منوعات

اكل ولا بحلقة ((حكاية ام علي))

اكل-ولا-بحلقة-((حكاية-ام-علي))

 

“علي يا علي يا عترة يا فللي وحياة سيدنا الولي فين انت يا علي؟”

تتر شهير لأحد مواسم ألف ليلة وليلة الرمضانية التي ميزت الشاشة الفضية لفترات طويلة قبل هجوم مسلسلات رمضان في ثوبها الجديد المرقع بالإعلانات والمطرز ببرامج المقالب السمحة إياها لا يهم والأهم هو أن المطرب الجميل حسن فؤاد أنشد علي يا علي وصارت تيمة لفترات طويلة ليس لحكاية علي بابا المقصودة بحلقات ألف ليلة وليلة ولكن هناك علي آخر مقصود بل وهناك أم علي التي أطلق اسم أكلة هذه المرة بسببها يا ترى فمن هو هذا ال علي ومن هي أمه التي تعد أشهر أم علي ؟

كثيرا من يطلبون من أمهاتهم أو زوجاتهم أو من نادل المطعم طلب أم علي خاصة في أجواء الشتاء الباردة ولكن قليلا منهم من يعرف أصل الحكاية فحين تؤدي مناسك الكرش المقدسة لا تتحدث عن العقلانية والتفلسف وإلا صرت مجذوبا بين العقلاء.

لازلت أتذكر تلك الليلة وكأنها البارحة حين كنا في المرحلة الثانوية وأصابنا الجوع وأقترح صديقي أن ناكل أم علي من محل جديد بالقرب من مدرستنا بعد يوم شاق مكتظ بالدروس والمجموعات وما شابه من مسببات العكننة المزاجية في تلك المرحلة ودلفنا للمحل وأكلنا وامتدت الليلة للفجر فقد أصيب صديقنا بتسمم من أكلة أم علي.

ولمن لا يعرف أكلة أم علي أم علي حلوى مصرية عبارة عن رقائق عجين والحليب و بعض المكسرات تقدم ساخنة وهي مزيج من الحليب ورقائق الخبز مع المكسرات تقدم بالصينية.

وفي غرب العراق تسمى بالخميعة ويفضل إضافة الزبدة أو الدهن الحيواني لجعلها تكتسب دسما.

أما في السودان فتسمى بـفتة اللبن، واشتهرت في السعودية وتقدم في الحفلات الكبيرة كحفلات الزواج والأعراس.

تاريخيا نجد”أم علي” هى الزوجة الثانية للملك عز الدين أيبك الذى تزوجته “شجر الدر” ليكون ملك البلاد ظاهريا لرفض الشعب بأن يتولى زمام الأمور امرأة وظلت تدير البلد تحت غطاء عز الدين أيبك إلى أن قتلته، وهنا ظهرت زوجته الثانية أم طفله “علي” لتأخذ بثأر زوجها ووالد طفلها فدبرت لقتلها وأبرحتها ضربا بالنعال إلى أن قتلت، وبمناسبة مقتل شجر الدر صنعت “أم علي” أكلة من الدقيق والسكر والسمن والرقائق ووزعتها على الكافة احتفالا بموت شجر الدر ومن هنا أطلقوا عليها أكلة “أم علي”.

وبعدها تولى “على” حكم مصر ولكنه عزل بعد عامين وهاجر من البلاد إلى أن توفى، ورغم وفاته إلا أن اسمه ظل مخلدًا على مدار الزمن من خلال أكلة “أم على“.

والآن أدعو الجميع لقراءة الفاتحة على روح علي وأمه فلولا فعلتها لما ظهرت لنا أكلة بلذاذة أم علي ودعوني أفكر جديا في طلب طبق منها وليذهب ألم المرارة للجحيم.

تقييم المستخدمون: 4.86 ( 10 أصوات)

الوسوم

تعليق واحد

رأيك يهمنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock