اعشاب تساعد على الاسترخاء , فوائد الاعشاب الطبيعية

Nora Non
معلومات عامة
Nora Non8 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
اعشاب تساعد على الاسترخاء , فوائد الاعشاب الطبيعية

اعشاب تساعد على الاسترخاء , فوائد الاعشاب الطبيعية

اعشاب تساعد على الاسترخاء , فوائد الاعشاب الطبيعية

اعشاب تساعد على النوم ليلا

تعتبر من الأمور المهمة جدا هى النوم في الليل، حيث أن ذلك له فائدة كبيرة عائدة على الجسم، فلكي يستطيع الشخص أن يحصل على كمية راضية من النوم في الليل، عليه اتباع هذه النصائح البسيطة كل يوم حتى يستطيع النوم بشكل هادئ.

ومن بين هذه النصائح هى:‏

  • يفضل تناول وجبة للعشاء خفيفة، وذلك قبل الذهاب إلى النوم بـ 3 ساعات.
  • يفضل لمن يعاني من الأرق أن يستحم بالماء الفاتر، وذلك قبل الذهاب إلى النوم بـ 90 دقيقة.
  • يفضل استعمال نوع الزيت المفضل لديك، فقد يكون هناك عدة زيوت منها: زيت اللافندر فهو ذات عطر أخاذ، يتم وضعه خلال الاستحمام، فهو يعمل على إعطاء الجسم راحة وهدوء كبير، هذا بفضل رائحته النفاذه التي تعطر الجسم لفترة.
  • يجب الحرص على إغلاق الأنوار وجميع الشاشات، وإنارة ضوء خفيف يعطي راحة للنفس قبل النوم، فإن ذلك يساعد على النوم بشكل افضل.
  • يفضل أن لا يتكلم مع أي شخص قبل النوم، حتى لا يقوم بالتفكير بشكل يقلق.
  • لو يستطيع الشخص فيفضل ممارسة التمارين اليوجا التي تساعد عى الاسترخاء، هذا بجانب قراءة الكتاب المفضل لدى الشخص.
  • إذا كان القلق يسيطر بشكل كبير على الشخص، فعليه أن يقوم بكتابة الأفكار المقلقة على ورقة، فذلك يساعد على إراحة النفس والتفكير بشكل كبير، مما يؤدي إلى النوم بشكل جيد.
  • فالنوم الجيد سيجعل الجسم منتعش وحيوي في الصباح، وفي خلال اليوم بأكمله.

اعشاب تساعد على النوم العميق

يوجد الكثير من الأعشاب التي تساهم في التغلب على الأرق، ويساعد الشخص على النوم بشكل جيد وعميق، حيث يمكن تناول هذه الأعشاب بعد غليها أو نقعها في الماء.

ومن بين هذه الأعشاب التي تمدك بنوم عميق وهانئ نذكر:

البنفسج

يعتبر البنفسج من النباتات التي لديها زهور بنفسجية جميل الشكل، تمتاز زهرة البنفسج برائحة رائعة، فمن المعروف أن البنفسج لديها فوائد صحية كثيرة، كما أن لديها فوائد جمالية عديدة، فمن الممكن أن يقوم الشخص باستنشاق عبير زهرة البنفسج وذلك لمدة تصل إلى 1/2 ساعة قبل النوم.

أو يمكن أن يتم شرب مغلى البنفسج، فكلاهما يعطيان نفس النتيجة، حيث يساعدهم على النوم بشكل هادئ ومريح.

جذور الناردين (نبتة الهر)

تعتبر جذور الناردين من بين النباتات التي لها فوائد طبية كثيرة، كما أن لها اسم آخر هى نبتة الهر، فتقوم هذه النبتة على تخدير الشخص، وتعمل على تهدئته بشكل كبير، وبالتالي فهى اعشاب تساعد على النوم، ويمكن عمل هذه الوصفة عن طريق مزج نبتة الهر مع زهرة البابونج، ثم نقوم بوضعهم في ماء مغلي.

نتركه ليبرد قليلا ثم نتناوله، وبعد ذلك سيشعر الشخص براحة كبيرة في الأعصاب، حيث أنه يقوم بتهدئة الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ، مما يساهم في التخلص من القلق والتوتر، ويمكن أخذ هذه النبتة على هيئة مكملات غذائية موجود بها خلاصة هذه النبتة أو يمكن تناولها عن طريق شرب مغلي بذور هذه النبتة.

