رواية رحلة الدم

ساره الجوهره
روايات كاملة
ساره الجوهره4 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
رواية رحلة الدم

تعتبر رحلة الدم من أهم روايات الكاتب إبراهيم عيسى  كاتب صحفي مصري ولد في نوفمبر 1965 م  وكان يعمل محررا بصحيفة جريدة الدستور المصرية

نبذة عن رواية رحلة الدم
تتحدث الرواية عن رحلة شاقة جداً ومتعبة، لهذا أسماها الكاتب رحلة الدم، ورغم هذا فهي رحلة ممتعة، استطاع الكاتب أن يوظف أدواته بكفاءة عالية أثناء الكتابة، وتبدأ الرواية باغتيال الإمام علي بطريقة غادرة، حيث تبدأ أحداثها في عهد عثمان بن عفان وتحديداً في وقت فتح مصر.
تعود أحداث الرواية بالقارئ إلى نحو عشرين عاماً إلى الخلف، وتبين أحداث فتح مصر والشجاعة والدهاء الذي تمتع به ابن العاص، كما تشرح حالة الأقباط المصريين وكيف أن الروم اضطهدوهم.
تسرد الرواية أيضاً الخلافات بين عمر بن الخطاب “الفاروق” وبين عمرو بن العاص.
تتحدث أيضاً عن عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه “ذو النورين”، وتشرح الأحوال التي كانت سائدة في المدينة المنورة وقتها، كما تذكر معارضيه.
تتحدث الرواية بشكلٍ عام عن معركة العروش الإسلامية التي تبين كيف أن كل جهة سعت للحكم وأرادت أن تستولي على خلافة المسلمين، كما تذكر العديد من الفتن والمشكلات التي حصلت في تلك الفترة مع ذكر العديد من الأحداث الصادمة.
رغم لغة الرواية القوية وطريقة الكاتب المبدعة في سرد الأحداث إلا أن البعض يرى أن أحداثها فيها الكثير من التشويه للتاريخ الإسلامي ولسيرة الصحابة، كما أن البعض يرى أن الكاتب أخطأ في ربط أحداث فتح مصر ببقية الأحداث الإسلامية التي حدثت في تلك الفترة، وعلى الرغم من الاتهامات الكثيرة التي وجهت للكاتب، إلا أن الكثير من الأحداث جاءت من كتب تاريخية موثوقة، لكنه ربما أخطأ في توظيفها بهذا الشكل كما قال بعض النقاد.
مؤلفات أخرى للكاتب
مريم التجلي الأخير.
المرأة.
في وصف من يمكن تسميتها الحبيبة.
المقالات الغزاوية.
إذهب إلى فرعون.
مقتل الرجل الكبير.
صار بعيداً.
أشباح وطنية.
رجال بعد الرسول.
دم على نهد.
قصة حبهم.
تاريخ المستقبل.
الإسلام الديمقراطي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!