تنزيل كتاب سيكولوجية النوم والاحلام pdf

فريق النشر
2020-08-03T15:38:21+02:00
منوعات
فريق النشر1 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 12 شهر
تنزيل كتاب سيكولوجية النوم والاحلام pdf

تنزيل كتاب سيكولوجية النوم والاحلام pdf

تتطلب الحياة بعض العادات الشخصية لتحقيق النجاحات فى مختلف مجالاتها، حيث تتطلب مقومات النجاج بعض الالتزام الشخصى مع توفير العوامل المؤدية لجعل هذا الهدف حقيقة ملموسة، وتختلف السمات الهامة المطلوبة لإنجاز التقدم فى الحياة العملية والشخصية من شخص لآخر، لكنها تجتمع فى سمة واحدة أساسية لازمة لتحويل تلك الأحلام إلى حقيقة وهى الحفاظ على عادة الاستيقاظ المبكر.

جولى مورجنسترن خبيرة إدارة الوقت ومؤلفة كتاب “Never Check mail in the Morning ” “لا تستعرض البريد الإلكترونى فى الصباح” الذى صدر عام 2005، تقول: تعتقد أن الاستيقاظ المبكر هو مجرد مسألة من الانضباط، ولكنه فى الواقع أكثر من ذلك بكثير والحقيقة أنك أنت من قمت ببناء نظامك البيئى بأكمله حول النوم فى وقت متأخر”.

عند قرار تغيير روتين يومك ستجد بعض العقبات التى تقف حيال تنفيذ هذا القرار الجرىء، لكن من الممكن التغلب عليها لكن الكلمة السر تمكن فى الليلة السابقة لتنفيذ القرار بمعنى إذا أردت تغيير نظامك البيئى من الغد عليك البدء فى التنفيذ من الليلة.

وتقدم “مورجنسترن” 6 استراتيجيات لسهولة الحصول على هدفك المطلوب وهو الاستيقاظ فى وقت مبكر:
1. تغيير طريقة تفكيرك
كثير من الناس يدخلون أواخر الليل فى صراع بين الرغبة فى الذهاب للنوم والأعمال الواجبة النفاذ التى قد تجعلنا نخلد إلى النوم فى وقت متأخر، وهنا تنصح “مورجنسترن” بالتفكير بشكل مختلف والنظر إلى النوم على أنه بداية لليوم التالى، وتضيف أن تحول طريقة التفكير يمكن أن تغيير الطريقة التى تنظر فى النوم وجعلها مثيرة، حيث تقول “يمكنك أن تنظر إلى النوم على أنه مصدر طاقة تشحن به بطارية جسمك”.

2. اضبط وقتا معينا لميعاد النوم
كثير منا يعتبرون النوم لساعات محددة شىء من الرفاهية المحرمة، ومنا من يضطر لاختلاس ساعة إضافية كل يوم فى الصباح للنوم لكنها تعتبر ضمان للفشل، الطريقة الوحيدة الناجحة هى تحديد موعد مقدس لجسمك للنوم فيه، وهذا يتطلب منك تحديد عدد ساعات النوم الذى يتطلبها جسمك لإعادة الشحن والتزم بالحضور المبكر فى هذا الموعد.

وتقول مورجنسترن “الاستيقاظ المبكر يتطلب تحويل جوهرى فى المسارات العصبية للمخ”.

3. اضبط مواعيد أنشطتك الليلية
بالإضافة إلى ضبط مواعيد نومك، عليك أيضا ضبط أنشطتك الليلة مثل الوقت الذى تتناول فيه وقت العشاء، وكذلك بعد العشاء أنشطة إزالة الضغط، مثل القراءة، وتقول “مورجنسترن” لكى تكون واقعى فى تنفيذ خطة الاستيقاظ المبكر عليك أن تهيئ عاداتك على هذا، لذا يجب عليك تناول وجبة العشاء قبل موعد النوم المحدد بساعتين أو ثلاث ساعات، والتى تعد الفترة الأمثل كى تكون قادرا على أن تغفو وتنام جيدا.

4. إعداد نشاطك فى الصباح
أحيانا ما يبقينا فى السرير ليس التعب، لكن يبقينا المهمات والالتزامات المتعبة الملزمين بالقيام بها، لجعل هذه الأنشطة أخف وطأة عليك تنظيم الأشياء التى تحتاجها فى الصباح من قبل نومك مثل الملابس الرياضية إذا كنت تنوى الذهاب للقيام ببعض التمرينات الرياضية، لو كنت ستعمل من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك فى منزلك عليك بترتيب مكتبك، وتقول الخبيرة “القيام بشىء لأول مرة أحيانا يكون معقدا، لكن إعدادات الوقت للتجهيز له يزيد من نسبة نجاحه”.

5. إيقاف الأجهزة الإلكترونية
قبل النوم بـ90 دقيقة على الأقل توقف عن كل العادات التى تعتمد فيها على الأجهزة الإلكترونية مثل مشاهدة التليفزيون، والتحقق من البريد الإلكترونى أو وسائل الإعلام الاجتماعية أو القراءة على القارئ الإلكترونى.

وتضيف مورجنسترن: “العلم يقول إن مصادر الطاقة تحفز أجسادنا على البقاء يقظة، وتقول مثل أن تشرب مشروب طاقة قبل النوم – هذا يجعل النوم مستحيلا”، وتقترح الاستعاضة عنه بشىء يهدف يؤدى للاسترخاء، مثل الاستماع إلى الموسيقى، الرسم أو تجهيز وجبات الطعام لليوم التالى.

6. عمل روتين ما قبل النوم
اعطِ لنفسك قسطا من راحة البال وقليل من الوقت للاسترخاء من خلال عمل روتين ما قبل النوم، على سبيل المثال، وتحقق من النوافذ والأقفال قم بالتمطع تحت أضواء خافتة أو أقضى وقت من التمشية الهادئة، وتقول مورجنسترن “إن هذا الروتين سيساعدك على النوم بسرعة وبسهولة، كما تقول سيعمل هذا أيضا لزيادة فرصتك فى الاستيقاظ المبكر فى الصباح”.

رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!