طريقة القضاء على القمل , وصفات للقمل

Nora Non
وصفات بشرة وشعر
Nora Non12 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
طريقة القضاء على القمل , وصفات للقمل

طريقة القضاء على القمل , وصفات للقمل

طريقة القضاء على القمل , وصفات للقمل

ما هو القمل

هو أحد الطفيليات التي تعيش على شعر المعيل، سواء في الرأس، أو تحت الإبطين وحتى شعر العانة، وهي من الحشرات الصغيرة، ولونها أسود أو رمادي، تمتلك ستة أرجل، ومخالب قوية تمكنها من الالتصاق بالشعر، وتتغذى على دم المعيل، وتتحرك بالزحف، فلا يمكن لها أن تقفز كما يظن معظم الناس، إلا نوع واحد منها يسمى القمل الحماري، ومن الجدير بالذكر أن القمل يتغذى على دم الإنسان فقط، فهو لا يتغذى على دم الثديات الأخرى مثلاً، وفترة حياته هي شهر واحد، وفي كل يوم تستطيع الأنثى وضع ثمانية بيضات وهي ما يعرف بالصيبان، التي تفقس بعد مرور أسبوع، لتشكل جيلاً جديداً من القمل، وينتشر بكثرة في المدارس، والسجون، مسبباً الشعور بالحكة الشديدة لدى المصاب.

طريقة القضاء على القمل

استخدام العلاجات المتوفرة في الصيدليات
وتكون على شكل شامبو يتم غسل الشعر به أو لوشن في حال إصابة مناطق غير الرأس بالقمل، ولا حاجة لاستشارة الطبيب عند استخدامه، إلا إذا كان المصاب امرأة حامل، فيجب استنشارة الطبيب قبل استخدامه، ويجب مراعاة أنه قابل للإشتعال أيضاً.

استخدام مكونات طبيعية

الثوم : يتم هرس مجموعة من فصوص الثوم، وإضافة عصير الليمون إليها، ثم يوضع المزيج على الرأس، ويترك مدة ساعة، ثم يغسل، فرائحة الثوم النفاذة لها القدرة على القضاء على القمل.
الخل والملح، يتم خلط كميتين متساويتين من الملح وأي نوع من الخل، ويبلل الشعر به، ويترك لمدة ساعتين، ثم يشطف بالماء.
زيت الزيتون: وضع زيت الزيتون على الشعر طول الليل، كفيل بالقضاء على القمل، وينصح بتمشيطه في الصباح، ووضع زيت شجرة الشاي بعد غسله.
زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي من المواد الطبيعية المبيدة للحشرات، تدلك به فروة الرأس، والأماكن المصابة، ويترك نصف ساعة.

وبعد استخدام أي من حلول التخلص من القمل يجب تمشيط الشعر باستخدام مشط شعر نظيف وذو أسنان ناعمة، والحرص على تنظيف المفارش يومياً بغسلها بالماء الساخن، ويمكن إضافة الخل لماء الغسيل أيضاً كي لا تتجدد العدوى، وتنظيف كافة أدوات المصاب من أمشاط، و أوشحة، وقبعات، وغيرها، ويجب ألا يتم استخدام مواد سامة مثل الغاز أو الكاز للقضاء على القمل؛ لأنه يسبب التسمم، فمسامات الجلد ستقوم بامتصاصه.

ومن أغرب الأمور الملفتة بما يخص القمل، غير أنه يسبب الحكة والتحسس للجلد، بأنه استطاع دحر جيش نابليون الذي غزا روسيا عام 1812ميلادي، بسبب نقله لعدوى مرض حمى الخنادق بين جيوشه مما أدّى إلى موت الكثيرين منهم، وقد تم إيجاد قبر جماعي يحوي 3000 جثة من جنود نابليون.

كلمات دليلية
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!