منوعات

ممكن نتعرف؟

سلسلة مقالات تحت عنوان ممكن نتعرف

ممكن نتعرف؟

اهلا بكل متابعين مجلة ست الحسن ومع اولى مقالتنا تحت عنوان ممكن نتعرف

هذه الكلمة التي اصبحت مثل العدوى او الفيروس الذي ينتشر بين الناس.

هل اصبح ثقافتنا في التعرف على الاخرين بهذا الشكل المستفز؟

كل يوم في مواقع التواصل الاجتماعي لا تخلوا صفاحتنا الشخصية من هذه الرسالة المزعجة ,من غير سابق انذار يتم ارسالها من مجهول

لمجرد انه عايز يتعرف على فتاة او سيدة مش مهم المهم يحس نفسه انه جان !!

هنتكلم معاكم بكل صراحة انا بالنيابة عن نفسي بفكر كتير هل مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت مثل الملهي الليلي للتعارف والكلام مع اي شخص وتبادل الصور وممكن يوصل لمكالمات فيديو

لماذا كل واحد داخل يتعرف على اي اكونت باسم فتاة؟

هل لارضاء غروره ولا تضيع لوقته ولا فاهم الفيس ملهي ليلي يجد في بنات الليل

طيب فكرت في لحظة في الحديث الشريف روى عن أبي الدرداء رضي الله عنه حديثاً يختلف العلماء في درجة صحته، وذلك بسبب عدم اكتمال سنده وانقطاعه، ألا وهو: (البِرُّ لا يَبْلَى، والإثمُ لا يُنْسَى، والدَّيَّانُ لا ينامُ، فكن كما شِئْتَ، كما تَدِينُ تُدَانُ)

شرح حديث كما تدين تدان

البر لا يبلى

البر يعني كافة الخصال الحميدة الموجودة في الإنسان، والتي تدفعه إلى القيام بالأعمال الخيرة والشريفة، ومن أهمّها التحلي بالأخلاق الحسنة، إذ ورد عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أنّه قال: (البِرُّ: حُسْنُ الْخُلُق) [رواه مسلم]، فمن يعمل الخير فإن أجره يبقى محفوظاً عند الله ولا يضيع، إذ إنّ أهل المعروف في هذه الدنيا همّ أهل المعروف في الآخرة.

من صلاح الأعمال هي أن تكون خالصة لوجه الله تعالى، فلا يصحّ عمل الخير للحصول على مصلحةٍ معيّنة؛ لأنّ في ذلك إشراكٌ بالله تعالى.

الإثم لا ينسى

الإثم هو عكس البر، فهو يدلّ على كافة الخصال الشريرة وغير الحميدة عند الإنسان، والتي تدفعه إلى القيام بالمعاصي، وهو كالبرّ لا ينسى، إذ إنّ الله سبحانه سيجازي الآثم، إمّا في الدنيا أو الآخرة.

الديان لا ينام

هنا كلمة الديّان لها أكثر من معنى، فقد ذكر بعض المفسرين أنّ المعنى هو مجازي، بمعنى أنّ من يقوم بالأعمال سواء كانت خيراً أو شراً فكأنما يقرض الله قرضاً، وسيسترده فيما بعد، أي سيلقى جزائه إمّا بالنعيم أو العذاب، أمّا المعنى الثاني فهو صاحب الدين، أي الشخص الذي أعطى ماله لشخصٍ آخر، فالله سبحانه وتعالى لا يغفل عن أي دينٍ لعباده، فهو الحق، العادل، الكريم، المعطاء، والجبار.

هناك بعض الروايات التي استبدلت لا ينام بلا يموت، والتي تعتبر أشد وأصعب من النوم، إذ يشار إلى أنّ غالبية الأشخاص يخافون من إقراض الآخرين خوفاً من أن تذهب حقوقهم، ولكن الله تعالى حي لا يموت، ولن يضيع عنده حق، إذ قال: (الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) [غافر: .

