منوعات

اكل ولا بحلقة الكريب (بين الماضي و الحاضر)

اكل ولا بحلقة الكريب (بين الماضي و الحاضر) إعداد: د|محمود لطفي

اكل ولا بحلقة الكريب (بين الماضي و الحاضر)

أبلغني صديقي أننا منذ فترة زمنية طويلة لم نتقابل وكعادتي حاولت التهرب والتحجج خاصة أنني أصبحت أكثر ميلا للعزلة ولكنه كان أكثر مكرا مني حين أقنعني أن الكافيه العارض لمباريات ليفربول يعد أطباق كريب حلو ممتازة لا تقاوم وعلى الفور أجبت ندائه وبالطبع ليس حبا في رؤيته ولكن حبا في مشاهدة المباراة مع التهام فطائر الكريب اللذيذة.
وأثناء متابعتنا للمباراة سألني صديقي هل هناك حكاية تاريخية للكريب يا أبو العريف؟
نظرت له وقلت شراء ولا مناهدة. ابتسم بخبث وقال إن أعجبتني الحكاية سأدفع ثمن الكريب والمشروبات.
أعلم أنه ندل كعادته وسيجعلني أدفع حسابي ومن الممكن حسابه وحساب كل رواد الكافيه ولكن الأهم أن مذاق الكريب لذيذ كما قال .
نظرت نحوه وقلت شوف يا عمنا الكريب له أصول فرنسية خالصة فهو ليس مجرد نوع من الفطائر أو البان كيك الناتج من خليط الدقيق والحليب والبيض والزيت والملح يقدم حادق أو حلو بل هو أكلة لها حكاية صلِّ على النبي يا سيدي ….
عام ١٨٩٥ وبالتحديد بإقليم صغير في فرنسا قدم شاب فرنسي أول فطيرة كريب وكان ما يخشاه ارتفاع سعر الدقيق الأبيض مما اضطره للرحيل إلى جنوب فرنسا وبالتحديد لمقهى بباريس وشاء القدر أن يقدم طبقه لأمير ويلز وتنال إعجابه وإعجاب سوزيت زوجته لدرجة اصطحاب الأمير للشاب للعمل في قصره لفترة زمنية غير محددة.
وبعدها استطاع الشاب نشر الأكلة بافتتاح أكثر من فرع في فرنسا ومنها انتقلت للعالم بآسره ولكن يظل الكريب الفرنسي الحامل لاسم سوزيت زوجة أمير ويلز هو الأصل في الكريب.
ومن الأساطير والتقاليد الفرنسية أنه في يوم ٢ فبراير وهو يوم بركة العذراء أو يوم الكريب من يستطيع التقاط الكريب المقلي باليد اليمنى يصبح ثريا في نفس العام كما يعتقد البعض أن شكل ولون الكريب ربما إشارة للشمس وأشعتها.
نظرت لصديقي قائلا وتوتة توتة خلصت الحدوتة وانتهت المباراة وجاء وقت حساب الطلبات وقبل أن يمارس صديقي ندالته ومواقفه إياها هربت من باب آخر للكافيه حتى يتحمل التكاليف وانتظرته لتوصيله إلى منزله بسيارتي وضحكنا على مكري هذه المرة وبعد توصيله عدت للكافيه أطلب مزيدا من الكريب لكني اكتشفت أن صديقي أخبرهم أنني سأدفع تكاليف الكريب والمشاريب بعد عودتي من توصيله ….كم هو ماكر ولكن الأهم أن الكريب كان لذيذا وأنا أدعو الله أن يرحم صانعه ويبشبش الطوبة اللي تحت رأس الست سوزيت.
إلى اللقاء.

تقييم المستخدمون: 5 ( 3 أصوات)

الوسوم

رأيك يهمنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock