مدينة تايبيه عاصمة تايوان

islam vo
منوعات
islam vo21 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
مدينة تايبيه عاصمة تايوان

مدينة تايبيه عاصمة تايوان الصينية وهي أكبر المدن فيها وتعتبر تايبيه أحد الوجهات السياحية الرائعة في العالم والتي توجد بها الكثير من الأماكن التاريخية العريقة التي تبرز المكانة التاريخية لهه البلاد، كما أن مدينة تايبيه تتميز بوجود الثقافة الصينية واليابانية فيها.

تايبيه عاصمة تايوان الصينية

تايوان، أو بالإنجليزية: (Taiwan): هي دولة جزريّة، فأراضيها تتكون من جزيرة كبيرة، ومجموعة من الجزر الأخرى الصغيرة، والتي تقع في جنوب شرق آسيا، وتقع تايوان بالقرب من سواحل الصين الشرقية، حيث يفصل بينها وبين سواحل الصين مضيق يسمى بـ (مضيق تايوان).

إنّ عاصمة تايوان هي مدينة تايبيه، وتسمى بالإنجليزية: (Taipei)، وتسمى باللغة الصينية: (臺北市)، أو (台北市)، وتلفظ هذه التسمية الصينية على النحو التالي: (تايبي شي).

تقع مدينة تايبيه في شمال تايوان، وتعد منطقةً إداريّة خاصةً ومستقلة، وتحيط بها من كل الجهات مدينة أخرى تعد أيضًا منطقة إداريّة خاصة ومستقلة، وهي مدينة: تايبيه الجديدة.

تمتد مدينة تايبيه على مساحة تقدر بنحو: (271.7997) ك م2، أو: (104.9425) ميل2، وتحتل المياه مساحة 2.7 ك م2 من المساحة الكلية للمدينة. والمناخ في مدينة تايبيه هو شبه مداري، ففصل الصيف طويل، وحار ورطب، أمّا فصل الشتاء، فهو قصير ودافئ، ويكون الجو في فصل الشتاء ضبابيًا في كثيرٍ من الأحيان.

ومع أنّ مدينة تايبيه هي عاصمة تايوان، فهي ليست أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان، وإنما تعد رابع أكبر مدينة في تايوان، فأكبر مدينة في تايوان من حيث عدد السكان هي مدينة تايبيه الجديدة التي تحيط بمدينة تايبيه؛ حيث يبلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2014م: (3,966,818) نسمة، وثاني أكبر مدينة في تايوان هي مدينة كاوهسيونج التي تقع في جنوب تايوان، حيث يبلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014م: (2,778,992) نسمة، وثالث أكبر مدينة في تايوان هي مدينة تاي شانج التي تقع في وسط تايوان، حيث يبلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014م: (2,719,835) نسمة.

أمّا مدينة تايبيه، فعدد سكانها ينخفض قليلًا عن عدد سكان مدينة تاي شانج؛ حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2014م: (2,702,315)، ويشكل هذا العدد نسبة 11.5% تقريبًا من المجموع الكلّي لسكان تايوان، والذي يبلغ: (23,373,517) نسمة حسب تقديرات عام 2013م. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة تايبيه، فهي أكبر مدينة في تايوان من حيث الكثافة السكانيّة، مع أنها ليست أكبر مدينة في تايوان من حيث عدد السكان، والسبب في هذا يرجع إلى مساحتها الصغيرة بالمقارنة من المدن الأخرى التي يفوق عدد سكانها عدد سكان مدينة تايبيه، وتبلغ الكثافة السكانية في مدينة تايبيه: (9942) نسمة تقريبًا لكلّ كيلو متر مربع، فمدينة تايبيه من أكثر المدن في العالم اكتظاظًا بالسكّان.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!