فكن كما شئت

هي جملةٌ موجهٌ لكافة الناس على هذه الأرض، كونوا كما شئتم، اختاروا بأنفسكم الطريق، سواء كانت خيراً أو شراً، فالله تعالى أعطى الإنسان العقل ووهبه الحرية، ولم يجبره على فعل أي شيء.

كما تدين تدان

هي النتيجة النهائية، كما تدين تدان، فأعمالك سترد عليك، إذ إن الجزاء هو من جنس العمل، وهذا دليلٌ على عدل الله سبحانه وتعالى ورحمته على هذه الأرض، فمن عمل خيراً سيلاقي الخير، ومن عمل شراً، فسيلاقي الشر.

قرأت الحديث الشريف وشرحه تمام تعالي نفكرة للحظة هل مقتنع ان تهجمك على البنات والسيدات بارسال رسالة تعارف

مش ممكن تترد في اقرب الناس ليك نعم هتترد واكثر مما تتخيل التعارف له اصول وتقاليد نحن العرب لان اداب خاص وتقاليد واهم من ذالك الاسلام اقراء الفتاوى التالية

مركز الفتوى – اسلام ويب

السؤال

 

ما حكم الكلام مع فتاة على الفيس بوك مع أنني أعتبرها أختا وهي تعتبرني أخا ونحن نتكلم على سبيل الإفادة والاستفادة فقط لا غير وقد أخبرت والدتي عن الأمر وهي بدورها أخبرت والدتها ووافقوا على الكلام مع بعضنا؟ فما رأيكم؟.

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد :

فالكلام مع الأجنبية بغير حاجة باب فتنة وذريعة فساد، قال العلّامة الخادمي ـ رحمه الله ـ في كتابه: بريقة محمودية ـ وهو حنفي ـ قال: التكلم مع الشابة الأجنبية لا يجوز بلا حاجة، لأنه مظنة الفتنة.

فالذي ننصحك به أن تكف عن محادثة هذا الفتاة عبر الفيسبوك وغيره، ولتحذر من استدراج الشيطان واتباع خطواته تحت مسمى علاقة الأخوّة، أو بدافع النصيحة والدعوة إلى الخير، فكل ذلك تلبيس من الشيطان وخداع من النفس، وأشغل وقتك بما ينفعك في دينك ودنياك.

والله أعلم

مهم جدا اننا نتفهم وسائل التواصل الاجتماعي صح هو باب للمعرفة وتقارب الاخوة والاقارب والاصدقاء المقربين او زملاء العمل

وليس وسيلة لتتعرف على النساء وزرع الفتنه

هل فكرت في مرة وانت ترسل رسالة ممكن نتعرف ترسل لشخص يعرفك معرفة شخصية

مش ممكن تلاقي نفسك بتكلم جارة او احدى اقاربك ماذا تفعل وقتها وماهي نظرتك لنفسك عندما تكتشف انك افضحت امرك اماما شخص يعرفك معرفة شخصية لماذا تبحث عن وسائل تلوث بها نفسك وتضع نفسك في الشبوهات

طيب نتكلم اكثر عن الرجال فوق الاربعين حيث النضج والعقل لماذا تفكر وتبتكر في تشويه صورتك امام الناس وامام نفسك وامام ربك

الشباب الصغير تحت سن العشرين يضع صور فنانين او صور شباب اجنبي حتي يلفت الانظار عند طلب صداقة او ارسال رسالة ممكن نتعرف وبالتالى من وجهة نظره انه هيجذب البنات بصورته لا ليست كل البنات عديمة الاخلاق ومواقع التواصل الاجتماعي ليس باماكن للتعارف اكسب احترام نفسك قبل ماتفقده امام نفسك وامام من حولك ولا تنسي حديثنا الشريف

اخواتي واخواني في الله شكرا على المتابعة واتمني الفكرة تكون وصلت بصورة صحيحه.

مقالتنا اليوم كانت على جانب الرجل تابعونا في المقالة القادمة لنتعرف جيدا على المقولة من وجهة نظر الجنسين

تعليق واحد

رأيك يهمنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock