سجود السهو , ماهو سجود السهو ؟

Nora Non
أسلاميات
Nora Non9 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
سجود السهو , ماهو سجود السهو ؟

سجود السهو , ماهو سجود السهو ؟

سجود السهو , ماهو سجود السهو ؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلهوصحبه ومن تبع هداه إلى يوم الدين اللهم آمين ,ثم أما بعد فهذه رسالة مختصرة في: ((سجودالسهو))، بيَّنت فيها بإيجاز بعض أحكام سجود السهو نقلاً من كتب العلماء بطريقةالسؤال والإجابة حتى يتم التيسير والفهم والله أسأل القبول .

س : تعريف سجود السهو ؟

ج : السجود لغةً / الخضوع والتذلل .{لسان العرب 2/1942} السهو لغةً / نسيان الشيءوالغفلة عنه وذهاب القلب عنه إلى غيره {لسان العرب 2/2137م سها} .

سجود السهو شرعاً / عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو ” رسالةسجود السهو لابن عثيمين ” قبل وبعد السلام على التفصيل .

س : ما الفرق بين السهووالنسيان ؟

ج : الناسي إذا ذكرته تذكر والساهي إذا ذكرته لا يتذكر هذا الفرق فيماإذا كان السهو سهواً عن الشيء وأما السهو في الشيء فهو بمعنى النسيان , لأن السهوفي الشيء ترك له من غير قصد والسهو عن الشيء ترك له مع القصد {مجموع فتاوى بن عثيمينرحمه الله 14/13}, وذكر صاحب المبسوط أنه لا فرق

س : هل الأنبياء يسهو ؟

ج : يجوزالسهو على الأنبياء في أفعالهم البلاغية لأنهم بشر يجوز عليهم ما يجوز على غيرهم منالبشر إلا أنهم لا يقرون عليه أما الأقوال البلاغية فالسهو ممتنع على الأنبياء بالإجماع { توضيح الأحكام لعبد الله البسام 2/9}  

س : مشروعية سجود السهو ؟

ج : اتفقت المذاهب على مشروعية سجود السهو لمن وقع له في الصلاة ما جرى من النبي صلىالله عليه وسلم أو نحوه على وجه السهو (نظم الفرائد لما في حديث ذى اليدين منالفوائد للحافظ العلائى ص 405). أما في صلاة التطوع و ترك السنن فيه خلاف

س : الحكمة من سهو النبي -صلى الله عليه وسلم- ؟

ج : وقد كان سهو النبي -صلى الله عليه وسلم- من تمام نعمة الله على أمته، وإكمالدينهم؛ ليقتدوا به فيما يشرعه لهم عند السهو؛ فإنه كان ينسى فيترتب على سهوه أحكامشرعية تجري على سهو أمته إلى يوم القيامة{زاد المعاد، لابن القيم، 1/186}, الحكمةمن سهو النبي تحقيق بشريته لئلا يكون للغلاة مدخل في إعطائه شيئاً من صفات الإلهيةوالربوبية باسم التعظيم ولذا قال { إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيتفذكروني}رواه البخاري 401″ “ومسلم 572” {توضيح الأحكام من بلوغ المرام لعبد اللهالبسام 2/ 3}.

 س : الحكمة من سجود السهو؟

 ج : انه من محاسن الشريعة حيث إن كل إنسانلا يمكنه التحرز منه , فلابد من وقوعه منه في هذه العبادة العظيمة, ولما كانت هذهالعبادة مطلوبة على وجه مخصوص , وكان الإنسان معرضاً للزيادة والنقص والشك فيهماوبذلك يكون الإنسان قد أتى بها على غير الوجه المشروع فينقص ثوابها , شرع سجودالسهو فيها من أجل أن يتلاقى النقص في ثوابها أو بطلانها {مجموع فتاوى بنعثيمين14/14}, الحكمة من سجود السهو فهو إرغام للشيطان الذي هو سبب النسيان والسهووجبر للنقصان الذي طرأ في الصلاة إرضاءً للرحمن بإتمام عبادته وتدارك طاعته واللهاعلم (توضيح الأحكام من بلوغ المرام لعبد الله البسام 2/ 3) . س : فضل سجود السهو ؟ج : جبر للنقصان الذي طرأ في الصلاة , إرغام للشيطان الذي هو سبب النسيان. المرغمتان : قال بن الأثير يقال أرغم الله أنفه أي ألصقه بالرغام وهو التراب هذا هوالأصل ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كره فمعناهما المذلتانللشيطان {عون المعبود 3/233}.

كلمات دليلية
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!