أنواع النمل المنزلي , معلومات عن النمل

Nora Non
معلومات عامة
Nora Non8 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أنواع النمل المنزلي , معلومات عن النمل

أنواع النمل المنزلي , معلومات عن النمل

أنواع النمل المنزلي , معلومات عن النمل

أنواع النمل المنزلي

تتعدد أنواع النمل المنزلي وتختلف في الشكل والخصائص المميزة لها وتتمثل في:

نملة الرائحة الكريهة

ويتميز هذا النوع من النوع بكثرة تواجده داخل المنزل ويتمتع باللون البني الداكن أو الأسود ودائما ما تجذبه رائحة الطعام داخل المنزل فيدخل البيت بحثا عن الطعام  ويطلق عليه نمل الرائحة الكريهة نظرا للرائحة التي يبعثها عند سحقه وقتله يخرج رائحة تشبه الجبن الأزق أو البيض العفن ويتغذى على الأطعمة السكرية والحشرات الميتة مثل الصراصير وغيرها..

النمل الرصيف

ويطلق عليه هذا الأسم نظرا لانه يتواجد بكثرة على الأرصفة وتحت الصخور ويتغذى هذا النوع على العسل والسكريات بصفة عامة وغالبا ما تجد مستعمرة من هذا النوع من النمل على الأرصفة وهي من أنواع النمل المنزلي المقاوم للحياة نظرا للظروف التي ينشأ فيها.

النمل الشبح

يتميز الهيكل الجسدي لهذا النوع من النمل يجعله تبدو غير مرئية نظرا ساقيها وبطنها الشاحنتين والتى يصعب رؤيتها ويتغذى هذا النوع من النمل على التفاح ويعيشون في الألواح وأواني الزهور.

النمل نجار

رؤية النمل النجار في المنزل نذير شؤم وغير جيد حيث يعتمد هذا النوع على تحلل الخشب وبالتالي قد يتعرض أغلب الأثاث الخشبي المتوافر لديك في المنزل إلى التأكل من قبل هذا النوع يعتبر أكبر أنواع النمل ويتميز باللون البني الداكن أو الأسود .

النمل روفر

هي نوع من أنواع النمل صغير الحجم يصل إلى سدس بوصة ويتميز باللون البني الداكن إلى الأشقر الباهت ويتواجد على أغطية السكر أو العسل.

النمل الأرجنتيني

يعتبر النمل الأرجنتينى من الأنواع التى تكون مستعمرات كبيرة وتتواجد في فصل الربيع بكثرة وخاصة مع هطول الأمطار يبحثون عن أماكن للأختباء والحصول على الطعام من السكريات والفتات وهو متوسط الحجم ويميل لونها للبني الداكن ويبحث دائما على الأماكن الجافة ويطلق عليه النمل السكري. .

نمل النار

يعتبر النمل النار من أكثر أنواع النمل عدوانية حيث يستطيع أن يهجم على فريسته ويقوم بلدغتها بقوة ويميل إلى التواجد في المناطق الحارة.

النمل المجنون

يعتبر النمل من أكثر الحشرات انتظاما حيث جميعا يسير في خط واحد ومنظم ولكن هذا النوع من النمل يختلف عن القاعدة فهو نوع غير متوقع لا تستطيع تحديد موقعه كما أنهم يتغذون على السكريات ويعيشون في الدوائر والأسلاك للتدفئة ويتميز باللون البني المائل للأحمر ويبلغ طول النملة المجنونه إلى حوالي ثمن بوصة.

معلومات مثيرة للاهتمام حول النمل

تتعدد أنواع النمل وأشكالها  حيث يوجد أكثر من 10000  نملة حول العالم وهى من الحشرات الأكثر إنتشار وقد تجدها في المنازل بصورة كبيرة وسنعرض معلومات مهمة عن النمل توجد على عظمة الخالق عز وجل  وبراعته  في خلق الكائنات الحية:

تعتبر النمل واحدة من أكثر الآفات شيوعا في المنازل والشركات ويوجد أكثر من 10000 نوع نملة معروفة في جميع أنحاء العالم والنمل مخلوقات رائعة وإليك  معلومات مثي

إذا كنت تري في نفسك القدرة على حمل الأشياء الثقيلة وأنك تقوم بشئ رائع فهذا غير صحيح لان النمل  يقوم بتلك المهمة حيث يستطيع النمل أن يحمل ما بين 10 و50 ضعف وزن الجسم وترجع قوة النمل في حمل تلك الأثقال رغم صغر حجمها إلى أن عضلات النمل لديها أكبر مستعرضة بالنسبة لحجم الجسم.

وذلك بالمقارنة مع الكائنات الحية الأخرى وهذا ما يساعدها على إنتاج القوة في حمل الطعام الثقيل لمسافات بعيدة.

صغر حجم النملة يجعلنا في دهشة من أمرها هل تتنفس النمل لها رئتين مثل باقي الكائنات الحية وكيف تتنفس من المدهش إنك تعلم أن   النمل ليس لديه رئتين وذلك لان حجمها الصغير لا يستوعب الجهاز التنفسي وأنما تتنفس من خلال ثقوب توجد على جوانب الجسم وتنتقل إلى أنابيب موجودة داخل جسم النملة وتوصلها حركة النملة  إلى كل خلية في الجسم .

