سبب ظهور حب الشباب , وصفات منزلية لعلاج حب الشباب

Nora Non
وصفات بشرة وشعر
Nora Non12 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
سبب ظهور حب الشباب , وصفات منزلية لعلاج حب الشباب

سبب ظهور حب الشباب , وصفات منزلية لعلاج حب الشباب

سبب ظهور حب الشباب , وصفات منزلية لعلاج حب الشباب

لمعرفة أسباب حب الشباب لابد من فهم المراحل التي تؤدي إلى ظهوره ، فحب الشباب هو ناتج عن التهاب جلدي يظهر على سطح الجلد ويتكون نتيجة انسداد مسامات الجلد أو تكون الجلد الميت على سطح الجلد حيث يظهر ويختفي تدريجيا ولا يختفي بسرعة إنما على مراحل عدة.

من أسباب حب الشباب عند جميع الفئات العمرية نجد التغيرات الهرمونية خلال فترة الشباب،و يظهر حب الشباب على سطح الجلد خاصة الوجه او الرقبة أو الظهر او الكتفين فهذه المناطق الجلدية أكثر عرضة للاصابة به عن غيرها من المناطق.

ما هي أسباب حب الشباب عند الذكور والأناث؟

حب الشباب يتكون عندما تقوم الدهون والجلد الميت بسد مسامات الجلد عند الشخص المصاب ،فإذا تخللت البكتيريا داخل المسامات، فقد تكون النتيجة ظهور تورمات على سطح الجلد واحمرار شديد وصديد وهذا هو احد أسباب حب الشباب.
عند أغلبية الناس حب الشباب يبدأ في فترة المراهقة ،وذلك بسبب ظهور التغيرات الهرمونية عند الشباب المراهقين حيث تزيد من دهنية الجلد أكثر بعد بدء سن البلوغ.
حب الشباب لا يتكون بسبب تناول الشوكولاته أو الأطعمة التي تحتوي على الدهون ولكن يزداد الأمر سوءا وأكثر صعوبة عندما يتم تناول الأطعمة المشبعة بالدهون التي تجعل الدهون متراكمة أكثر على سطح الجلد.
ويمكننا القول أن حب الشباب يمكن علاجه من خلال العديد من الطرق ولكن يجب علينا أن نكن حذرين أكثر لأنه ينتقل من شخص لأخر وقد تصبح عائلة بأكملها مصابة بحب الشباب.

أشكال ظهور حب الشباب على سطح الجلد عند الذكور والاناث:

عندما يبدأ حب الشباب بالظهور على الجلد فيكون ذلك بعدة أشكال ومنها:

  • على شكل رؤوس بيضاء او رؤوس سوداء.
  • عندما تكون الرؤوس مفتوحة فتكون رؤوس سوداء اما عندما تكون مغلقة وبداخلها مادة بيضاء فتعد في هذه الحالة رؤوس بيضاء.
  • الزوان.
  • تورمات متقيحة.
  • كتل وهي انتفاخ كبير صلب يتواجد تحت سطح الجلد.
  • تكيسات ممتلئة بالقيح وهذا الشكل قد يترك ندبات وأثار وهاذا النوع من الاصابات يعتبر أصعب مرحلة من الاصابات وعند التعرض لهذه المشكلة يجب اللجوء فورا الى الطبيب المختص.

العوامل التي تساهم في زيادة حب الشباب:

النظام الغذائي: قد يكون احد أسباب ظهور حب الشباب هو تناول بعض الاطعمة.

الضغط النفسي: فالاشخاص الذين يكونون تحت تأثير الضغط النفسي يكون ظهور حب الشباب لديهم بنسبة اكبر من غيرهم فيجب تجنب اي عوامل نفسية واي ضغوطات لكي يتجنب ظهور حب الشباب.

الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل: من احد أسباب ظهور حب الشباب وضع مساحيق التجميل على البشرة اذ يعمل على انسداد مسامات الجلد وبالتالي تتراكم البكتيريا وتؤدي لظهور حب الشباب فيجب التخفيف من استخدام مساحيق التجميل قدر الإمكان للتقليل من ظهور حب الشباب والبثور.

المعتقدات الشائعة والمنتشرة حول أسباب حب الشباب:

