كيفية انهاء الخلافات بين الابناء , نصائح لتربية الابناء

Nora Non
منوعات
Nora Non9 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
كيفية انهاء الخلافات بين الابناء , نصائح لتربية الابناء

كيفية انهاء الخلافات بين الابناء , نصائح لتربية الابناء

كيفية انهاء الخلافات بين الابناء , نصائح لتربية الابناء

نشوب بعض الخلافات بين الأخوة الصغار أمر ضروري فتعامل الوالدين بالاهتمام مع كل أخ من الأخوين يفسره الآخر بطريقة تستدعي الاختلاف والتشاجر مع الأخ، وقد تصل هذه الخلافات والتشاجرات إلى تطاول أيدي الأطفال على بعضهم بالضرب مما يتسبب في زرع رغبة في استخدام العنف عند الأطفال.
اليك في هذه المقالة بين يديكِ بعض النصائح التي تساعدكِ في وضع حد للاختلاف والتشاجر بين أطفالك ليتمتعوا بتربية سوية.

الاهتمام

قومي بإعطاء كل طفل من أطفالك ما يحتاج من اهتمام بشكل لا يجعل الأخ الآخر يغير من مدى الاهتمام الذي تعطيه لأخيه الآخر، فلا تميزي طفل عن آخر بالهدايا أو بجمل الثناء والحب، ساوي بين أطفالك حين يتواجدا سويًا وأخبري كل منهم بمدى حبك له عن الآخر في حالة غياب الأخ الآخر، وبهذه الخدعة ستتمكني من تحقيق حاجة الطفل من الاهتمام بدون أن تتسببي في وقوع مشكلات بين الأخوة.

اختلاف بدون ضرب

عليكِ أن تقومي بتوجيه أطفالك إلى عدم استخدام اليدين في الضرب في حالة الاختلاف مع الآخرين وعدم استخدام الضرب كوسيلة لفرض الرأي أو لتخليص الحق، لذلك افرضي عقوبة صارمة على الطفل الذي يقوم بالبدء في ضرب أخيه وذلك ستتمكني من حل جزء كبير من المشكلة وستعلمي طفلك أن الحق لن يأخذ باستخدام اليدين والضرب.

العقاب

لا تسمحي لأحد الأطفال أن يقوم بتبرير ما فعل مع أخيه في الشجار وإلا لن تنتهي من مبررات أطفالك وشكواهم من بعضهم، قومي بمعاقبة الأخوين حتى يتعلما أن من يخطئ ومن لا يخطئ يعاقب في حالة حدوث مشاجرة.

اختلاف الاهتمامات

تختلف اهتمامات الأطفال عن بعضها، لذلك قومي بالاهتمام بأطفالك بحسب اهتماماتهم فالطفل الذي يهوى القراءة عليكِ الجلوس معه أثناء القراءة ومن يهوى الخروج عليكِ باصطحابه لنزهة في الخارج.

لا يتشاركا

عليكِ بأن لا تسمحي لهما بمشاركة بعضهما في بعض الأمور التي تتسبب مشاركتهما بها في اختلاق بعض المشكلات والشجار بينهما، لذلك قومي بالفصل بينهما واتركي كل منها يقوم بهذه المهمة وحده بدون مشاركة الآخر.

لا تعيبهما

لا تقومي بمعايبة أحد أطفالك أمام الآخر حتى لا يستغل الآخر هذا العيب ويقوم باستخدامه في إغضابه والاستهزاء به.

حددي أوقات للعب

إذا كان الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر للعب هو سبب الشجار بين أطفالك قومي بتحديد مواعيد معينة لكل منهما للعب والاستمتاع باللعبة التي يفضلها.

اجتماع اسبوعي

يمكنك أن تجري اجتماع أسبوعي لتناقشي بعض الأمور مع أطفالك، ويمكن أن تعلميهم من خلال هذا الاجتماع بعض المبادئ التي ستساعد في اختفاء المشكلات بين أطفالك كاحترام الكبير والرحمة بالصغير.
رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!