بماذا تتميز اليونان

islam vo
منوعات
islam vo21 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
بماذا تتميز اليونان

اليونان من أعرق الجمهوريات في العالم والتي تتميز بكونها جمهورية سياحية وتتميز بوجود الوجهات السياحية والأماكن الكثيرة فيها التي تسمح للمسافرين باختيارها لزيارتها والتمتع بجمالها الخلاب إلى جانب أن اليونان من الدول الاقتصادية الكبرى.

اليونان

اليونان أو ما تسمّى أيضاً “الجمهوريّة الهيلينيّة”، وهي دولة تقع في الجنوب الشرقيّ لقارّة أوروبا، في الرأس الجنوبيّ من شبه الجزيرة البلقانيّة. تحدّ دولة اليونان من الشمال بلغاريا، ومقدونيا، وألبانيا، وتركيا، ومن الشرق يحدّها بجر إيجة، ومن الغرب والجنوب يحدّها البحر الأيونيّ والبحر الأبيض المتوّسط.

وتعتبر اليونان مهد الحضارة الغربيّة الأوروبيّة، وأنّ تراثها وتاريخها وحضارتها يعود إلى آلاف السنوات والأعوام. وقد كانت اليونان مهد الحضارة اليونانيّة العريقة والتي كانت منبثقة عن الحضارة الميسنية والمينويّة، وقد قامت فيها حضارة وإمبراطورية الإسكندر المقدوني الأكبر.

سكان هذه الدولة أصولهم يونانيّة في الأغلب، وفيها أقلّيات أخرى كالأقليات الألبانيّة، والأرمينيّة، والبلغاريّة، والسلافيّة، والتركيّة. وتعتبر اللغة الرسميّة فيها هي اللغة اليونانيّة، وفي الفترة الحاليّة يتحدّث سكانها اللغة اليونانية الحديثة.

أمّا الديانة الرسميّة في البلاد فهي المسيحيّة الأرثوذكسيّة، ويوجد فيها أيضاً أقليّة مسلمة. وعاصمة هذه الدولة “أثينا”، ومن مدنها الأخرى مقدونيا، وكريت، وأتيكا، وثيساليا، وإيبروس.

أمّا اقتصادها فهو يقوم على السياحة والتي تلعب دوراً مهمّاً في عائداتها، ومن أهمّ الأماكن السياحيّة فيها جزيرة سانتوريني الساحرة، وهناك أيضاً معبد الأكروبوليس في أثينا العاصمة، وجزيرة ميكونوس التي تطل على بحر إيجة، وجزيرة رودس أيضاً، وغيرها من الأماكن الخلّابة.

وهي تمتلك صناعات ومنتجات مهمّة كصناعة التبغ، والمواد الغذائيّة، والمواد الكيماويّة، والمنتوجات المعدنيّة، والتعدين، وتكرير النفط أيضاً، كما وتنتج الأجهزة الكهربائية، وأجهزة الحواسيب، وذلك بالإشتراك مع ألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وبريطانيا.

ومن أهم صادراتها الزراعيّة

القمح، والشعير، والذرة، والزيتون، والعنب، والتبغ، والبطاطا، والشمندر، وهي تصدّر المنتجات الحيوانيّة أيضاً كالألبان ومشتقاتها. تشتهراليونان أيضاً بثقافتها الحضاريّة العريقة وتأثرها بالحضارة الإغريقيّة، وقد اشتهر منها الكثير من الفلاسفة والمفكّرين اليونان، كآرسطو، وأفلاطون. وتعرف اليونان أيضاً بإشتهار مطابخها وأكلاتها المتأثرة بمنطقة البحر الأبيض المتوّسط، فهي معروفة بإستعمال الكثير من البهارات، والزعتر البري، وإكليل الجبل، والثوم، والليمون، والميريميّة. كما وتعرف اليونان بجبنة “الفيتا” المصنوعة من حليب الماعز، وهي تعرف أيضاً بسلطة “التساسيكي”، وسلطة “الخيار باللبن والثوم”، أمّا المشروب الوطني والشعبي في اليونان في مشروب “الأوزو”.

رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!