مدينة نيروبي العاصمة الكينية

islam vo
منوعات
islam vo21 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
مدينة نيروبي العاصمة الكينية

نيروبي العاصمة الكينية الرائعة، تتميز نيروبي بموقعها الاستراتيجي حيث أنها تقع جنوبي كينيا، وتعتبر مدينة نيروبي من المدينة الوسطية الحجم فتبلغ مساحتها 700 كيلو متر مربع، وهي أحد المدن الأفريقية الحيوية والتي تشغل جزئا كبيرا منها من أجل الصناعة والتجارة ويوجد بها مركزا محليا وحاكما، ويمر بها نهر نيروبي الذي سميت المدينة باسمه.

كينيا

كينيا، أو بالإنجليزية (Kenya): هي دولة إفريقية، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الشرقية. وتحدها من الجهة الشرقية الصومال، وتحدها من الجهة الغربية أوغندا، وتحدها من الجهة الشمالية أثيوبيا، وتحدها من الجهة الشمالية الغربية دولة جنوب السودان، وتحدها تنزانيا من الجهة الجنوبية، والجنوبية الغربية، ويحدها المحيط الهندي من الجهة الجنوبية الشرقية، حيث إن لها سواحلًا طويلة على هذا المحيط.

عاصمة كينيا

إن عاصمة كينيا وأكبر مدينة فيها هي مدينة نيروبي التي تقع في جنوب كينيا، وتسمى بالإنجليزية: (Nairobi)، وقد أُخِذَ اسم هذه المدينة من عبارة: (Enkare Nairobi)، وهذه العبارة معروفة في لغة الماساي المنتشرة في جنوب كينيا وشمال تنزانيا، وتترجم هذه العبارة إلى اللغة العربية بما يلي: (الماء البارد). وتلقب هذه المدينة عند الكينيين بهذه العبارة الإنجليزية: (Green City in the Sun)، وتترجم هذه العبارة على النحو التالي: (المدينة الخضراء تحت الشمس). وأحيانًا تتم الإشارة إلى مدينة نيروبي بالاختصار التالي: (Nai).

مدينة نيروبي

ومدينة نيروبي ليست منطقة إدارية خاصة ومستقلة، وإنما تتبع إداريًّا إلى مقاطعة نيروبي، فهي مدينة ومقاطعة في آنٍ واحد، ومقاطعة نيروبي هي إحدى المقاطعات التي تتكون منها كينيا حسب تقسيمها الإداري الجديد، والتي يبلغ عددها: (47) مقاطعة، وهذا التقسيم قد تم اعتماده في عام 2013م.

تمتد مدينة نيروبي على مساحة تقدر بنحو: (696) كيلو مترًا مربعًا، أو: (269) ميلًا مربعًا. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر: (1661) مترًا، أو (5450) قدمًا. ومدينة نيروبي هي أكبر مدينة في كينيا من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 3 مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في كينيا في عام 2009م: (3,375,000) نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 8.7 % تقريبًا من المجموع الكلي لسكان كينيا، والذي يبلغ: (38,610,097) نسمة حسب إحصاءات عام 2009م. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة نيروبي، فإنها تعد أكبر مدينة في كينيا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: (4849) نسمة تقريبًا في كل كيلو متر مربع، أو: (12546) نسمة في كل ميل مربع.

إن مدينة نيروبي هي العاصمة المركزية لكينيا، وهي من أهم وأشهر المدن في قارة إفريقيا، ففيها يوجد مقر الحكومة، والمؤسسات الرئيسة للدولة، وفيها يتركز عدد كبير من السكان، فمدينة نيروبي هي أكبر مدينة في كينيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية، وتعد مدينة نيروبي المركز السياسي والاقتصادي والمالي والتجاري لكينيا، ويوجد فيها العديد من الشركات والمنظمات الدولية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!