كتاب التحصيل الدراسي لمعان مصطفى الجلالي

Staff
روايات كاملة
Staff2 يناير 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر
كتاب التحصيل الدراسي لمعان مصطفى الجلالي

كتاب التحصيل الدراسي لمعان مصطفى الجلالي

نبذة عن الكتاب

يهتم المختصون في ميدان التربية وعلم النفس بالتحصيل الدراسي، لما له من أهمية كبيرة في حياة الطالب الدراسية،

فهو ناتج عما يحدث في المؤسسة التعليمية من عمليات تعلم متنوعة ومتعددة لمهارات ومعارف وعلوم مختلفة تدل على نشاطه العقلي المعرفي، فالتحصيل يعني أن يحقق الفرد لنفسه في جميع مراحل حياته المتدرجة والمتسلسلة منذ الطفولة وحتى المراحل المتقدمة من عمره أعلى مستوى من العلم أو المعرفة، فهو من خلاله يستطيع الانتقال من المرحلة الحاضرة الى المرحلة التي تليها والاستمرار في الحصول على العلم والمعرفة.

وينظر الباحثون الى مستوى التحصيل الدراسيAchievement level بأنه العلامة التي يحصل عليها الطالب في أي امتحان مقنن، أو أي امتحان مدرسي في مادة دراسية معينة قد تعلمها مع المعلم من قبل، لذا فأن التحصيل المدرسي Scholastic Achievement أو الاكاديمي Academic يقصد به ذلك النوع من التحصيل الذي يتعلق بدراسة أو تعلم العلوم والمواد الدراسية المختلفة، والعلامة التي يحصل عليها الطالب عبارة عن تلك الدرجة التي يحققها في امتحان مقنن يتقدم اليه عندما يطلب منه ذلك، أو يكون حسب التخطيط والتصميم المسبق من قبل ادارة المؤسسة التعليمية.

اقتباسات في كتاب التحصيل الدراسي

بالتحصيل الدراسي، وهناك جهود اخرى اتجهت نحو البحث عن المتغيرات الدافعية والانفعالية والاجتماعية المرتبطة بالتحصيل الدراسي في الوقت الذي اتجه الباحثون الى اجراء دراساتهم حول امكانية التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي في ضوء المتغيرات المرتبطة به. ولقد أوضحت نتائج العديد من الدراسات أن مستوى التحصيل الدراسي الذي يصل اليه الطالب لا يتوقف عند مستوى حظه من الطاقة العقلية فقط بل يتأثر هذا المستوى بمتغيرات متعددة منها المتغيرات الدافعية والانفعالية والاجتماعية والاقتصادية. وهذا يعني أن التحصيل الدراسي ظاهرة متعددة المتغيراتMulti-Variable Phenomenon يرتبط بها عدد

 

رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!