ما هو نظام الدراسة الجديد في السعودية؟

ما هو نظام الدراسة الجديد في السعودية؟

بنت مصر
أخبار
بنت مصر28 يوليو 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
ما هو نظام الدراسة الجديد في السعودية؟

ما هو نظام الدراسة الجديد في السعودية؟

نظام الدراسة الجديد، أقرها وزير التربية والتعليم السعودي حمد آل الشيخ ، والتي أصبحت محط أنظار جميع الطلاب وأولياء الأمور على وسائل التواصل الاجتماعي ، بين مؤيدين ومعارضين لهذا النظام الدراسي الجديد في ظل جائحة كورونا ، باعتباره نظام الدراسة الجديد. في المملكة العربية السعودية يعتبر متميزا لاستمرارية عملية الدراسة بأفضل طريقة ، لذلك سوف نوضح لك ما هو نظام الدراسة الجديد في المملكة العربية السعودية.

ما هو نظام الدراسة الجديد في السعودية؟

ما هو نظام الدراسة الجديد في السعودية

أعلن وزير التربية والتعليم السعودي ، الدكتور حمد آل الشيخ ، في المؤتمر الصحفي الذي عقد الأربعاء الماضي ، أن هناك العديد من التحديثات الرئيسية في خطة العام الدراسي الجديد 1443 ، وذكر أن العام الدراسي الجديد 1443 سيصادف. يشهد ثلاثة فصول دراسية ، ويتكون كل فصل دراسي من 13 أسبوعًا وإجازة أسبوع واحد بين كل فصل دراسي ، حيث ستضاف مواد جديدة في العام الدراسي الجديد ، وسيتم تنفيذ الخطط المطورة ، وهناك 12 إجازة في العام الدراسي الواحد.

ودعا الوزير آل الشيخ إلى أهمية حصول الطلاب والطاقم التربوي على لقاح كورونا قبل الأول من آب 2021 ، وشكر الوزير آل الشيخ المعلمين والقائمين على العملية التعليمية والجهود التي بذلوها خلال الوباء ، وقال: “نشكر العائلات التي دعمت المدارس والجامعات ، ودولتنا على أنها وفرت كل السبل لاستمرار التعليم خلال جائحة كورونا”.

وأضاف وزير التربية والتعليم: “نحن متفائلون بحضور الفصل الدراسي القادم ، وسيتم الاستغناء عن السنة التحضيرية في الجامعات ، ونعمل على زيادة أيام الدراسة ، واستمرار الإجازات الممتدة ، والمناهج الحالية كانت المتقدمة.” كما شدد على أن على وزارة التربية والتعليم زيادة الأيام الدراسية لأبنائنا وبناتنا الطلاب ، بحيث يكون الإعلان عن التقويم الأكاديمي الجديد وفق الفصول الثلاثة ، كما أن الإجازات ستخرج من مأزق العام الدراسي.

خطة العام الدراسي 1443 للجامعات والكليات التقنية

كما تضمنت خطة العام الدراسي الترتيبات الأولية للعودة إلى نظام التعليم بالانتظام الذي تم الإعلان عنه سابقًا في خطة العام الجديد ، والتي تضمنت أربع نقاط مهمة يتم من خلالها الحفاظ على عملية الدراسة بما يتناسب مع الوضع الصحي الحالي والتدابير الاحترازية منع انتشار فيروس كورونا. كانت الخطة على النحو التالي:

  • عودة المعلمين والمعلمات وأعضاء الهيئات التدريسية والتدريب التقني حضورياً إلى مقرات العمل في المدارس والكليات والجامعات الحكومية والأهلية للعام الدراسي الجديد 1443 هجري، للتأكيد على أهمية أخذ لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 من الان، وفق الترتيبات المحددة من وزارة الصحة تحقيقاً لسلامة الجميع، وسيتم التحقق من ذلك عبر تطبيق توكلنا وتباعد، حيث يعتبر متطلب لدخول مباني وزارة التعليم المختلفة.
  • العودة لجميع الطلاب الجامعيين في الجامعات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمقاعد الدراسة بشرط سلامة حالتهم الصحية، وسوف تعلن الجامعات والمؤسسة القرارات اللازمة لتحديد آليات الحضور.
  • أهمية التحصين بأخذ لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وفق الترتيبات التي تحددها وزارة الصحةالسعودية، لإستكمال اجراءات بدء الدراسة للطلبة المستجدين في الجامعات والكليات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام الدراسي المقبل 1443 هجري والإطمئنان على صة الجميع وسوف تقوم الجامعات بالإعلان عن القرارات التي تلزم لإستكمال آليات القبول.
  • العودة لطلبة التعليم العام للمدارس الحكومية والأهلية حسب النماذج التشغيلية المعتمدة التي سيعلن عنها في حينه، وسيتم تحديد الفئات العمرية المستهدفة في العودة حسب التنسيق مع وزارة الصحة والترتيبات المعتمدة لديها، وسيتم مراعاة الجوانب المتعلقة بالكثافة الطلابية في المدرسة، والأماكن النائية للمدارس، مع استمرار عملية المتابعة والتقييم والرقابة على التطبيق، والتقيد بجميع الإجراءات الإحترازية التي تلزم من الجهات المختصة.
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!