ماهي الفطريات؟ , خصائص الفطريات

Nora Non
معلومات عامة
Nora Non8 يوليو 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
ماهي الفطريات؟ , خصائص الفطريات

ماهي الفطريات؟ , خصائص الفطريات

ماهي الفطريات؟ , خصائص الفطريات

ماهي الفطريات؟

تتكون ‏الفطريات من خلايا حقيقية النواة مثلها مثل الحيوانات والنباتات، وتتواجد ‏الفطريات في جميع أنحاء الأرض، فيمكن أن نجدها في الماء، ونجدها في الهواء، ونجدها في ‏التربة.

ونجدها حتى في النباتات والحيوانات، فالفطريات لها أنواع كثيرة وعديدة قد تصل عددها إلى أكثر من 100000 نوع، فتختلف هذه الأنواع فيما بينها بشكل كبير، وبالأخص ‏من ناحية أحجامها.

فقد تكون هناك أنواع تكون صغيرة لا ترى إلا عن طريق المجهرية، وهنالك أنواع أخرى يمكن أن ترى ‏بالعين المجردة، وهناك أنواع تنتشر بشكل كبير وعلى مساحات واسعة، قد تصل إلى عدة أميال.

معلومات عن الفِطْريات وخصائصها

هناك الكثير من الخصائص التي تمتاز بها الفطريات، ومن بين هذه ‏الخصائص هى: ‏

  • إن الفطريات عبارة عن كائنات حقيقية النواة، وغير وعائية.
  • تحصل الفطريات على التغذية وذلك عن طريق الترمم أو التكافل أو ‏التطفل على مواد أخرى، سواء كانت حية وغير حية. ‏
  • لا يوجد لدى الفطريات الكلوروفيل التي يوجد مثلها في النباتات. ‏
  • معظم الفطريات تتكاثر بطرق غير جنسية وذلك عن طريق حالة ‏التبرعم أو حالة الانشطار، أو عن طريق العفن أو عن طريق تكوين ‏الجراثيم؛ والقليل من الفطريات التي تتكاثر بشكل جنسي وذلك عن ‏طريق تكوين الجراثيم الجنسية. ‏
  • في العادة تكون هذه الفطريات غير متحركة وساكنة. ‏
  • تستطيع الفطريات على تحمل ظاهرة تغيير الجيل بشكل كبير. ‏
  • تتكون الفطريات من نوى صغيرة جدًا. ‏
  • عندما تقوم الفطريات بالانقسام، لا يحدث إذابة للغلاف النووي. ‏
  • أول أمر تقوم به الفطريات أنها تعمل على هضم الطعام وهى من ‏خارج الجسم، ثم تبتلعه. ‏

الفرق بين الفطريات والبكتيريا

هناك اختلافات كبيرة بين الفطريات والبكتريا، فمن بن هذه الاختلافات هى:

من ناحية التركيب الخلوي

فالبكتريا هى عبارة عن كائنات ليس لها نواه في تركيبها الخلوي، كما أنها عبارة عن كائنات دقيقة ولها خلية واحدة، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، أما الفطريات فهى عبارة عن كائنات حقيقية لديها نواه في تركيبها الخلوي، هذا بالإضافة أن الفطريات كائنات دقيقة وتركيبها الخلوي معقد جدا ولها عدة خلايا.

من ناحية التكاثر

فالبكتريا تتكاثر عن طريق الإنشطار الثنائي، فتنقسم كل خلية لخليتين متشابهتين سواء من ناحية المكونات أو من ناحية الحجم، أما الفطريات فتتكاثر بطريقيتن وهما تكاثر جنسي وتكاثر غير جنسي.

من ناحية الفائدة والأضرار

فالبكتريا توجد منها بكتريا مفيدة وبكتريا ضارة، فالمفيدة منها تتمثل في بكتريا الموجودة في الجهاز الهضمي، والتي تساهم في هضم الطعام، وموجودة أيضا لصناعة المخلل والجبن والزبادي، أما الضار منها فقد يسبب أمراض خطيرة كالكوليرا والطاعون والتهابات رئوية حادة.

أما الفطريات توجد منها فطريات مفيدة وفطريات ضارة، فالضار منها يتسبب في تلف القمح، وفساد بعض الأطعمة، أما المفيد منها فيعمل على تحليل بعض من المواد العضوية الموجودة في التربة حتى تستطيع النباتات امتصاصها بسهولة.

معلومات عن الفِطْريات الجلدية

تتواجد الفطريات الجلدية في العديد من الأماكن، حيث نجدها في الهواء والماء والتراب وفي جسم الإنسان أيضا، وتؤدي هذه الفطريات لحدوث حبوب تشبه الإنتانات، وهذه الحبوب تحارب الجسم عندما يكون الجهاز المناعي للجسم ضعيف.