طبيعة جسم النملة تجعلنا نتساءل هل للنملة أذان تسمع بها؟ والشيء العجيب أن  ليس للنمل آذان ولكن هذا لا يعني أنهم لا تسمع  ،حيث يستخدم النمل الاهتزازات للاستماع، ويستخدمونها عند البحث عن الطعام أو كإشارة إنذار ويستخدم النمل الاهتزازات في الأرض لسماعها عن طريق التقاطها عن طريق عضو خلوي يوجد تحت الركبة.

يوجد الكثير من النمل في العالم كله   فيما عدا القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي ويوجد نوع واحد على الأقل من النملة الأصلية الموجودة في كل قارة.

يوجد نوع من النمل وهو النمل الأمازوني الذي يستنسخ نفسه  بدلا من طريقة التكاثر التقليدية وأدى  ذلك إلى أن  الملكة النمل تنسخ نفسها لإنتاج بنات وراثيا، مما أدى إلى مستعمرة بدون النمل الذكور.

النمل تساعد المخلوقات الأخرى فإن النمل هم المخلوقات الوحيدة التى تزرع مخلوقات أخرى وسوف يحمي النمل حشرات المن من الحيوانات المفترسة الطبيعية، ويحميها في أعشاشها من زخات المطر الغزيرة من أجل الحصول على إمدادات مستمرة من المن.

يلعب النمل دورًا مهمًا في البيئة يتحول النمل إلى أداة مفيدة للبيئة  ويهوي التربة، مما يسمح للماء والأكسجين الوصول إلى جذور النبات ويؤخذ النمل البذور إلى نفقة ليأكل الليسوسومات المغذية التي تشكل جزءًا من البذورغالبًا ما تنبت هذه البذور وتنمو نباتات جديدة.

النمل لديه معدتين واحدة من بطونهم  لحمل الطعام استهلاكهم الخاص، والثانية هي حمل الطعام لمشاركته مع النمل الآخر وهذا يساعد  المستعمرة العمل بكفاءة عالية ويسمح للنمل الذين يبحثون عن الطعام بإطعام أولئك الذين يبقون خلفهم واستمرار عملية إمداد الطعام.

يمكن للنمل السباحة وليس لجميع النمل السباحة، هذا يعتمد على الأنواع ولكن لديهم القدرة على البقاء في الماء كما يمكنهم أيضًا الطفو لفترات طويلة من الزمن.

مثلما يوجد بين بني البشر عندما يستولي على دولة معينة يقوم بأسر الأشخاص الذين بهم والطلب منهم العمل لأجلك مقابل الإقامة ولقمة العيش كذلك الحال بالنسبة للنمل  إذا تم الاستيلاء على مستعمرة يقوموا بتسخير النمل الموجود للعمل من أجلهم ويطلق على هذا النوع من النمل “النمل الرقيق “.

النمل قديمة قدم الديناصورات حيث  اكتشفت أن النمل ظهر خلال العصر الطباشيري منذ حوالي 130 مليون سنة! لقد نجوا من العصر الطباشيري الثلاثي وهو العصر الذي قتل الديناصورات بينما النمل استمر وجوده حتى وقتنا هذا.

يقال أن نملة الرصاصة لديها أكثر لدغة مؤلمة في العالم وهم الذين يعيشون في ظروف غابات رطبة مثل الأمازون، تم تشبيه  لدغتهم برصاصة نظرا لقوتها!.

يوجد نوع من النمل يطلق عليه نملة النار وتتميز تلك النملة بلدغتها القوية والمؤلمة والتي تسبب الآلام والتهابات شديدة  ومن هنا جاءت تسميته بالنمل الناري.

يعتبر النمل أطول الحشرات عمرا ويوجد نوع من النمل  يمكن أن يعيش  أكثر من 30 عاما مقارنة بغيرها من الحشرات التي قد تعيش لساعات أو أيام.

يستطيع النمل حمل الأوراق والأغصان إلى أعشاشهم.

لدى النمل وسائل دفاعية قوية حيث يستطيع النمل حمل إغلاق فكه عند 140 ميل في  الساعة، والذي يستخدمه لقتل فريسته أو إصابة الحيوانات المفترسة كما يتميز النمل بالسرعة الفائقة.

النمل حشرات اجتماعية ولكن يقع على عاتق الملكة مسئولية كبيرة  فهي التي تقوم بوضع أعداد كبيرة من البيض وتحافظ على المستعمرة والعش الخاص بها  وتبحث عن الطعام والرعاية للأطفال.

ولكن كيف يتم التواصل بين النمل بعضه البعض يتم ذلك من خلال  إرسال  النمل  إشارات كيميائية  (تسمى الفيرومونات ) يتم  إطلاقها عبر أجسامهم  وبذلك يتواصل النمل ويرسلون تحذيرات لبعضهم البعض  عندما يقترب الخطر ،كما تساعد الإشارات الكيميائية على  التعرف مصادر الطعام حتى يستخدمها باقي فريق العمل فهي تنجذب لتلك الإشارات.

تقوم النمل بصنع عش تقوم بتخزين الطعام به وخلال فترة البيات الشتوي وقد يصل العش إلى مجموعة وقد يتسع ليصل إلى مستعمرة وقد ظهرت أكبر مستعمرة للنمل في الأرجنتين عام 2000   يزيد عرضه عن 3700 ميل  وهي مستعمرة ضخمة بالفعل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!