استخدامات زيت القرنفل ,فوائد زيت القرنفل

Nora Non
معلومات عامة
Nora Non8 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
استخدامات زيت القرنفل ,فوائد زيت القرنفل

استخدامات زيت القرنفل ,فوائد زيت القرنفل

استخدامات زيت القرنفل ,فوائد زيت القرنفل

فوائد زيت القْرُنْفل العام

هناك فوائد كثيرة لزيت القْرُنْفل، ومن بين هذه الفوائد هى:

التخلص من ألم المعدة

من المعروف منذ زمن أن القرنفل يتم استعماله للتخلص من آلام المعدة، وبعد استخلاص زيت القْرُنْفل يمكن استخدامه للحصول على فائدة كبيرة، حيث أن الزيت سهل التعامل به، وسهل امتصاصه، لذلك يتم إضافة قطرتين من زيت القْرُنْفل إلى أي من المشروبات المحببة للشخص، فالقرنفل يمكن أن يساهم في تحسين مرحلة الهضم عند الشخص، كما يعمل على تهدئة الأعصاب بشكل كبير.

تحسين الدورة الدموية

يزداد تدفق الدم بالجسم بمجرد استخدام زيت القْرُنْفل، وبالأخص عندما يتم وضعها على المكان المراد، حيث يعمل على تخفيف الألم الموجود بالعضلات، وأيضا يتم استخدامه لعلاج الألم الموجود بالرأس كالصداع الناتج عن التوتر، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق نقع قطعة من القماش بزيت القْرُنْفل، ثم نقوم بمسح الجبين والأصداغ به.

زيادة الحيوية والنشاط بالجسم

يقوم زيت القرنفل بعمل تأثير إيجابي على الدماغ، إذ هو يمد الشخص بطاقة وحيوية بشكل كبير، حيث يمكن استعماله عن طريق استنشاقه.

تقليل التهيج

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الحكة والإحساس بالحرقة، وذلك بسبب لمس البلوط السام واللبلاب السام، فبمجرد استعمال زيت القْرُنْفل على الأماكن التي تلامست معهم، فإن القرنفل يعمل على تهدئة هذه المنطقة، وتخفيف التهيج الذي سيحدث.

كما يمكن استعمال زيت القْرُنْفل لحماية الجسم من تقرحات الفراش الذي يصاب بها الكثير من الأشخاص، ويمكن أن نستخدم أوراق القرنفل نفسها بدلا من الزيت، وذلك عن طريق سحقها ونستخلص منها العصير الخاص به، واستعماله على وضعه في المكان المراد به.

التخلص من الحشرات

يعتبر زيت القرنفل من بين المكونات الأساسية ذات الفاعلية الكبيرة في التخلص من الحشرات، كما يمكن أيضا أن نستخدم مع زيت القْرُنْفلأوراق القرنفل، بدلا من المبيدات الحشرية التي يمكن أن تؤذي الشخص بسبب رائحتها الكريهة، ويمكن أن يقوم الشخص بوضع زيت القْرُنْفل على الجلد مباشرة، كطريقة سريعة لإبعاد البعوض.

تقليل الألم

يمكن لزيت القرنفل أن يقلل الألم الناتج عن حالات التهاب الإبهام القدمي، حيث يمكن أن نقوم بنقع قطعة من القماش بزيت القْرُنْفل، ثم نقوم بوضعها على المنطقة التي يوجد بها الإصابة، ونتركها لبضع دقائق، أو يمكن تركها حتى يشعر الشخص بأن الألم زال.

ويمكن لزيت القْرُنْفل أن يقلل من ألم الأعصاب أيضا، ويمكن أيضا أن يتم استعمال القرنفل بنفسه، وذلك عن طريق فرك المنطقة المصابة بالألم.

التخلص من الروائح الكريهة

يوجد بعض الأطعمة التي تتسبب في روائح كريهة بالمنزل عند طبخها، لذلك فمن الممكن أن نستخدم زيت القْرُنْفل عن طريق حرقه، أو استخدام بخور من خلاصة القرنفل، ‏لإزالة هذه الروائح من المنزل.

تخفيف إصابة الشخص بحمّى الضنك

يعتبر حمى الضنك من الأمراض التي تأتي عن طريق الميكروبات، فعند استخدام زيت القْرُنْفل سيتم التخلص من هذه الميكروبات بسهولة، وذلك عن طريق خصائصه المضادة للأكسدة، وأثبت القرنفل أيضا فعاليته في القضاء على اليرقات المسببه لحمى الضنك التي تنتشر بشكل كبير في البرازيل وفي الدول الاستوائيّة.

