ازالة اثار و بقع حب الشباب , وصفات لازالة اثار حب الشباب

Nora Non
وصفات بشرة وشعر
Nora Non12 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
ازالة اثار و بقع حب الشباب , وصفات لازالة اثار حب الشباب

ازالة اثار و بقع حب الشباب , وصفات لازالة اثار حب الشباب

ازالة اثار و بقع حب الشباب , وصفات لازالة اثار حب الشباب

بعد اختفاء وجفاف الحبوب على البشرة يبقى لها أثر على شكل بقعاً وهذه البقع تعتبر مصدر إزعاج كبير لدى الشخص المصاب حيث تعمل على تشويه شكل البشرة وتسبب في احراج الشخص, ومن خلال موقعنا سوف نقوم بحل هذه الاشكالية من خلال تقديم بعض العلاجات التي لها تأثير فعال في ازالة اثار وبقع حب الشباب .

طرق ازالة اثار وبقع حب الشباب :

العلاج بالأدويّة: هنا يتم علاج ازالة اثار وبقع حب الشباب باستخدام الأدويّة المتنوعة التي تعطى من خلال استشارة طبية، والتي تعمل على تنظيف البشرة وتخليصها من كل الاسباب التي تؤدي إلى الالتهاب وتساعد في ازالة اثار وبقع حب الشباب وهناك العقاقير الكريميّة التي تقلل من نسبة إفراز الدهون على طبقة الجلد الخارجيّة، وبالتالي تقليل فرص الاصابة بحب الشباب.

التّقشير الكيميائي: يعمل على إزالة طبقةٍ من الجلد الميت المتراكم على البشرة لتظهر طبقة جلديّة جديدة نظيفة وخالية من الجلد الميت و التقشير الكيميائي ينقسم الى ثلاثة أنواع: أولا التّقشير العميق، ثانيا التّقشير المتوسّط، ثالثا التّقشير السّطحي وكما أن للتقشير الكيميائي ايجابيات أيضاً له سلبيات حيث أنه يجعل البشرة أكثر حساسيّة من ذي قبل، وغير مسموحٍ للمرأة الحامل ان تستخدم تقنية التقشير، بالإضافة إلى أنّه غير مناسبٍ استخدامه لأصحاب البشرة الدّاكنة.

العلاج بالّليزر: يعمل اللّيزر نفس عمل التّقشير الكيميائي فهو يزيل الطّبقة الخارجيّة من الجلد لظهور طبقة جلدٍ جديدة ونظيقة ويعمل الّليزر بفاعليّة كبيرة للتّخلُّص من آثار الحبوب والبقع ويعطي نتائج سريعة وفعالة بحيث تستغرق النتائج لتظهر حوالي من 3 إلى 10 أيّام, ومن سلبيّات تقنية الليزر:أنه غير مناسبٍ لأصحاب البشرة الدّاكنة ويمكن أن يسبّب ندبات والتهابات، أو تغيّراً في لون صبغة الجلد.

أصبح الليزر أكثر الطرق أنتشاراً حيث أنه يعمل على رفع حرارة الجلد للتقليل من معدل إفراز الدهون وايضا يقضي على البكتيريا الضارة التي تتسبب في تكون البثور مما يساعد على الحد من أنتشار أزالة أثار وبقع حب الشباب وبالتالي التخلص منها نهائياً.

عمليات التجميل: في حال لم تنفع التقنيات المذكورة اعلاه في ازالة اثار وبقع حب الشباب نلجأ لعمل عملية تجميل للتخلص من الندبات والأثار.

الفيلر: حيث تتم عن طريق حقن مادة الكولاجين أو الدهون تحت الجلد في مكان ندبات وأثار حب الشباب التي يمكن أن تملأ و تمدد الجلد، وهذا بدوره يجعل الندوب أقل وضوحاً، ولكن نتائج هذه التقنية في ازالة اثار وبقع حب الشباب مؤقتة، لذلك ستحتاج إلى تكرار عملية الحقن بشكل دوري.

تقنية PDT: حيث تعتبر تقنية العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic Therapy من أكثر التقنيات الطبية فاعلية في ازالة اثار وبقع حب الشباب حيث عملت على تحقيق نسبة نجاح عالية حتى مع حالات الأصابة الشديدة بحب الشباب لذالك يعد من أكثر الطرق أنتشاراً حتى الأن حيث ان تقنية العلاج الضوئي الديناميكي PDT يظهر تأثيرها في عِدة جلسات وليست جلسة واحدة فقط قد تكون جلستين أو ثلاث أو أربع جلسات و قد يتم تحديد عدد الجلسات من قبل الطبيب المختص وذلك حسب شدة الحالة وعمق الأصابة بحب الشباب ومن مميزات هذه تقنية PDT تقوم بالقضاء على حب الشباب من الوجه بشكل نهائي وسريع وايضا تعمل تقنية PDT على شد الوجه مما يجعل البشرة أكثر حيوية ونضارة واشراقاً وخالية من اي تجاعيد كما لا يحدث أي مضاعفات نتيجة أستخدام هذه التقنية وتعمل على تحقيق نتائج سريعة وفعالة في ازالة اثار وبقع حب الشباب ممكن ان تلاحظ من الجلسة الأولى

الية استخدام تقنية  PDT كالتالي:

أولاً يقوم الطبيب بوضع حمض الأمينوليفولينيك على بشرة المريض ويقوم بترك الحمض على الوجه لمدة قد تصل لساعتين أوثلاث ساعات حتى يصل الحمض إلى الغدد من ثم يقوم الطبيب بتنشيط الحمض وذلك عن طريق تركيز الجهاز الباعث للضوء ديودات على الوجه ويعمل الحمض على إزالة الغدد الميتة ومن ثم القضاء عليها نهائيا.

