رواية الرايس هاجر قويدرى pdf

islam vo
روايات كاملة
islam vo4 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
رواية الرايس هاجر قويدرى pdf

رواية الرايس هاجر قويدرى pdf

 الرايس هاجر قويدرى pdf  - مجلة ست الحسن

نبذة عن الرواية:

تتميّز عُدّة الروائي بغناها وانفتاحها على معارف وعلوم أخرى، ويبرز التاريخ عن باقي الأدوات الأخرى مثل علم النفس والسياسة مثلاً كأكثرها غواية لدرجة أنه يوجد فن روائي قائم بذاته هو الرواية التاريخية.

غير أن هذا النمط من الكتابة الروائية يغدو معضلة حقيقية وفخاً صعب التجاوز نتيجة قربه الشديد من “فن” أو “علم” التاريخ، إذ الواجب أن تطغى متعة التخييل على متعة التأريخ، كما أن الحوادث التاريخية لا يجب أن تكون سوى منفذ لتسريب راهنيّة معينة أو معالجةً وبعثاً جديداً لقضية لم يشأ المنتصر، صاحب اليد الطولى غالباً في كتابة التاريخ، إفراد مساحة لها.

تقتفي الرواية الجزائرية، المكتوبة بالعربية خصوصاً، منذ مدة شهوة التاريخ وتحاول بتجاربها المتنوعة تشكيل تقليد روائي تاريخي جزائري، ونشهد إثر ذلك عودة متواصلة إلى الماضي، القريب منه بالأخص، بدوافع وغايات متباينة، إلى تاريخ الثورة الجزائرية مثلاً أو إلى أزمة التسعينيات في محاولة لمقاربة هذه الفترات المفصلية في تاريخ الجزائر المعاصر.

اراء القراء:

مرة أخرى تتحدث قويدري عن دزاير خلال افترة العثمانية … الرايس حميدو الاسم الذي يتكرر كثيرا ولا نعرف عنه شيئا ..ظننت الراواية عنه لكن خلال استغراقي في النظر للغلاف الذي لم يعجبني بتاتا ، قرأت أن صورة الغلاف تمثل بفاريتو لذا لا أدري من هو الرايس هل هو حميدو أم صديقه في الغلاف .. الرواية لا بأس بها

رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!