تحميل كتاب الراي العام عوامل تكوينه وطرق قياسه pdf ل عبدالكريم علي الدبيسي رابط مباشر

كتاب الراي العام عوامل تكوينه وطرق قياسه

Staff
2021-02-27T12:18:51+02:00
روايات كاملة
Staff27 فبراير 2021آخر تحديث : منذ شهرين
تحميل كتاب الراي العام عوامل تكوينه وطرق قياسه pdf ل عبدالكريم علي الدبيسي رابط مباشر

كتاب الراي العام عوامل تكوينه وطرق قياسه الرأي العام ظاهرة من مظاهر السلوك الجمعي، التي نشأت مع نشوء دول المدن، وبدء تكون الحياة السياسية في أبسط صورها بين الحكام والمحكومين، فهي ظاهرة قديمة قدم الحضارة الإنسانية، وإن عرفت بمفهومها الحديث في القرن الثامن عشر.

نبذة عن الكتاب:

الرأي العام ظاهرة من مظاهر السلوك الجمعي، التي نشأت مع نشوء دول المدن، وبدء تكون الحياة السياسية في أبسط صورها بين الحكام والمحكومين، فهي ظاهرة قديمة قدم الحضارة الإنسانية، وإن عرفت بمفهومها الحديث في القرن الثامن عشر.

ويرى بعض الباحثين أن القدرة على قياس الرأي العام تفوق القدرة على تحديد مفاهيمه المرتبطة بعدة علوم إنسانية، فعلى الرغم من أن مصطلح الرأي العام ظهر حديثاً مع قيام الثورة الفرنسية، فإنه ما يزال من المصطلحات التي يصعب على الباحثين تحديدها تحديداً دقيقاً، وذلك لإرتباط هذه الظاهرة بالأفراد والجماعات والمجتمع وقضاياه المختلفة.

وأصبح تأثير الرأي العام قوة لا يمكن تجاهلها في أي مجتمع أو دولة من دول العالم في الوقت الحاضر؛ وتكمن أسباب هذا الإهتمام المتزايد بالرأي العام، ليس في إرتباط هذه الظاهرة بالواقع السياسي للمجتمعات والدول على مختلف نظمها، بل في إرتباط الظاهرة بمجمل مناحي حياة الإنسان والمجتمع، ولأن التدفق الإعلامي الضخم، نتيجة التقدم العلمي والتكنولوجي وتزايد الفجوة بين دول الشمال والجنوب، أدى إلى إحتكار سوق المعلوماتية في الجزء الشمالي من العالم وإحتقانه في دول الجنوب ودول العالم الثالث، مما أضعف قدرة الرأي العام على التعبير عن أولوياته الوطنية، وكان له الأثر في إختلال النظام الكوني، الأمر الذي أضعف هذه الدول ولم تستطيع أن تدافع عن كيانها وأمنها الوطني.

وللإحاطة بالموضوع، انقسم هذا الكتاب إلى ستة فصول على النحو الآتي: حيث تضمن الفصل الأول: ويتضمن نشأة الرأي العام وتطوره والمفهوم اللغوي والإصطلاحي للرأي العام وأسباب الإهتمام به، وتناول الفصل الثاني: تقسيمات الرأي العام وأنواعه وفقاً لمعايير الإنتشار الجغرافي، عنصر الزمن، قوة التأثير والتأثر، حجم الجمهور، درجة الوضوح، وكُرس الفصل الثالث: لخصائص الرأي العام ووظائفه وأساليب التأثير عليه وتغييره، وتناول الفصل الرابع: مظاهر الرأي العام وأنماط السلوك التي يستخدمها جمهور الرأي العام في التعبير عن وجهات نظره، وتعرض الفصل الخامس: لكيفية تكوين الرأي العام والمحددات والعوامل النفسية والسياسية، والإقتصادية، والإجتماعية، والدينية، والتربوية، قبل أن يتبلور بشكله النهائي، وتضمن الفصل السادس والأخير موضوعين رئيسيين: أولهما طرق قياس الرأي العام، وثانيهما إستطلاعات الرأي العام وأهميتها وأدواتها وخطواتها.

تعريفات الرأي العام

رجع نشأة مفهوم الرأي العام إلى الثورة الفرنسية حين استخدم السياسيون الفرنسيون هذا المفهوم للتعبير عن اتجاهات وآراء ومصالح كبار التجار وأصحاب الصناعات خلال مرحلة ما بعد الثورة، وقد تبلور هذا المفهوم بشكل أكبر بعد الحرب العالمية الأولى والثانية.

وعلى الرغم من شعبية مفهوم الرأي العام، فإنَّه كغيره من مفاهيم العلوم الاجتماعية لم يتم الاتفاق على تعريف واحد جامع له، خاصة مع تداخله مع المفاهيم أُخرى مثل العادات والتقاليد والاعتقاد والقناعة والاتجاه والحكم والسلوك.

