معلومات عامة
أخر الأخبار

اكل ولا بحلقة ((حكاية الشاورما))

حلقات مش بس تأكلها

(على سيخ الشاورما التاريخ يقول ما شاء أنا الشاورما عندي أحب وأجمل الأشياء )

 

مقالات الدكتور محمود لطفي

وده طبعا شعر بس المعنى فيه ليس في بطن الشاعر أعتقد في كرش الشاعر . ما علينا لا يهم.
ولا يهم من الأصل هل تفضلها باللحم أم بالدجاج الأهم أنه من النادر وجود من لا يحب أكلة هذه المرة الشاورما بالعربية أو
çevirme والتي تعني الدوران بالتركية بسبب دوران آل السيخ أمام النار.
ولكن كيف كانت بداية تلك الأسياخ اللذيذة التي تسبب أحجاما ألذ ؟
أغلب الظن أن تاريخ مخلوق الشاورما أصله من مدينة بورصة التركية حيث اخترعها محمد إسكندر عام 1870 الذي يؤكد أحفاده أنه أول صاحب سيخ شاورما و يزعم آخرون أنه قدير نورمان الذي توفي عام 2013، وهو كان قد سافر إلى ألمانيا في سبعينيات القرن الماضي وبدأ بنشر هذه وبعد انتشارها في السلطنة العثمانية قام قدير نورمان بنشرها في ألمانيا لاحقًا . من
وللعرب طريقة لفها بالخبر العربي ولذلك يرون أن الشاورما التي نعرفها هي عربية الهوية ولكنها من أصل تركي.
وبعد انتشارها في تركيا والعالم العربي وألمانيا ثم كل دول العالم، تحولت الشاورما الى أكلة عالمية تندرج ضمن طعام الشارع أي الـstreet food

وقيل أيضا عن نشأة الشاورما بأن الحجاج الأتراك أثناء مرورهم في بلاد الشام للاستراحة كانوا يقومون بإشعال النار ووضع أسياخ من اللحم أمامها فرآهم شخص وقام بأخذ الفكرة وعدل عليها حتى وصلتنا بالطريقة التي نعرفها بإضافة شرائح اللحم أو الدجاج إلى الخبز ولفه بجانب تقديم السّلطات والمقبلات والبطاطا المقلية.

وإذا كنت من أنصار وضع الشاورما في الكايزر أو لفها بالخبز العربي هذا لن يقلل من حبي وتقديري لك كشخص شاورماوي مميز يستطيع أن يشغل منصب رئيس وزراء جمهورية شاورميزيا التي يزين علمها صورة ساندويتش الشاورما في المنتصف.

ومن ناحية أخرى فإن التعريف العام للشاورما عبارة عن لحم أو دجاج مشويين بطريقة عمودية وذلك بواسطة الحرارة والإشعاع الناتج عنها والذي يمكن أن يكون مصدره الكهرباء أو الغاز أو الفحم.

أما أدق المعلومات الخاصة بأول افتتاح مطعما الشاورما في الشام كان لطاهي دمشقي اسمه صديق الخباز عام ١٩٠٦ ميلاديا وقد شيد في ساحة المرجة بدمشق.

ومن المعلومات المتداولة عن الشاورما أن ألمانيا وحدها 400 طن يومياً نمن لحومها في صناعة سندويش الشاروما.
سنة 1830 قام مطعم إسكندر أفندي الشهير في مدينة بورصة التركيّة باختراع طريقة المنقل العمودي، التي سمحت بنصب سيخ التْشِڤرمِه بشكل عمودي بدلاً من الأفقي.

وفي سنة 1945، ابن لاجئ من سمرقند في الصُغد، اسمه “بيى-تي گُولر” (سيدي زهور) Beyti Güler، افتتح مطعماً في إستانبول شرع غوفي تقديم وجبات التْشِڤرمِه لأوّل مرة في المدينة مقتبساً وصفة تعلّمها في إقليم دوبرُجا Dobruca الروماني، وأطلق عليها اسم دوٓنر كباب döner kebap، تواتمييزاً عن بقيّة أنواع الكباب التي كان يقدمها مطعمه لزبائنه.

  • أوّل محل شاورما في لندن افتتحه مهاجر يوناني سنة 1966 يقدّمها على الطريقة اليونانية، كذلك قدّمها اليونان في نيوريورك لأوّل مرّة سنة 1971.
  • أوّل محل اسكندر كباب في ألمانيا افتتحه مهاجر من بورصة سنة 1969 في مدينة رِوتلينگِن Reutlingen جنوب ألمانيا، بينما انتشرت الشاورما في ألمانيا من برلين الغربيّة سنة 1972 مع العمّال الأتراك.

تحتاج لذة الشاورما مجلدات ومجلدات لوصف جمالها ولذتها حاولت أن أكون وسطيا وأن أحاول أن أخفي ولعي بها وفرحتي بمجرد ذكر اسمها ولكن حتى أثناء إنهاء مقالي أشعر أنني لم أنصفها حق الإنصاف ولكنه النعاس والشتاء انتصرا وحققا الهدف المنشود بدأت أتثائب واستعد للخلود للنوم متمنيا لنفسي أحلاما سعيدة ملفوفة بالخبز العربي أو داخل الكايزر كالشاورما.

تقييم المستخدمون: 4.96 ( 11 أصوات)

الوسوم

تعليق واحد

رأيك يهمنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock