معلومات عامة

علاج مشكلة عدم التركيز عند الأطفال

يعانى الكثير من الناس من مشكلة عدم التركيز و التى تتعدد أسبابها مثل قلة نوم و التعرض لمشاكل متكررة بالعمل أو بالحياة اليومية و لكن بالنسبة لمشكلة عدم التركيز لدى الأطفال فما هى أسبابها و طرق علاجها ،تعرفى معنا على هذا من المقال التالى من مدونة “حياتك أسهل” .

لعلاج مشكلة التركيز الأطفال

فى كثير من الأحيان نطلب من أطفالنا الذهاب لإحضار شىء فنجدهم يحضرون شىء آخر أو لا يحضرون شىء على الإطلاق و ينسون ذلك ،و كذلك تعانى الكثير من الأمهات من تشتت ذهن الأطفال عند المذاكرة و النسيان السريع للدروس فما هى الأسباب وراء عدم تركيز الأطفال:

  • من أهم أسباب عدم التركيز لدى الأطفال هو وجود خلل بالنظام الغذائى للطفل و عدم احتواء الوجبات على كل العناصر الغذائية الهامة و بخاصة عنصر الحديد الذى يسبب نقصه مشاكل كثيرة للأطفال منها الإصابة بالأنيميا التى تسبب ضعف التركيز و النسيان .
  • قد يكون عدم التركيز بسبب الإرهاق الشديد بسبب اليوم الدراسى الطويل و كثرة الفروض المدرسية التى تحرمه من عدد ساعات نوم مناسبة.
  • قلة النوم عن معدل الطبيعى المحدد للأطفال؛ فالطفل يحتاج لساعات نوم أكثر ليرتاح عقله و جسمه تتراوح بين 8:10 ساعات نوم.
  • مشاكل عاطفية لدى الطفل ناتجة عن إهماله و إهمال الجانب العاطفى لديه و ذلك بقلة التحاور معه و عدم احتضانه أو بسبب معاملته بعنف.

طرق علاج عدم التركيز لدى الاطفال:

  • العناية بغذاء الطفل فالغذاء الجيد يعمل على تغذية المخ والدماغ وتبدأ العناية بغذاء الطفل منذ شهور الحمل و هو جنين و ذلك للمساعدة فى بناء جسمه على أساس صحيح و بعد ذلك يتم التركيز على تناوله للخضروات والفواكه، بالإضافة لأكل الأسماك التي لها دور فعال في تنمية القدرات العقلية والذكاء للأطفال والكبار
  • شرب كوب من الحليب وتناول البروتينات الحيوانية كالبيض و اللحوم بأى طريقة يفضلها ليحصل على كفايته من العناصر الهامة.
  • تشجيع وتعزيز الطفل له أكثر كبير على زيادة الثقة بالنفس لدى الطفل و يبدأ ذلك من مراحل عمره الأولى حتى يستطيع التعرف على قدراته العقلية و يثق بها فيستخدمها عند الذهاب للمدرسة ،و البعد عن الضرب فى التعامل مع الطفل فالضرب يساعده على اكتساب طاقة سلبية تجعله عاجز امام اى مطب يقع فيه و يتشتت ذهنه و تفكيره حينها.
  • استخدمى مجموعة من الالعاب المخصصة لزيادة تركيز طفلك و ينصح بإستخدامها فى مرحلة مبكرة بمجرد تعلم الطفل الحركة و الإمساك بالأشياء لتزيد من مهارات طفلك بالتدريج و تحسن عقله و ذاكرته و مهاراته الحركية أيضاً مثل:
  1. لعبة المكعبات كبيرة الحجم حيث يبدأ الطفل بالتركيز فى وضعها فوق بعضها بشكل
    سليم و يبذل جهد فى ذلك و يجب عليكى تشجيعه وقتها.
  2. ألعاب المربعات و المثلثات التى توضع فى مكانها الصحيح و هى من الألعاب الأولية
    للطفل التى تحسن مهاراته و يمكن صنع ثقوب بصندوق كارتونى و جعل طفلك يضع به كرات ملونة مثلاً .
  3. ألعاب إدخال أشكال فى حبل و هى تساعد الطفل فى تجميع قوته و التركيز لإتمام المهمة التى تكون صعبة عليه فى البداية ولكنه يتقتنها بممارستها عدة مرات

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

الوسوم

تعليق واحد

رأيك يهمنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock