ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

بنت مصر
أخبار
بنت مصر28 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر
ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

نظام الثلاثة فصول بالسنة، حيث أن نظام الثلاث فئات يعد من أهم الأنظمة التي تم تنفيذها مؤخرًا فيما يتعلق بالتعليم في العديد من الدول العربية ، حيث يتمتع هذا النظام بالعديد من المزايا التي تجعله يفضله الكثيرون ، وفي هذا المقال سنتعرف على هذه الأنظمة لذا تابعونا.

نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

 هو نظام يتم فيه تقسيم السنة الدراسية لثلاثة فصول والذي يتكون 179 يوم دراسي، وهو ما يعرف بنظام الثلث التعليمي والذي يعد بديل عن نظام الفصلين الدراسين أو نظام الأربع فصول دراسية أو ما يسمى بنظام الأرباع التعليمي، حيث أن هذا النظام يتميز بعدم وجود أي عيوب به و تم التحدث عنها من خلال الدراسات والأبحاث في النظام الذي يتم عملها في الوقت الحالي في مدارسنا أو نظام الأرباع التعليمي حيث يسعى هذا النظام لتحقيق الاستقرار اللازم في المجتمع المدرسي وكذلك لدى العاملين في الميدان التربوي، الذين يعتبرون الركائز الأساسية في مرحلة التعليم وتطويرها وكذلك في عمليات التحديث والتطوير المرغوب بها.

شاهد: ما هو نظام الدراسة الجديد في السعودية؟

مميزات نظام الثلاثة فصول

هناك العديد من المزايا في نظام الفصول الثلاثة فيما يتعلق بالدراسة ، والتي يجب معرفتها ، ومن هذه المزايا:

  • عمل موازنة بين عمليات التدريس وعمليات التقويم فمن الملاحظ في نظام الفصلين الدراسين هو أن عمليات التدريس أكثر من عمليات التقويم، لكن في نظام الأرباع التعليمي تكون عمليات التقويم أكثر من عمليات التدريس.
  • التركيز على عملية التعلم فالطالب في كل فصل دراسي لديه خمس أو ست مواد دراسية فقط فيقوم بعمل مجهود أكبر بالنسبة لكل مادة دراسية وتكون دراسته أكثر تعمقاً.
  • المرونة في عمليات التعليم من أهم مميزات نظام الثلاث فصول حيث يمكن للطالب دراسة المواد الدراسية الغير الاساسية التي تلبي ميوله وتشبع رغباته التعليمية ويترك غيرها.
  • المساعدة على رفع معدلات الطلاب وتحسين التحصيل الدراسي وإتقان أداؤهم في الاختبارات المحلية والدولية وذلك يحدث بسبب التركيز على العلوم الأساسية في التعليم ودراسة الطالب للمواد الدراسية المناسبة لرغباته.
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!