لماذا تفضل دول العالم نظام الفصلين الدراسيين على الثلاثة والأربعة

نظام الفصلين الدراسيين

بنت مصر
أخبار
بنت مصر28 يوليو 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
لماذا تفضل دول العالم نظام الفصلين الدراسيين على الثلاثة والأربعة

نظام الفصلين الدراسيين على الثلاثة والأربعة، هناك الكثير من الإيجابيات في نظام فصلين دراسيين ، مما جعله مفضلًا جدًا للعديد من دول العالم ، على عكس نظام الفصول الثلاثة والأربعة ، ومن بين هذه الإيجابيات الانتقال السلس ، والذي يتميز بأنه أسلوب يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها معظم المدارس الثانوية ، وبالتالي يفضل بعض الطلاب الانتقال إلى الجامعات المتوافقة مع نفس النظام ، نجد أيضًا أن العلاقة بين الطالب والمعلم حيث يكون الطلاب قادرين على إقامة علاقات قوية مع المعلمين منذ الفصول أطول.

 الدراسي الجديد وزارة التعليم 3 - مجلة ست الحسن

هل يناسب نظام الثلاثة فصول الجامعات

لا، لا يناسب نظام الثلاثة فصول الجامعات حيث أنه لا يمكن تطبيقه في الجامعة وإنما يستخدم في المدارس فقط، فتطبيقه في الجامعات قد يسبب الكثير من المشاكل في تغيير المقررات والمناهج الدراسية.

شاهد: ما هو نظام الدراسة الجديد في السعودية؟

مميزات نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

يوجد الكثير من المميزات في نظام الثلاثة فصول بالنسبة الدراسية والتي يجب التعرف عليها وهذه المميزات هي:

  • عمل موازنة بين عمليات التدريس وعمليات التقويم فمن الملاحظ في نظام الفصلين الدراسين هو أن عمليات التدريس أكثر من عمليات التقويم، لكن في نظام الأرباع التعليمي تكون عمليات التقويم أكثر من عمليات التدريس.
  • التركيز على عملية التعلم فالطالب في كل فصل دراسي لديه خمس أو ست مواد دراسية فقط فيقوم بعمل مجهود أكبر بالنسبة لكل مادة دراسية وتكون دراسته أكثر تعمقاً.
  • المرونة في عمليات التعليم من أهم مميزات نظام الثلاث فصول حيث يمكن للطالب دراسة المواد الدراسية الغير الاساسية التي تلبي ميوله وتشبع رغباته التعليمية ويترك غيرها.
  • المساعدة على رفع معدلات الطلاب وتحسين التحصيل الدراسي وإتقان أداؤهم في الاختبارات المحلية والدولية وذلك يحدث بسبب التركيز على العلوم الأساسية في التعليم ودراسة الطالب للمواد الدراسية المناسبة لرغباته.
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!