تسحيج الجلد: يكون هذا الإجراء متخصص للندبات والأثار الأكثر حدة، ويتمثل بعملية إزالة الطبقة العليا من الجلد باستخدام فرشاة سلك تدور بشكل سريع وقد تتم إزالة ندوب السطح تمامًا، وقد تبدو ندبات حب الشباب العميقة أقل وضوحًا من قبل.

الإبر: وهذه التقنية تتم عن طريق لف جهاز يحتوي على ابر دقيقة فوق الجلد لتحفيز الأنسجة، وهي تعتبر تقنية آمنة وبسيطة وأكثر فعالية للتخلص من ازالة اثار وبقع حب الشباب، والنتيجة تكون خيالية ومضمونة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج اذا بدأت الندبات بالظهور مرة أخرى.

نصائح لتجنب الاصابة بحب الشباب:

  • تناول كميات كبيرة من الماء يوميا لا تقل عن 8 أكواب موزعة طوال فترات اليوم.
  • القيام بغسل اليدين جيدا قبل تنظيف وغسل الوجه لعدم انتقال الجراثيم من اليدين الى الوجه مما يؤدي الى التهاب حب الشباب وزيادة انتشاره.
  • ضرورة غسل المنطقة المصابة بحب الشباب جيداً مرتين على الأقل يومياً وعدم الاكثار من الغسل لعدم اصابة البشرة بالجفاف.
  • ضرورة استخدام المنتجات الخاصة بالبشرة والخالية من الزيوت.
  • ضرورة الابتعاد عن تناول الأغذية المحتوية على الدهون مثل الشوكولاتة وضرورة الابتعاد كليا عن الأغذية المصنعة في المصانع.
  • الاستمرار في عملية تقشير البشرة مرتان في الاسبوع.
  • تطبيق الماسكات المنزلية المتنوعة للشفاء السريع.
  • الابتعاد عن تناول المكسرات لاحتوائها على نسبة من الدهون.
  • استخدام غسول لحب الشباب مناسب لبشرتك سواء كانت دهنية أو جافة تحت وصاية الطبيب المختص, وايضا استخدام كريم ترطيب للبشرة جيداً بعد غسل الوجه واختيار المرطّب المناسب لنوع البشرة تحت اشراف الطبيب المختص.
  • تناول عصير الفواكه الطازجة.
  • تناول الخضروات الطازجة وخاصة الورقية.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لأن اشعة الشمس تؤدي الى انتشار حب الشباب وغير مفيدة في العلاج.

وصفات منزلية للتخلص من اثار و بقع حب الشباب:

يمكننا البدء بتطبيق العديد من الماسكات التي بدورها تعمل على ازالة اثار وبقع حب الشباب والتخلص منها نهائيا ومن اهم هذه الوصفات:

وصفة الليّمون للتخلص من اثار حب الشباب:

يُعتبر الليّمون مبيّضاً طبيعياً للبشرة اذ يعمل على تفتيح لون البشرة ايضا كما ويفتّح أي نوع من النّدوب الموجودة على البشرة ويعمل كذلك على ازالة اثار وبقع حب الشباب وخلايا الجلد الميّتة، ويقوم بدوره على تعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة، ويعيد بناء الكولاجين؛ لاحتوائه على فيتامين c الضروري للبشرة ولحيويتها ونضارتها.

طريقة تحضيرها:

حيث نقوم بمزج كميات متساوية من عصير الليمون الطازج مع كميات متساوية من عسل النحل الطبيعي ودمجهم سويا للحصول على خليط متجانس ثم نغمس قطنة في هذا الخليط ونفرك الوجه بها لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف تماما ثم غسله بالماء وتكرر الوصفة مرة واحدة في كل يوم.

وصفة زيت جوز الهند مع زيت اللافندر لحب الشباب:

حيث يُعتبر زيت جوز الهند مصدراً غنياً بفيتامين E، وغنيا بالأحماض الدهنية التي تساعد على تجديد أنسجة وخلايا البشرة، والحفاظ عليها وبقائها أكثر صحية، وخالية من النّدوب وتعمل على ازالة اثار وبقع حب الشباب.

طريقة تحضيرها:

 احضار ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع وضع القليل من قطرات زيت اللافندر عليها ونضعهم في وعاء، وتُمزج المكونات جيداً ونقوم بوضع الخليط على المنطقة المصابة وتدليكها بلطف لمدة بضع دقائق ويُترك المزيج على البشرة من 20-30 دقيقة ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر وتنشيفها بفوطة نظيفة ثم وضع مرطب .

كلمات دليلية
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!