طريقة عمل الماجي البودرة , طريقة عمل مرقة الدجاج

بنت مصر
منوعات
بنت مصر8 يناير 2021آخر تحديث : منذ 9 أشهر
طريقة عمل الماجي البودرة , طريقة عمل مرقة الدجاج

الماجى او مرقة الدجاج تعتبر كنوع من التوابل التى يتم اضافتها لبعض الاكلات فتضيف لها طعما مميزا ولكن قد يكون لها بعض الاضرار والاثار الجانبية لاحتوائها على مواد حافظة قد تضر بالصحة ولذلك يفضل دائما صنع مثل هذه الاشياء فى المنزل بمكونات بسيطة وطبيعية وامنه على الصحة ولذلك نقدم لكم خلال المقال التالى طريقة سهلة جدا لتحضير مكعبات مرقة الدجاج فى المنزل وايضا المرقة البودرة حفاظا على صحتك وصحة افرد اسرتك .

قد يكون من السهل للغاية شراء الماجي من أي متجر أو محل بقالة، ولكن ما يجعل الطبق أكثر تميز وخصوصية هو عندما يكون محتواه محلي الصنع أو يدوي لما في ذلك من فائدة وقيمة غذائية أكبر.

تتميز الماجي المصنوعة في المنزل بأن لها نكهة غنية ولذيذه جدا ،والبحث من أجل العثور على وصفة ليست معقدة أمر من الأمور الشاقة للغاية.[1]

فوائد صنع الماجي المنزلي

  • عندما تقوم بتحضير الماجي في المنزل تستطيع التحكم في المكونات الطبيعية التي تقوم بوضعها، بالإضافة إلى أنك تتأكد من حصولك على ما تريده بالضبط.
  • من الصعب حدوث عملية المراقبة للمكونات الخارجية التي تضاف على المنتج المُعدّ، مثل الصوديوم والعديد من الإضافات الأخرى، ولكنك في المنزل تستطيع المراقبة بشكل كافي.
  • يمكنك الحصول على كافة العناصر الغذائية من إضافة مجموعة متنوعة من الخضروات إذا كانت توجد رغبة لك في إضافتها للاستفادة منها.
  • عند صناعتك للماجي في المنزل تستطيع مراقبة كميات الملح المستخدم بشكل دقيق.
  • يمكن أن يظل الماجي المنزلي في المجمدة لمدة تصل إلى 3 شهور.[1]

طريقة الماجي المنزلي

عدد واحد دجاجة صغيرة، وبصلة كبيرة الحجم، ويتم تقطيعها إلى أرباع، عدد 2 جزر ذات الحجم المتوسط، ويتم تقطيعها إلى قطع كبيرة، و عدد 2 عود من نبات يعرف باسم الكرفس

بالإضافة إلى 8 فروع من نبات البقدونس، وعدد أربع أغصان من النبات المعروف باسم الزعتر، وفص واحد من الثوم، وعدد 6 حبات من الفلفل

بالإضافة إلى ورقة واحدة من نبات الغار، وسوف تحتاج إلى مصفاة وخيوط وقدر كبير حتى يتم وضع فيه جميع المكونات اللازمة.

  • يتم بعد ذلك إضافة الماء البارد إلى القدر الكبير الموضوع به الدجاجة بالمكونات السابقة، ويتم إضافة عدد يعادل حوالي 8 أكواب من الماء البارد إلى الإناء.
  • بعد ذلك يجب أن تقوم بغلي الماء على نار هادئة لمدة تصل إلى حوالي 30 دقيقة، وقم بإزالة أي شيء يرتفع وتجاهله حتى ينضج المقدار الموجود على النار الهادئة.
  • بعد انتهاء الثلاثون دقيقة، يجب عليك أن تضع باقي المكونات من الجزر والكرفس والبصل لمدة تصل إلى حوالي ساعة ونصف أخرى من الغليان.
  • يتم وضع بعد ذلك الفلفل والبقدونس والورق المعروف باسم ورق الغار والثوم والزعتر فوق حُزْمَة من القماش، مطوية يتم لفها بشكل جيد وربطها بالخيوط.
  • بعد ذلك نضيف هذه الباقة إلى الإناء ويتم تركها على النار الهادئة، حتى يصبح الدجاج طريًا للغاية، وتكون الحسا الخاص به أو ما يعرف بالمرق ذات مذاق جيد جدا، ومدة تركها تعادل حوالي من 30 إلى 45 دقيقة.
  • يتم بعد ذلك نقل الدجاجة والخضروات التي تنتمي إليها إلى وعاء كبير الحجم ويتم وضع الملح على المرق أو الحَساء، وإزالة الدجاجة من الحَساء.
  • بعد ذلك يجب إحضار قطعة من القماش من نوع الأقمشة القطنية ووضعها على المصفاة ويتم وضعها على وعاء أخر، ثم القيام بتصفية المرق، وهذه القماشة سوف تزيل أي من الشوائب الموجودة داخل المرق وتجعله رائق.