عشبة القديس جون (حشيشة القلب)

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وبالتالي يعتبر الاكتئاب من بين الأمور التي تسبب الأرق، وتجعل الشخص غير قادر على النوم بشكل جيد، فإن عشبة القديس جون لها اسم آخر وهى حشيشة القلب، فهى تعمل على تحسين المزاج وبالتالي تمنع الاكتئاب، وتعالج الأرق، فحشيشة القلب مفيدة بشكل كبير لمحاربتهما وجعل الشخص أفضل في خلال أوقاته.

زهرة العاطفة

زهرة العاطفة هى أعشاب تساعد على النوم بشكل فعال جدا، ويتم استخدام المغلي الخاص بزهرة العاطفة، وقد تكون على هيئة أوراق مجففة، أو قد تكون على هيئة بتلات الزهرة نفسها، ومن المعروف أن زهرة العاطفة يتم استعمالها من قديم الأزل، وذلك للتخلص من الأرق الذي يقلق الكثيرون.

ويعمل أيضا على تصفية الذهن وبالتالي يحسن النوم، وهناك بعض الأطباء الذين يقومن باستعمال خليط بين نبتة الهر، ومعها زهرة العاطفة، فيمكن استخدامها كدواء يحسن من حالة النوم، ويفضل الاستمرار على تناول مغلي زهرة العاطفة قبل النوم، ولمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر حتى يأتي بنتيجة فعالة.

لحاء الماغنوليا

تعتبر نبتة الماغنوليا من بين النباتات التي يتم استخدامها في العصور القديمة، حيث اشتهرت بفوائدها العظيمة وبالأخص فائدتها في مساعدة الشخص على النوم، ففي الحضارة الصينية يتم استعمال لحاء الماغنوليا في الكثير من الأغراض الصحية.

ومن بين هذه الأغراض هى: يعالج ألم البطن، ويعالج احتقان الأنف، ويمكن استعمال مغلي لحاء الماغنوليا لتناوله قبل النوم لراحة أكثر، ويفضل تناوله بشكل مستمر حتى يأتي بنتيجة فعالة للغاية.

أعشاب تساعد على النوم لكبار السن

البابونج

يفضل شرب مغلي زهرة البابونج قبل النوم كل ليلة، وذلك حتى يحصل الشخص على نوم جيد، وهذا ما أثبتته الكثير من الدراسات، بأن البابونج يساهم فعليا على الراحة والنوم، كما أثبتت الدراسات أيضا أن البابونج مفيد جدا للأمهات، حيث يساعدهم على التقليل من حالة الإكتئاب والقلق المستمر بسبب الأعباء الكثيرة، ويجعلهم يسترخون جيدا.

الميرامية

تعتبر الميراميه من بين الأعشاب التي لها فوائد طبية مختلفة، حيث أنها غنية بمواد تساعد على النوم بشكل جيد، ويفضل عند تناوله أن يكون تحت استشارة الطبيب المختص، وذلك لأن له آثار جانبية عند استعماله بكثرة.

مواد أخرى تساعد على النوم

توجد أعشاب أخرى تعمل على مساعدة الشخص على النوم، ومن بينها: الكركم، الزنجبيل، القرفة، الموز، النعناع.

أعشاب تساعد على النوم للرضع والأطفال

نبتة بلسم الليمون

نبتة بلسم الليمون تعتبر من بين النباتات التي تنتمي لأفراد عائلة النعناع، فهذه النبتة موجودة ومنتشرة بكثرة حول العالم، ويمكن أن نقوم باستخدام الأوراق الخاصة بهذه البتة، ومن الممكن أن تكون مجففة أو طازجة على حسب تواجدها.

فقد أثبتت الدراسات أن نبتة بلسم الليمون تحتوي على مادة مخدرة، تعمل على التخلص من الأرق، وبالتالي يستطيع الشخص الخلود للنوم بشكل جيد، ويتم تنفيذ ذلك عن طريق تناول فنجان من نبتة بلسم الليمون.

قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، ويفضل الاستمرار على شرب مغلي هذه النبتة حتى يأتي بنتيجة جيدة على المدى الطويل.

النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب التي تساعد الطفل على النوم بشكل عميق، ويتم عمله عن طريق وضع أوراق النعناع في الماء المغلي، وشربه بعد تبريده قبل الذهاب إلى النوم، ويتم شربه بشكل مستمر.

الشمر

يعتبر الشمر من بين الأعشاب التي تعمل تهدئة القلق والتوتر الذي يصيب الطفل، حيث يقوم بتخفيف المغص المعوي الذي يكون سبب لقلق الأطفال، ويتم تحضير هذا المشروب بعد غلي الماء.

ونضع عليه ملعقة كبيرة من بذور الشمر، ثم نتركه منقوع لـ 10 دقائق ثم نصفيه ونسقيه للطفل قبل النوم وبعد الرضاعة.

رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!