وهناك أنواع من الفطريات الجلدية تصيب الجلد ومن بينها:

  • القدم الرياضي: وهى عبارة عن طفح جلدي تظهر بين الأقدام، وتتسبب في حكة وإحمرار كبير.
  • سعفة الجسد: وهى عبارة عن طفح ذات لون أحمر أو فضي يظهر بأماكن كثيرة بالجسم.
  • سعفة الرأس: وهى عبارة عن طفح يظهر بشكل كبير في الرأس ويعمل على الإضرار بفروة الرأس كثيرا.
  • فطار الأظافر: هى عبارة عن إنتان يظهر في أظافر اليد أو القدم، ويسبب ألم كبير وتشوه في شكل الظفر.

معلومات عن الفِطْريات النافعة

الفطريات النافعة تتواجد أثناء عملية التخمير، فهى عبارة عن نوع من أنواع الخمائر، ويتم استخدامها في صناعة الألبان والأجبان من الحليب، ويمكن أيضا أن نصنع منها الخبز، ويمكن أيضا أن نضيف الفطريات إلى المشروبات الكحولية.

فقد نجد أنواع من الفطريات تعتبر مصدر مهم للغذاء ومنها المشروم أو ما يسمى بعش الغراب وأيضا الكمأ، فالفطريات النافعة تقوم بعملية تحليل المواد العضوية الموجودة في جثث الحيوانات والنباتات، وتحولها لمواد بسيطة تستطيع النباتات امتصاصها والاستفادة منها.

معلومات عن الفِطْريات الناقصة

الفطريات الناقصة تسمى بهذا الأسم، وذلك لأنها فطريات لم يكتشف فيها تكاثر جنسي فهى بالتالي فطريات ناقصة، وهي من الأنواع التي تتكاثر بشكل لاجنسي، ومعظم هذه الفطريات تتكون من غزل فطري جيد في تكوينه.

ومن حيث التغذية فتتكون من 3 أنواع وهم:

الفطريات الرمية

تقوم هذه الفطريات على تحليل مواد السليلوز واللجنين التي تتواجد في التربة لكي نحصل على ‏الغذاء منها، وتستطيع هذا النوع من النمو في مجموعة واسعة من المناطق المختلفة، وذلك بسبب الطبيعة الواسعة ‏النطاق للمواد التي تستمد منها أثناء التغذية.

الفطريات التكافلية

تقوم هذه الفطريات على استعمار جذور النباتات الموجودة في التربة، لذلك سميت بالتكافلية لأن ‏الفطريات تستفيد من وجود النباتات والعكس صحيح، فالفطريات تستفيد بشكل كبير من ذرات الكربون ‏التي تتكون منها النبات، وذلك سيجعل الفطريات تحصل على الفسفور الموجود بالنباتات ‏بطريقة سهلة.

ويسطيع هذا النوع أيضا أن ستجلب مغذيات التربة الأخرى، ومن بينها ‏النيتروجين والمغذيات الدقيقة والمياه.

الفطريات الطفيلية

تعتبر هذه الفطريات عكس الفطريات التكافلية، فهى الفطريات التي تتسبب في الأمراض، فهي تؤدي إلى انخفاض في الإنتاج النباتي،  أو أنها تعمل على موت النباتات، وذلك بعد أن تتطفل على جذورها، فالفطريات الطفيلية تسبب الكثير من الخسائر الإقتصادية على مدار السنة وخاصة في المجال الزراعي.

ويمكن أن نستفيد من هذا النوع من الفطريات عندما نقوم بتوظيفها جيدا، فهي تساهم في السيطرة على آفات وأضرار النباتات بجانب فطريات أخرى. ‏

معلومات عن الفطريات البازيدية

تعتبر من بين الفطريات المعقدة جدا، كما أن لها أعداد كبيرة، فهي فطريات كبرة الحجم، وتتواجد في فطر عش الغراب، وفي نجمة الأرض، وفي الكرات النافخة، كما أنها تعتبر من الفطريات المجهرية، والتي تتطفل على أنسجة النباتات الزهرية، وهي من الأنواع التي تتكاثر بشكل جنسي عن طريق البازيديوم، وبشكل لاجنسي أيضا وذلك عن طريق الجراثيم الكلاميدية.

معلومات عن الفِطْريات الكيسية

تعتبر فطريات الكيسية من الفطريات التي تتعايش بشكل كبير في جميع البيئات، سواء كانت البيئة الجبلية أو البيئة الصحراوية، ودائمًا تتواجد على الرمل، وتنقسم لنوعين، فالنوع الأول يتطفل على أنسجة العائل بطريقة إجبارية، والنوع الأخر يتطفل على أنسجة العائل بطريقة اختيارية.

ومن المعروف أن الفطريات الكيسية تتكاثر بشكل جنسي، وذلك عن طريق حالة تكوين الأبواخ الكيسية في داخل الأكياس الزقية، وأيضا نجد أنها تتكاثر بشكل لاجنسي، وذلك عن طريق حالة تكوين الأبواخ الكونيدية، وتتمثل هذا النوع في فطر الكمأة وفطر البنسليوم.

رابط مختصر

رأيك يهمنا

error: Content is protected !!