قد يعتقد البعض بأن ظهور حب الشباب يكون بسبب عامل الوراثة أي أن والده كان يعاني من حبوب الشباب بشكل مستمر لذلك يعاني الابن من نفس المشكلة وهي ظهور حبوب الشباب الا ان الحقيقة لا يوجد ما يسمى عامل الوراثة في حب الشباب على الاطلاق لان حب الشباب له أسبابه الخاصة التي تساعد في ظهوره.
معجون الأسنان يعالج حبوب الشباب: معجون الأسنان في الحقيقة لا يعالج حبوب الشباب لان حب الشباب قد يتفاقم ويزداد خطورة ويحتاج لطبيب البشرة ولا يمكننا معالجته بوضع معجون أسنان عليه لكن هناك حالات يظهر فيها حب الشباب بشكل طفيف جدا جدا هنا يمكن وضع معجون اسنان لمعالجة بثرة او بثرتين قد يعالج او قد لا يعالج
استخدام الصابون بشكل دائم يساعد على ظهور حب الشباب: فإن غسل الوجه بشكل مستمر بالصابون يؤدي الى جفاف البشرة والحاق الأذى به وبالتالي عند جفاف البشرة تقل نسبة افراز الدهون فيه فهنالك مستحضرات خاصة للعناية بالبشرة التي تظهر عليها حبوب الشباب لكي تساعد بتجفيف الحبوب والبثور ولا يمكننا استخدام أي نوع صابون لأنه قد يؤذي البشرة ولا يفيدها.
الدورة الشهرية تؤدي لظهور حبوب الشباب: تشكو بعض النساء من ظهور حب الشباب اثناء فترة الدورة الشهرية ويفسر ذلك بالتغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية ما ينتج عنه ظهور حبوب الوجه.
تناول الاطعمة الغنية والمشبعة بالدهون: هناك حالات من الأشخاص عند تناولهم أطعمة غنية بالدهون مثل المكسرات والشوكلاتات والشيبسي وغيرها من المأكولات سرعان ما تظهر عليهم حبوب الشباب لكن لم تثبت هذه النظرية على جميع الناس،لذلك الأشخاص الذين يتحسسون من ظهور حب الشباب عند تناولهم لمثل هذه الأطعمة يجب تجنبها والابتعاد عنها واستخدام بدائل اخرى عنها.
ازالة البثور بدون التوجه الى الطبيب المختص قد يشكل اثارا وبقعا ويعاود ظهور حب الشباب في نفس المكان مرة اخرى فيجب تجنب لمس البثور باليدين لمنع تفاقم الوضع.
حب الشباب لا يظهر الا عند المراهقين: يعتقد البعض ان حب الشباب فقط يظهر لدى المراهقين لكن في الحقيقة يظهر لدى المراهقين والأطفال وكبار السن ولكن يسمى فقط بحب الشباب.
تعريض حب الشباب لأشعة الشمس يولد اثار وبقع ، هذه الرؤية غير دقيقة بالفعل لأن هناك من يتفاقم وضعهم عند التعرض للحرارة وهناك عدد ضئيل تتحسن حالتهم عند تعريض البثور للحرارة لذلك لا تثبت هذه الرؤية لجميع الحالات.
سوء النظافة الشخصية تسبب حبوب الشباب: هذا المعتقد بالفعل خاطئ لانه لا يوجد علاقة بينهما حيث الغسيل المتكرر للوجه يزيد من حبوب الشباب ولا ينقصها.

كيفية علاج حب الشباب بالطرق الطبية:

التقشير الكيميائي الذي يتم بواسطة استخدامات متكررة للمحلول الكيميائي وله عدة انواع منه التقشير الكيميائي السطحي , والتقشير الكيميائي العميق , والتقشير الكيميائي المتوسط , فحسب حالة الحبوب المتكونة يعتمد نوع التقشير ، التقشير نتائجه فعالة ومرضية نتيجة التجارب الكثيرة فهو يعمل على تحسين ملمس الجلد ولون الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد ويعالج البقع وتصبغات الجلد وأيضا يعالج النمش.
العلاج باستخدام الليزر :هناك نوعين من الضوء حيث يتم استخدام الضوء الأحمر أو الأزرق أو كليهما بحيث يتم تعريض المنطقة المصابة من الجلد الى مصدر الضوء ويستلزم دراسات جدية لمعرفة نوع الضوء الواجب استخدامه في العلاج وقد يكون هناك أثار جانبية سلبية من استخدام الضوء فيتسبب بالألم والتقشف واحمرار واختلاف لون الجلد عن اللون الأصلي.
العلاج بأستخدام حقن الستيرويد حيث حظيت الحقن على العديد من التجارب الناجحة أثناء العمل بها ويكثر استخدامها في حالة الاصابة بالتكيسات والعقد ويصاحبها اثار جانبية مختلفة مثل ترقق الجلد وظهور اوعية دموية صغيرة على المنطقة المصابة واختلاف وتغير لون الجلد الى لون أفتح.
علاج حب الشباب من خلال استخراج الحبوب بأدوات التخريج التي يمتلكها الطبيب.

نصائح لتجاوز أسباب حب الشباب:

  • تجنب غسل الوجه باستمرار.
  • تجنب الاكثار من استخدام مساحيق التجميل وغسلها جيدا قبل النوم.
  • تجنب تناول الاطعمة التي تثير تهيج حب الشباب.
  • استعمال الصابون الخاص بالبشرة تحت وصاية الطبيب المختص بالجلدية.
  • عند بذل أي مجهود او اداء أي تمارين رياضية يجب غسل الجسم جيدا حتى لا يتكون العرق ويسبب بكتيريا ومن ثم التهاب الجسم وتكون حبوب الشباب.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل فقد تخفف قليلا من الالتهاب.
  • الحد من شرب القهوة والكافيين والمنبهات.
  • تناول الاطعمة المطبوخة والمطهية جيدا والابتعاد كليا عن الأطعمة النيئة الغير مطبوخة.
  • التقليل من تناول الاجبان والألبان والحليب والزبادي.
  • تجنب لمس الحبوب وكشطها باستخدام اليد حتى لا تتفاقم وتعاود الظهور مجددا.
كلمات دليلية
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!