دعاء جلب الرزق والفرج

islam vo
منوعات
islam vo21 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
دعاء جلب الرزق والفرج

في بعض الاحيان يعاني الإنسان من ضيق الرزق فعليه الصبر والسلون والتوجه لله بالدعاء ليرفع عنه ذلك، ولا يشترط في الدعاء عبارة محددة فيمكن الدعاء بالكثير من العبارات التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء جلب الرزق والفرج

  • بسم الله الرحمن الرحيم، وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم إنّي أسالك بألم نشرح لك صدرك أن تشرح صدري بالاسم الذي شرحت به قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يا مؤمن يا مهيمن يا الله، بحقّ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي خاطبته بقولك: (وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ)، يا لله أسالك بكلامك القديم ونبيك الكريم، من أنزلت عليه الذي أنقض ظهرك، وأسألك يا لله، يا ظاهر، يا باطن، لم يخفَ عليك حالي، يا من لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، احفظني من أبصار الظالمين، واكفني شرّ خلقك أجمعين، يا لله أسالك باسمك الذي رفعت به قدر عبدك، وخلاصة خلقك، وسيّد رسلك، فلا تذكر إلا ويذكر معك، وأنزلت عليه مظهر عظيم نعمتك، ورفعنا لك ذكرك، يا رافع اذكرني بذكر الذاكرين الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض، ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار.
  • يا لله قني شرّ الظالمين، واكفني شرّ الحاسدين بحرمة سيّد خلق الله أجمعين، سيدنا محمد خاتم النبيين، الذي أنزلت عليه: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا)،يا من قرن عسرين بيسرين اجعل لي من كلّ ضيق فرجاً، ومن كلّ همّ وكرب مخرجاً، بحقّ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الكائنات، وسيّد أهل الأرض والسماوات الذي أنزلت عليه هذه الآيات: (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ)، أسالك بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبإخوانه المسلمين، والنبيين، والملائكة أجمعين، وآل سيدنا محمد وصحبه والتابعين، وسائر عباد الله الصالحين، أن تكفّ عني أبصار الظالمين، وتكفني شرّ الأعداء والحاسدين، وأن تُسخّر لي روحانية هذه السورة لجلب الأرزاق وعطف القلوب عليّ، وأن ترزقني المساتر، وتدفع عنى المضار، يا الله يا لطيف، يا الله يا حفيظ، يا الله يا باسط، يا الله يا ودود، يا حيّ يا قيوم، يا ذا العرش المجيد، يا فعالً لما تريد، يا ذا البطش الشديد، ردّني إليك ولا تسلّط عليّ جبّاراً من خلقك ولا شقياً، إنّك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام يا الله، أسالك بنور وجهك الذي عمّ الوجود يا الله، أسالك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك يا الله، برحمتك أستغيث يا غيّاث المستغيثين: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، أقسمت عليك بحياة ذات من أقسمت به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن ترزقني البركة، والنعمة، والتوبة، والروح، والحياء، والمحبة، وأدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم إنّي أسالك بكلّ مخصوص هو لك، وبكلّ خصوصيّة هي لك، وبجودك الفيّاض عليهم أن ترزقني الكمال، وإصلاح الحال والسعد، والإقبال أنا وأهلي وأولادي وأصحابي، وعافنا من كلّ علّة، واحفظنا من كلّ مصيبة وبليّة ورزيّة، يا صاحب المواهب السنيّة، يا باسط اليدين بالرّحمة والعطيّة، وصلى الله على سيدنا محمد خير البريّة وعلى آله وصحبه وسلم.
  • صلى الله عليه وسلم أنه كان يستعيذ بالله من الكفر والفقر ومن عذاب القبر. وكان يقول: اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم،ويأمر بذلك. رواه الإمام أحمد وغيره.
  •  وورد عنه  صلى الله عليه وسلم: اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. رواه مسلم.
  • وقال ابن حبان في صحيحه : ذكر الأمر بسؤال المرء ربه جل وعلا قضاء دينه وغناه من الفقر: ثم ذكر بسنده عن أبي هريرة قال :  جاءت فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال لها قولي: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
  • وروى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.
  • كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول عند الكرب:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم “، رواه البخاريّ ومسلم.
  • عن أبيّ بن كعب، قلت:” يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الرّبع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثّلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تُكفى همّك، ويغفر لك ذنبك “، رواه التّرمذي والحاكم في المستدرك.
  • في الصّحيحين وغيرهما، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” ينزل ربّنا تبارك وتعالى كلّ ليلة إلى السّماء الدّنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له “. قال صلّى الله عليه وسلّم:” من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل همّ فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب “، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه.في سنن أبي داود وسنن ابن ماجه، من حديث أسماء بنت عميس، قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ألا أعلّمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربّي لا أشرك به شيئاً “.
  • وقال عبد الله بن مسعود : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما أصاب مسلما قط هم ولا حزن فقال : اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي في يدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ،ونور بصري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ، إلا أذهب الله همه وأبدل له مكان حزنه فرجا » ، قالوا : يا رسول الله ، أفلا نتعلم هذه الكلمات ؟ قال : « بلى ، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن .
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!