تحميل وقراءة كتاب الأوشحة الخمسة.. تحقيق المستحيل pdf رنا الدجاني

كتاب الأوشحة الخمسة.. تحقيق المستحيل pdf

Staff
روايات كاملة
Staff27 فبراير 2021آخر تحديث : منذ شهرين
تحميل وقراءة كتاب الأوشحة الخمسة.. تحقيق المستحيل pdf رنا الدجاني

تحميل وقراءة كتاب الأوشحة الخمسة.. تحقيق المستحيل pdf رنا الدجاني

السيدة رنا دجاني وهي دكتورة في علم الأحياء الجزيئي الخلويّ في الجامعة الهاشمية في الأردن، تتحدث في كتابها بأسلوب سلس عن اكتشاف الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات عام 2006 الذي سمح للباحثين بإعادة هيكلة أشكال الحياة الجنينية، وتتساءل عن إمكانية إحداث نقلة نوعية شبيهة في المساواة ما بين الرجال والنساء.

نبذة عن الكتاب:

كتاب الدكتورة رنا الدجاني «الأوشحة الخمسة: تحقيق المستحيل – إذا كان بإمكانهم تغيير مصيرهم ، فما الذي يمنعنا من إعادة تعريف النجاح؟» بحثٌ معمَّق في العلاقة بين النوع الاجتماعي والدين وعلم ترويه لنا عالمة رائدةٌ مسلمة ، رنا الدجاني دكتورةٌ في علم الأحياء الجزيئي في الجامعة الهاشمية في الأردن ، تشير في كتابها إلى اكتشاف الجذعية المستحثة القدرات قدرات عام 2006 الذي سمح للباحثين بإعادة هيكلة أشكال الحياة الجنينية ، وتتحول مجموعة متنوعة من الحلول في المساواة في المساواة من الرجال والنساء ، والرعاية الاجتماعية ، والرعاية الاجتماعية ، والرعاية الاجتماعية ، والشبكات الاجتماعية ، تصحبنا الدكتورة الدجاني معها في جميع مراحل حياتها بشوارع. عمّان المزدحمة إلى مدينة أيوا الهادئة عودةٌ إلى جامعات ومدارس ومخيمات الأردن منها إلى أروقة هارفرد وكامبردج وغرونوبل والأمم المتحدة. ترتدي الكاتبة أوشحة خمسة ، وشاح الأم والمعلمة والعالمة والرائدة الاجتماعية والنشطة والنشطة ، تحكي قصّتها عن جميع التحديات التي واجهتها وابتك التي أحدثتها في التحاليل الجينية وتعليم العلوم والتغيير الاجتماعي ومنظور الإسلام حول نظرية التطور. وفي الختام تطرح تأملات حول الكفاح ضد المرأة والجهد المطلوب لبناء مجتمع متساوٍ وإنسانيّ. يوّثق هذا الكتاب التحديات التي تواجهها المرأة في جميع مجالات الحياة ، تأثير اختلاف الثقافات والديانات والتخصصات في اتجاهات هذه التحديات وطرق التعامل معها بوسائل مختلفة.

نبذة عن الكاتبة:

رنا الدجاني عالمة أحياء جزيئية فلسطينية-سورية-أردنية ، ومؤلفة ، ورائدة أعمال اجتماعية ، ونسوية ، وأم لأربعة أطفال. هي أستاذة مشاركة في الجامعة الهاشمية في الأردن وأستاذة زائرة في ييل وكامبريدج. حصلت على زمالة فولبرايت وأيزنهاور ، ومؤخراً كانت زميلة في معهد رادكليف للدراسات المتقدمة بجامعة هارفارد (2017-2018).

وهي الخبيرة الرائدة في علم الوراثة للسكان الشركس والشيشان في الأردن. كما أنها كانت رائدة في البحث مع جامعة ييل في دراسة شباب اللاجئين وعلم التخلق من التوتر والصدمات عبر الأجيال. تكتب لمجلة Science and Nature وقد احتلت المرتبة 12 في قائمة مجلة لايف ستايل لأقوى 100 امرأة عربية لعام 2015. وهي عضو في المجلس الاستشاري لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن ، وفي عام 2017 ، نظمت أول قمة للنوع الاجتماعي في العالم العربي.

بالإضافة إلى وظيفتها اليومية ، دجاني هي أيضًا مؤسسة ومديرة المنظمة غير الحكومية ، نحن نحب القراءة. هي مبادرة مجتمعية تهدف إلى غرس حب القراءة من أجل المتعة بين الأطفال. تتمثل مهمة المنظمة في فتح مكتبة في كل حي ، واعتبارًا من عام 2019 ، توسعت We Love Reading في جميع أنحاء الأردن ، لتشمل مخيمات اللاجئين في الأردن وإثيوبيا ، وأكثر من 45 دولة حول العالم.