ويمكن تعريف الرأي العام بأنَّه اتجاهات الناس ومواقفهم إزاء موضوع معين عندما يكون هؤلاء الناس أعضاء في جماعة معينة.

كما يمكن تعريف الرأي العام بأنَّه ليس رأي الشعب بأكمله بل يمكن اعتباره رأي فئة متفوقة على سائر فئات الشعب.

“بينما يقول جيمس برايس – James Bryce بأنَّ الرأي العام هو اصطلاح يستخدم للتعبير عن مجموع الآراء التي  يدين بها الناس إزاء المسائل التي تؤثر في مصالحهم العامة و الخاصة.“

وقد أكدَّت هذه التعاريف الأخيرة “أنَّ الرأي العام هو رأي الأغلبية، و معنى ذلك أنَّ هناك إمكانية لوجود آراء أخرى تختلف عنه، و لكنها لا تقلل من أهميته أو إمكانية وصفه بأنَّه عام“، و كما عرَّف بأنَّه: “تعبير إداري عن وجهات نظر الجماهير، نتيجة التقاء كلمتها وتكامل مفاهيمها بشأن مسألة تثير اهتمامها و تمس مصالحها“. وقد أشار إلى أنَّ الرأي العام ليس مجموعاً حسابياً للآراء الفردية، وإنما هو محصلة تفاعل اكتملت حلقاته، ومرحلة بين أعضاء الجماعة وارتضته كأحد البدائل المتاحة، لكنه أكثرها ملاءمة وأهمية من وجهة نظر الجماعة ككل.

أنواع الرأي العام

ولا: تقسيم الراي العام حسب طبيعته

الراي العام الكامن و الراي العام الظاهر

الراي العام الكامن: يحدث ان يتكون راي عام كامنت وغير ظاهر لاسباب سياسية او اجتماعية وقد يظهر في شكل همسات او بنرات خافته لاتلبث ان تنفجر وتتحول الى ثورة عارمة في حالات كثيرة اما الراي العام الظاهر: فتشترك فيه اجهزة الاعلام او المنظمات السياسية و الاجتماعية والثقافية في التعبير عنه ويمارس تاثيرا على سلوك الافراد و الجماعات و السياسية العامة للدولة كتاب الراي العام عوامل

ثانيا: تقسيم الراي العام حسب ثباته

  1. الراي العام الثابت: وهو الذي يرتكز على قاعدة ثقافية وتاريخية و دينية و يمتاز بالثبات حيث لايتاثر بالاحداث الجارية الا نادرا
  2. اما الراي العام المؤقت: فهو الذي يرتبط بمشكلة طارئة او حادث عرضي او برامج ذات اهداف زمنية محددة ينتهي بانتهائها كتاب الراي العام عوامل

ثالثا: تقسيم الراي العام حسب تاثيره و مشاركته السياسية

  1. راي عام سلبي: وهنا ينظر الباحثون الى الراي العام حسب نشاطه وتاثيرة ومشاركته في السياسة العامة ويرتكز هذا التقسيم على افتراض وجود قطاع من الجمهور سلبي يكتفي بتلقي وجهات النظر و الانسياق وراءها ويسمى هذا النوع بالراي العام السلبي
  2. الراي الراي العام الايجابي: و وجود قطاع اخر يمثله عادة المثقفون وقادة الراي و الذين يملكون خلفية فكرية ويستطيعون فهم حقائق الامور وتفسيرها ولايتاثيرون بوسائل الاعلام بل هم الذين يؤثرون فيها بافكارهم ويسمى هذا النوع بالراي الايجابي

رابعا: تقسيم الراي العام حسب الانتشار الجغرافي

وهناك من يقسم الراي العام طبقا لنطاق انتشاره الجغرافي و الاجتماعي الى

  1. الراي العام المحلي: وهو الراي السائد بين اغلبية الشعب الواعية في منطقة جغرافية معينة او محافظة معينة داخل الدولة في فترة زمنية معينة بالنسبة لقضية او اكثر يحتدم النقاش فيها و الجدل و تمس مصالحها او قيمها الانسانية الاساسية مسا مباشرا و الراي العام المحلي هو غير الراي العام الوطني الذي سيرد ذكره لاحقا حيث ان مايميز المجتمع المحلي هو الخصائص التالية:
  • الانتماء للمجتمع المحلي
  • المجتمع المحلي يكون صغيرا بالعادة
  • التجانس بين الافراد
  • الاكتفاء الذاتي

خصائص الرأي العام

– يبقى الرأي العام كامنا حتى تظهر مسألة أو قضية معينة تظهر عادة حينما يوجد تصادم .
– يمكن أن يكشف الرأي العام عن نفسه حينما يكون العامل المؤثر أو التعبير عن الاتجاه بالأفعال ذات نتائج طيبة أكثر من النتائج السلبية.
– الرأي العام يختلف في درجة العمق والقوة ودرجة الثبات.
– الرأي العام يمثل مدى واسعا بين المعارضة والتأييد ويكوم في أقصى درجة الحساسية بالنسبة
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!