المياه الزرقاء على العين : هل تعلم ماهو علاج المياه الزرقاء و انواع مرض المياه الزرقاء؟

islam vo
منوعات
islam vo21 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 11 شهر
المياه الزرقاء على العين : هل تعلم ماهو علاج المياه الزرقاء و انواع مرض المياه الزرقاء؟

أمراض العيون كثيرة فمنها ما هي أمراض فيروسية ومنها أمراض بكتيرية ويمكن أن تكون نتيجة حساسية في العيون، فالأمراض أصبحت منتشرة كثيرا ولكن الطب يكتشف العلاجات اللازمة دائما لأن العلم في تطور مستمر، ومن أهم الأمراض المنتشرة هي المياه الزرقاء على العيون والتي تيم التخلص منها بطرق كثيرة من أهمها العملية الجراحية التي يتم شفط الماء عن العيون وسنقوم بسرد طرق أخرى للعلاج.

انواع مرض المياه الزرقاء

هناك فئتان أساسيتان من المياه الزرقاء، فتدعى الفئة الاكثر شدة جلوكوما الزاوي المغلقة وتحدث نوبات هذا النوع من المياه الزرقاء عندما تضيق او تسد القناة التي يتم عادة تصريف سوائل العين من خلالها ويكون هذا عادة نتيجة لضيق او تصلب قنوات الخروج وتؤدي الى ألم شديد وضعف في الرؤية وحتى العمى. ويعد هذا الأمر حالة طبية طارئة.

وتتضمن العلامات التحذيرية لاحتمال حدوث هذه المشكلة الشعور بألم او عدم ارتياح في العين، خاصة في الصباح، وعشى في الرؤية ورؤية هالات حول الأضواء وعدم قدرة حدقة العين على التكيف في غرفة مظلمة وتتمدن أعراض النوبة الحادة نفسها ألما في العين على شكل دفقات وفقدان الرؤية خاصة في أطراف مجال النظر، ويبات حدقتي العينين في حالة اتساع خفيف وعدم استجابتهما للضوء بشكل سليم وارتفاعا حادا في الضغط الداخلي للعين، خاصة في احداهما.

تظهر هذه الأعراض بسرعة كبيرة وقد يصاحبها غثيان وقيء ويمكن ان يصاب النظر بتلف مستديم خلال فترة قصيرة تصل الى ما بين ثلاثة وخمسة أيام مما يعني أهمية العلاج خلال الأربع والعشرين الى الثمانية والأربعين ساعله الأولى

ولكن أكثر اشكال المائة الزرقاء شويعا والذي يمثل 90% من كل الحالات هوة جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة.

لا يوجد انسداد مادي في جلوكوما الزاوية المفتوحة وتبدو أجزاء العين طبيعية، لكن مع ذلك فان تصريف السوائل غير كاث لإبقاء الضغط داخل العين في مستواه الطبيعي وبينما مستقبل الشكل الحاد للميا الزرقاء مخيف، خاصة الفئات التي يزداد خطر حدوث هذا بينها فان المياه الزرقاء المزمنة أكثر غدرا لأنها تكاد لا تعطي أية أعراض مطلقا حتى وقت متأخر جدا للحالة وربما لا يمكن حينئذ عكس الأضرار التي لحقت بالبصر.

أكثر أعراض جلوكوما الزاوية المفتوحة ضهورا هي فقدان الجزء الخارجي لمجال الرؤية او إظلام وانخفاض ملحوظ في الرؤية الليلية او قدرة العين على التكيف مع الظلام.

الرؤية الخارجية هي القدرة على لرؤية خارج نطاق زاوية العين.

وفقدان تلك القدرة يترك للفرد مجالا للرؤية يشبه النظر داخل نفق

علاج المياه الزرقاء في العين

المياه الزرقاء او الجل وكوما مرض خطير للعين يتميز بارتفاع الضغط داخل العين وهو الضغط الذي تسببه السوائل داخل مقلة العين على الاجزاء الاخرى من العين فاذا لم يتم تخفيف هذا الضغط فانه يلحق الضرر بالشبكية ويدمر العصب البصري في النهاية مما ينتج عنه فقدان البصر وحتى العمى الكامل.

فالمياه الزرقاء أحد الاسباب الرئيسية للعمى وتصيب هذه الحالة عادة من تخطوا الاربعين من العمر وتكثر بين النساء عن الرجال وأكثر من هم عرضة للإصابة بها الذين ينحدرون من أصل إفريقي والمصابون بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وقصر النظر الشديد او من لديهم تاريخ عائلي لحدوث هذا المرض ومن يتناولون مركبات الكورتيزون. وتمر الكثير من حالات المياه الزرقاء دون اكتشاف حتى يبدأ فقدان البصر.

رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!