أنواع غشاء البكارة

Staff
الحياة الزوجية
Staff29 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
أنواع غشاء البكارة

أنواع غشاء البكارة، هناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان الفتيات حول موضوع غشاء البكارة ، لذا نقدم لك في المقال التالي الإجابة على كل هذه الأسئلة!

ما هو غشاء البكارة؟

هو عبارة عن حلقة مرنة ورقيقة من النسيج الضام تتواجد في فتحة المهبل، يحتوي غشاء البكارة في مركزه بالتحديد على فتحة تسمح بخروج دم الحيض من خلالها إلى خارج الجسم، بالتالي لا يغلق هذا الغشاء منطقة المهبل كلياً.

تولد الإناث مع غشاء البكارة، إلا أنه عادة ما ينفض الغشاء عند أول عملية اتصال جنسي كامل، وفي بعض الأحيان ينفض بسبب ممارسة بعض أنواع الرياضة العنيفة أو الحوادث المختلفة التي تتعرض لها الأنثى.

أنواع غشاء البكارة

بالطبع هناك بعض الانواع الخاصة بغشاء البكارة والتي تتمثل في:

1- غشاء البكارة النصف قمري

إن الغشاء الأكثر شيوعاً بين الإناث هو ذاك الذي يشبه شكل منتصف القمر والذي يسمح لدم الحيض بالمرور من خلاله.

2- غشاء بكارة كامل (Imperforate hymen)

المقصود هنا أن غشاء البكارة الرقيق يغطي فتحة المهبل بالكامل، الأمر الذي يمنع دم الحيض من الخروج إلى خارج الجسم وبالتالي تجمعه في منطقة المهبل على شكل كتل ويؤدي إلى ألم في البطن، كما قد تعاني بعض النساء من ألم وصعوبة أثناء التبول أيضاً.

في مثل هذه الحالات يتحتم على الفتيات الخضوع للعلاج عن طريق عملية جراحية بسيطة، يتم خلالها إزالة النسيج الإضافي في غشاء البكارة ليعود إلى حجمه وشكله الطبيعي (مثل نصف القمر) ليسمح لدم الحيض الخروج من خلاله.

3- غشاء ذو فتحة صغيرة (Microperforate hymen)

هذا النوع من الغشاء يغلق فتحة المهبل بشكل كلي تقريباً، ولكن يسمح لدم الحيض بالمرور خارجاً عن طريق فتحة صغيرة موجودة في الغشاء.

في هذه الحالة أيضاً، يتم علاج هذا الغشاء عن طريق الخضوع لعملية جراحية بسيطة لإزالة النسيج الإضافي بالغشاء وجعله طبيعياً لخروج دم الحيض من الجسم.

4- غشاء بكارة ثنائي الفتحة (Septate hymen)

هذا الغشاء يضم فتحتين في منتصفه بدلاً من فتحة واحدة، ولا يشكل عائقاً أمام خروج دم الحيض إلى خارج الجسم، لذا ليس هناك حاجة إلى الخضوع لعملية جراحية من أجل تعديله.

5- غشاء بكارة غربالي (Cribriform Hymen)

نعني هنا الغشاء الذي يضم عدداً كبيراً من الفتحات الصغيرة، تماماً مثل الغربال، وهو نادر جداً، وقد تعاني النساء اللاتي تملكن هذا النوع من الغشاء من حيض طويل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!