حصل هذا النموذج المبتكر والفعال ومنخفض التكلفة على العديد من الجوائز الدولية بما في ذلك جائزة كلاوس جاكوبس 2018 ، والقمة العالمية لمحو الأمية 2018 ، وجائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية 2017 ، وجائزة ستارز إمباكت 2015 ، وميدالية الملك حسين الشرفية 2014 ، وجوائز وايز 2014 وكلينتون جلوبال. مبادرة 2010. نحن نحب القراءة تختبر بنشاط تأثير برنامجها وتعاونت في مشاريع بحثية مع ييل وبراون وهارفارد وجامعة نيويورك وجامعة شيكاغو واليونيسيف. ظهر فيلم We Love Reading في عدد خريف 2017 الصادر عن Stanford Social Innovation Review في المقالة 1001 Story Times.

تعقيبات على الكتاب:

قراءة رائعة بشكل عام! بدت أشبه بمذكرات لأكثر من نصف الكتاب ، لكنها اتخذت منعطفًا لطيفًا في النهاية وتناولت القضايا الاجتماعية المعاصرة مثل تقاطعات الدين والنسوية والمرأة المسلمة والمرأة المسلمة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. لا يوجد الكثير من الكتب التي كتبتها نساء مسلمات مرموقات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، والتي تربط الأشياء بالدين ، لذا مجد لك! بالتأكيد نموذج يحتذى به! لقد أحببت أيضًا النهج المتفائل الذي اتبعه المؤلف دائمًا في معالجة المشكلات الاجتماعية والبدء في التغيير الاجتماعي ، مما جعلني أفكر في قيمي الخاصة.

هناك مقولة شهيرة يرددها الكثير لغاندي يقول فيها “كن أنت التغيير الذي تريد أن تراه في العالم” ، هذا الكتاب باختصار يُرينا نحن التغيير الذي أحدثته الدكتورة رنا الدجاني في العالم. حيث تعرّف عن نفسها خلال أدوراها -أو أوشحتها كما تحب أن تقول- الخمسة: أم ، معلمة ، عالمة ، رائدة اجتماعية وناشطة نسوية. وتروي في هذا الكتاب الذي أشبه مايكون بالسيرة الذاتية رحلتها الخاصة والملهمة في العيش تحت هذه الأوشحة الخمسة.

معلومات عن الكتاب:

“نحن نلعب أدوارا عديدة في حياتنا. فأنا ألعب خمسة أدوار. بالإنكليزية يقولون إنهم يعتمرون قبعات، لكنني لا ألبس قبعة على رأسي بل أضع وشاحا. لذلك سميت الكتاب الأوشحة الخمسة. هذه دلالة على الأدوار الخمسة التي ألعبها في حياتي:

  • الدور الأول هو دوري كأم. وهو أهم دور أفتخر به وأدعو الجميع إلى أن يفتخر به.
  • الدور الثاني هو دوري كمعلمة ومربية. كنت معلمة مدرسة لعشر سنوات، والآن أدرس في الجامعة. وهذا ثاني أهم دور في الحياة، لأن المعلم والمعلمة يربيان جيل المستقبل. وأولادنا يمضون وقتا مع معلميهم أكثر بكثير من الوقت الذي يمضونه مع أهلهم.
  • الدور الثالث هو دوري كعالمة وباحثة، أدرس الجزيئات وكيف تنشأ الأمراض، وكيف تؤثر الحروب على المجتمعات.
  • الدور الرابع أو الوشاح الرابع، هو دوري كمبادِرة وناشطة اجتماعية، أي أقوم بمبادرات اجتماعية -من بينها مبادرة “نحن نحب القراءة” لتشجيع الأطفال في جميع المجتمعات على القراءة.
  • أما الدور الخامس أو الوشاح الخامس فلن أفصح عنه! وهذه دعوة إلى الناس لكي يشتروا الكتاب ويقرأوه ويتعرفوا على فحواه، ومن ثم يطلعونني على آرائهم. وأهم ما أحب أن أسمعه منهم هو الانتقاد. لأننا عندما نتنقد بعضنا البعض، نتعلم ونكبر مع بعض.”

وتقول الدكتورة دجاني إن فكرة الكتاب جاءت من رغبتها في “تعريف النجاح للمرأة وللرجل. وهل يختلف تعريف النجاح بين حضارة وحضارة أخرى؟ بين دين ودين؟ بين مهنة ومهنة؟”

وأوضحت الدكتورة رنا أنها كانت في رحلة بحث استغرقت ثلاث أو أربع سنوات، قابلت خلالها العديد من الناس في العديد من البلدان، ومنها استخرجت هذا الكتاب الذي يعد نوعا من السيرة الذاتية ولكنه يحتوي أيضا على آرائها الشخصية عن المرأة والنجاح.

وبحسب الأم والباحثة والكاتبة الأردنية، يعطي هذا الكتاب منظورا للمرأة في البلاد الشرقية والعربية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!