يتم نقل المرق إلى برطمانات أو أي وعاء منتظم يناسب حجم المرق الموجود ووضعه داخل الثلاجة لمدة تصل إلى حوالي خمس أيام أو القيام بتجميدها لمدة تصل إلى ثلاث شهور في إناء مكعبي الشكل حتى يمكن تقطيعها مثل المكعبات الجاهزة، ولكن لا يهم الشكل، الأهم هو الحصول على نفس النكهة اللذيذة ولكن بشكل مفيد أكثر من مكعبات مرق الدجاج المجهز في المصانع.[1]

طريقة عمل مكعبات مرقة اللحم

من السهل صناعة مرقة اللحم البقري في المنزل، ولكنها تأخذ وقت ومجهود كبير عند صنعها، ولكن في المقابل الذي سوف نحصل عليه، فإنها تستحق الجهد المبذول.

  • سوف يتم إحضار قطع من اللحم البقري، ووضع أيضا عدد من العظام بالإضافة إلى عدد 2 لتر من الماء البارد، ويتم وضع كَمّيَّة الملح حسب رغبة الفرد، ونص كوب من الكرفس ونفس الكَمّيَّة من الجزر واللفت وأيضا البصل المقطع على شكل مكعبات.
  • يتم وضع مكعبات اللحم البقري والعظام في وعاء كبير ويتم وضع عليه القرنفل، وبعد ذلك يتم تغطيته بالماء البارد المطلوب.
  • يتم غلي هذا الخليط بشكل بطيء للغاية ويترك على النار الهادئة لمدة تصل إلى حوالي من خمس إلى ست ساعات.
  • عد ذلك يتم تذوق هذا المرق ومعرفة كَمّيَّة الملح التي سوف يتم تتبيله بها حسب رغبة كل شخص.
  • إضافة كل من الكرفس والجزر والبصل إلى هذا الإناء خلال فترة غليانه، ولكن نترك هذه المكونات تنضج خلال ساعة.
  • يتم بعد ذلك تصفية المرق من خلال وضع القماش القطني في إناء آخر، حتى يتم التخلص من جميع الشوائب والمواد الصلبة الموجودة داخل الإناء المستخدم في عملية الغليان.
  • يتم ترك المرق بعد ذلك على نار هادئة حتى ينخفض إلى ست أكواب أو إلى الكَمّيَّة المطلوبة.
  • يتم وضع الماء لكي يبرد في درجة حرارة تعادل درجة حرارة الغرفة، ثم بعد ذلك يتم وضعه في الثلاجة.

بعد ذلك حاول التخلص من كَمّيَّة الدهون التي يمكن أن توجد في الإناء بعد وضعه داخل الثلاجة عند استعماله، وسوف يكون لذيذ جدا وذات نكهة لطيفة في الطعام، ويمكن تشكيل هذا المرق على حسب الإناء قبل دخوله الثلاجة سواء مكعبات أو غيرها، ولكن الغرض هو الحصول على الطعم المماثل للأطعمة الجاهزة.[2]

طريقة عمل الماجي البودرة

استعمال الخميرة التي تضاف إلى كثير من الأطعمة، وذلك لأنها تعطي المرقة قوام جيد ومكثف، بالإضافة إلى النكهة اللذيذة.

استخدام الملح المعروف باسم ملح البحر، وإذا كنت من الأشخاص التي تفضل الملح القليل يجب وضع ملعقة أو إثنين على الأكثر.

يتم وضع على المكونات المذكورة البودرة التي تعرف باسم بودرة البصل، وتعد عنصر من العناصر الثابتة في كل خليط من التوابل على الأغلب حوالي نصف ملعقة كبيرة من البصل البودرة مع نصف مماثل من الثوم البودرة أيضا.

  • بعد ذلك يضاف إلى المقادير الكركم الذي يضيف نكهة الدجاج الطبيعية لمختلف الأكلات، بالإضافة إلى لونه المميز الشمسي، كما أنه ذو فوائد عظيمة تتمثل في أنه مضاد للالتهابات.
  • يتم استعمال مجموعة من البهارات الإيطالية، وفي حالة عدم توافرها يمكن استبدالها بالريحان المجفف، واعتمد على ما لديك من توابل.
  • استخدام الزعتر المجفف وإذا كنت من محبي الشبت قم باستبدال الزعتر بالشبت أو يمكنك وضع مزيج من الأثنين معا دون تردد بالتأكيد.
  • بعد ذلك نضع الملح المعروف باسم ملح الكرفس في حالة عدم تواجده يجب وضع الملح العادي.

ويتم استعمال هذه المرقة أو الماجي البودرة في كل شيء، وذلك لأنها تجعل أي طبق تلمسه يتميز بمذاقه الرائع.

يمكن وضعها عند طبخ الأرز، ومن أهم الفوائد التي تعود من استخدام هذا النوع من المرق أنه يعمل على معالجة الالتهابات التي تحدث في الحلق، وذلك عن طريق تناول مشروب ساخن من هذا المرق المصنوع عند المعاناة من وجود التهابات في الحلق، ويمكن أيضا إضافة إلى هذا المشروب المعالج الساخن بعض من الفلفل الحار حتى يساعد في تنظيف الجيوب الأنفية والتهاباتها مع وضع القليل من عصير الليمون عليهم.[3]

وهكذا تعرفنا على طريقة عمل المرقة فى المنزل من مرقة دجاج او مرقة لحم او المرقة البودرة بمكونات بسيطة جدا وطبيعية وامنة .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!