زيت القْرُنْفل وسرعة القذف

يعمل على تحفيز الرغبة الجنسية، حيث يتم استخدام زيت القْرُنْفل كطريقة طبيعية لتحسين الرغبة الجنسية عند الرجال، فبمجرد أن يتم وضع قطرة واحدة من زيت القْرُنْفل على كأس من القهوة، سيعمل على زيادة  الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ.

للتخلص من ألم الأسنان

حيث يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ألم الأسنان، وباستخدام زيت القْرُنْفل سيستطيع الشخص التخلص من الألم بسهولة، كما يمكن أن يستعمل زيت القرنفل مع الأطفال في فترة ظهور الأسنان لديهم، حيث يعمل القرنفل على تهدئة اللثة من الألم.

وذلك إذا تم دهن اللثة برفق من زيت القْرُنْفل، حيث يوجد بزيت القْرُنْفل مركب الأوجينول، هذا المركب يقوم بتخدير اللثة، وبالتالي يهدئ الألم بشكل ملحوظ، ويوجد أيضا بزيت القْرُنْفل خصائص مضادة للالتهاب، وبالتالي يعالج أيضا ألم الأسنان.

ويفضل عند استعمال زيت القْرُنْفل للأطفال، أن يتم تخفيف هذا الزيت بزيت أخر، حتى لا يبتلعه الطفل بشكل خاطئ.

زيت القرنفل للوجه

يعمل زيت القْرُنْفل على المحافظة على صحة الجلد: حيث يعالج زيت القْرُنْفل بشكل أساسي جفاف الجلد، لذلك يتم استعماله لعمل ترطيب جيد للبشرة، وذلك عن طريق وضعه على الجلد مباشرة وباستخدام قطعة من القماش، هذا بالإضافة إلى أنه يستعمل للتقليل من الأعراض السيئة والمشاكل التي تصيب الجلد.

ومن بينها التشققات الجلدية التي تحدث بعد الولادة، وأيضا تعالج الانتفاخات التي تحدث حول العينين.

زيت القرنفل للتنحيف

من المعروف أن زيت القْرُنْفل تحتوي بشكل كبير على مضادات الأكسدة، هذه المضادات تعمل على امتصاص الدهون، وبالتالي يفقد الشخص الوزن بكل سهولة، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق مزج كلا من: ملعقتين ‏من زيت القْرُنْفل، معها ملعقتين من زيت الياسمين، ويتم رج هذا المزيج جيدا.

وبعدها يتم دهن الجزء المتراكم بالدهون، والموجود به ترهلات بالجلد، وينصح باستخدام هذه الوصفة بشكل يومي حتى تظهر النتائج بصورة سريعة.

زيت القرنفل للشعر

  • يعزز زيت القْرُنْفل من نمو الشعر بشكل جيد.
  • يمنع تساقط الشعر، وبالأخص إذا تم مزجه مع زيت الكافور.
  • يعمل على تنعيم الشعر.
  • يحسن زيت القْرُنْفل من لون الشعر ولمعانه بعد الصبغة

مخاطر زيت القْرُنْفل

توجد مخاطر لزيت القْرُنْفل على الرغم أنه آمن، ومن بين هذه المخاطر التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار هى:

قد يسبب زيت القْرُنْفل لنزيف، يحتوي زيت القْرُنْفل على مادة الأجينول، هذه المادة تعمل على تخثر الدم، فمن يعاني من خلل النزيف فعليه أن يتجنب تناول زيت القْرُنْفل، كما يجب على الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية، أن يتركوا زيت القْرُنْفل لمدة أسبوعين قبل العملية وبعدها، وذلك حتى لا يحدث لهم نزيف.

يسبب المشاكل التنفسية، لمن يعاني من الحساسية الشديدة عليهم تجنب استنشاق زيت القْرُنْفل حتى لا يسبب لهم بأمراض خطيرة بالرئة.

يحدث تداخلات بالأدوية

لذلك لمن يتناولون أدوية طبية عليهم عدم تناول زيت القْرُنْفل؛ لأنه قد يسبب تأثير سلبي مع الأدوية، ومن بين هذه الأدوية هى: الأسبرين، والوارفارين، ودواء كلوبيدوغريل، والدواء المُسكّن الديكلوفيناك، والآيبوبروفين، والنابروكسين، والإينوكسابارين، والهيبارين.

قد يتسبب للشخص الإصابة بالإسهال، هذا بجانب تعرض الشخص بوجود حرقان في الأنف والحلق.

يضر بشكل كبير الكبد، كما أنه قد يتسبب في نوبات تشنجية، هذا بجانب تعرض الشخص لإضطرابات في توازن السوائل داخل الجسم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!