إجازات الموظفين الحكوميين 1442

إجازات الموظفين الحكوميين 1442

Staff
أخبار
Staff13 مارس 2021آخر تحديث : منذ 5 أشهر
إجازات الموظفين الحكوميين 1442

إجازات الموظفين الحكوميين 1442 بناء على القواعد الحكومية الموضوعة من قبل مجلس الخدمة المدنية، وهي إجازات رسمية يستحقها الموظف بأجر كامل في أي من القطاعات التي تخضع للعمل بهذا النظام، ونظام الإجازات الرسمية من الأنظمة المعمول بها في كافة دول العالم، وتختلف في كل دولة عن الأخرى بحسب المناسبات الهامة التي تحتفل بها.

إجازات الموظفين الحكوميين 1442

تخضع الإجازات الرسمية التي يحصل عليها الموظفون العاملون في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية لقائمة الإجازات المعتمدة من مجلس الوزراء السعودي بناءً على اقتراح مجلس الخدمة المدنية ، وتنظم جميع الأحكام المتعلقة بالإجازات التي يستحق الموظف خلال فترة عمله في الوظيفة التي يشغلها ، سواء كانت إجازة سنوية أو مرضية أو إجازة استثنائية ، أو إجازة تحدث بسبب ظروف طارئة يمر بها الموظف ، سواء في حالة الوفاة أو الزواج أو حالة الموظفات. كما تسمح للموظفين الذين يمارسون رياضات معينة بالمشاركة في البطولات الدولية أو المحلية ، والسماح للكتاب بالمشاركة في المنتديات الأدبية.والتعويض الذي يستحقه الموظف في حال عدم حصوله على الإجازة المستحقة له وفق القانون سواء كان التعويض مادياً أم إجازة أخرى .. حسب أنظمة الإجازة يحق للموظف الحصول على رقم من الإجازات الرسمية السنوية على النحو التالي:

  • الإجازات الأسبوعية وهي يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
  • إجازة عيد الفطر المبارك.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك.
  • إجازة اليوم الوطني للمملكة.

إجازة عيد الفطر 1442 الخدمة المدنية

نصت المادة الرابعة من لائحة الاجازات بالخدمة المدنية على أن إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ من تبدأ من يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال على أن يعود الموظفون إلى مباشرة أعمالهم في يوم السادس من شوال. وحتى الآن لم تُعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الموعد المقرر لبدء إجازة عيد الفطر. وطبقًا للائحة فيتم منح العاملين إجازة بدءًا يوم الجمعة الخامس والعشرين من رمضان 1442 الموافق ليوم السابع من مايو لعام 2021 ميلادي طبقًا للحسابات الفلكية. ومن المتوقع أن تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنح الموظفين يوم الخميس السابق ليوم الجمعة 25 إجازة رسمية بدلًا عن يوم الجمعة. وفي انتظار تأكيد الوزارة للموعد الرسمي للإجازة.

عودة الموظفين بعد عيد الفطر 1442

بعد الانتهاء من احتفالات عيد الفطر المبارك يتم عودة الموظفين إلى أعمالهم مرة أخرى بعد انتهاء الأيام المقررة للإجازة. وقد حددت اللائحة الخاصة بالإجازات مواعيد عودة الموظفين إلى عملهم ويكون ذلك في يوم السادس من شوال لعام 1442 هجري. وطبقًا للتقويم الهجري فإن موعد العودة للعمل بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك سيكون في يوم الثلاثاء الموافق 06 شوال 1442 الموافق ليوم 18 مايو 2021 ميلادي.

موعد عيد الفطر 2021

يأتي يوم عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان الكريم. ويتعرّف المسلمون على موعد عيد الفطر بشكلٍ دقيق من خلال استطلاع هلال العيد في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان للتعرف على ما إن كان الصيام لتسعةٍ وعشرين أوثلاثين يومًا. وهي الطريقة الشرعية في التعرف على بدايات ونهايات الشهور الهجرية، ويقوم باستطلاع الهلال جمع من الأئمة المعتمدين لرؤيته من مكان مخصص في كل دولة من الدول، وقد اعتمد المسلمون على الرؤية المجردة للهلال عملًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”. ومع التطورات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها علم الفلك أصبح بإمكان الهيئات الفلكية أن تقوم برصد موعد ميلاد القمر على مدار العام الهجري، وبالتالي توقع بدايات ونهايات الشهور الهجرية. وطبقًا للحسابات الفلكية فإن موعد عيد الفطر المبارك الأول من شهر شوال لعام 1442 هو يوم الخميس الثالث عشر من مايو لعام 2021 ميلادي. إجازات الموظفين الحكوميين

إجازة عيد الأضحى 1442

عيد الأضحى المبارك هو أحد الأعياد الهامة لدى المسلمين فهو يأتي خلال موسم أداء فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، وتمنح حكومة المملكة العربية السعودية العاملين بها إجازة رسمية في أيام عيد الأضحى المبارك لينشغلوا بعبادة الله في تلك الأيام التي وصفها الرسول بأنها أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى، والاستمتاع بأيام العيد بعيدًا عن الضغوط اليومية الناتجة عن العمل، وقد حددت لائحة الإجازات المتفرعة عن نظام الخدمة المدنية إجازة عيد الفطر المبارك كواحدة من الإجازات الرسمية التي يحصل عليها العاملون في الدولة، لتبدأ الإجازة في يوم الخامس من شهر ذي الحجة وتنتهي بنهاية يوم الخامس عشر من الشهر نفسه، ويباشر الموظف مهام عمله في يوم السادس عشر من ذي الحجة. وتبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 1442 للموظفين العاملين بالحكومة من يوم الخميس الخامس من ذي الحجة 1442 الموافق للخامس عشر من يوليو لعام 2021. ويعود الموظفون لمباشرة أعمالهم يوم الاثنين السادس عشر من ذي الحجة الموافق للسادس والعشرين من شهر يوليو 2021. إجازات الموظفين الحكوميين

إجازة العيد الوطني 2021 

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة كل عام على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله مؤسس المملكة ويوحدها ويضع أسسها. للدولة الحديثة التي كانت سبب انتقال الدولة من غياب الجهل والفقر إلى نور المعرفة والتقدم ، ويحتفل بهذا اليوم في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام ، وكانت الاحتفالات في البداية تقتصر على بعض الأنشطة الترفيهية والثقافية ، ولكن في عام 2005 تم اعتماد هذا اليوم كعطلة رسمية للموظفين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص وكافة القطاعات في الدولة.

وقد تضمنت لائحة إجازات الخدمة المدنية النص على تفاصيل إجازة اليوم الوطني، وهي اليوم الأول من الميزان الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام. وإن وافق اليوم الوطني يوم السبت يتم تعويض الموظف عنه بيوم الأحد الذي يليه، وإن وافق يوم الجمعة يُمنح الموظف تعويضًا عنه بيوم الخميس الذي يسبقه، وإن صادف اليوم الوطني أي يوم من الإجازات الرسمية الأخرى فلا يتم منح الموظف تعويض عنه. وأما عن إجازة العيد الوطني لعام 2021 ، فستكون يوم الخميس 23 سبتمبر 2021. ويعود الموظفون للعمل في يوم الأحد التالي له.

وهنا وصلنا إلى خاتمة المقال ؛ علمنا من خلاله بإجازات موظفي الحكومة 1442 ، وهي إجازة عيد الفطر ، وعيد الأضحى المبارك ، وعيد العيد الوطني ، فهي العطلات الرسمية الوحيدة في المملكة العربية السعودية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!