من هو الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي

من هو الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي

Staff
أخبار
Staff13 مارس 2021آخر تحديث : منذ 7 أشهر
من هو الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي

من هو الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي سؤال مهم طُرح بكثرة بعد المرسوم الملكي الذي أصدره جلاله الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية يوم الجمعة 12 مارس من عام 2021م، حيث تمَّ التعديل على بعض المناصب الوزارية المهمة في المملكة، ولهذا سوف نتحدَّث في هذا المقال عن الشَّيخ علي السَّعوي وعن تعيينه رئيسًا للمحكمة الإدارية العليا، إضافة إلى الحديث عن حياة الشَّيخ عَلي بن سُليمان بِن عَلي السَّعوي العلمية.

من هو الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي

هو الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي مواطن سعوي وقاض من قضاة المملكة العربية السعودية، وهو رئيس المحكمة الإدارية العليا في المملكة العربية السعودية بأمر ملكي تمَّ إصداره بتاريخ الثامن والعشرين من رجب من عام 1442 هجرية وهو ما يوافق يوم الثاني عشر من مارس آذار من عام 2021م

حياة الشيخ علي السعوي العلمية والعملية

في الحديث عن حياة الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي العلمية جدير بالقول إنَّ الشيخ علي السعوي تخرج في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثمَّ حصل على شهادة الماجستير في المعهد العالي للقضاء في المملكة العربية السعودية، أمَّا حياته العملية فقد شغل الشَّيخ عَلي السَّعوي مناصب عديدة، وهذه المناصب هي:

  • منصب رئيس محكمة الاستئناف بالمحكمة الإدارية العليا.
  • عضو في المحكمة الإدارية في جامعة الدول العربية.
  • رئيس محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة الرياض.
  • عضو في إدارة التفتيش القضائي بمجلس القضاء الإداري.
  • رئيس عدد من دوائر الاستئناف الإدارية.
  • عمل قاضيًا في المحاكم الإدارية بديوان المظالم السعودي

تعيين الشيخ علي السعوي رئيس المحكمة الإدارية العليا

في يوم الجمعة الموافق للثامن والعشرين من رجب من عام 1442 هجرية وهو ما يوافق يوم الثاني عشر من مارس آذار من عام 2021م، صدر الأمر الملكي الذي يقضي بتعيين الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي رئيسًا جديدًا للمحكمة الإدارية العليا في المملكة العربية السعودية، وهو قرار صدر عن جلالة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، شمل عدة تعديلات وزارية في وزارات المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تعديلات حكومية أخرى كان من بينها تعيين الشَّيخ عَلي السَّعوي في رئاسة المحكمة الإدارية العليا.

تعيينات الملك سلمان الجديدة 1442

بعد حملة الإعفاءات التي طالت العديد من الوزراء في المملكة العربية السعودية الذين يترأسون العديد من الهيئات المهمة في المملكة العربية السعودية ، أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز ، رئيس الوزراء السعودي ، عن عدد من التعيينات الجديدة كبديل لمن كان معفون من واجباتهم ، وهذه التعيينات الجديدة في العديد من الجهات والحكومة السعودية على النحو التالي:

  • تكليف معالي الدكتور / عصام بن سعد بن سعيد بالقيام بعمل وزير الحج والعمرة بالإضافة إلى عمله وزير دولة وعضو مجلس الوزراء.
  • يعين فضيلة الشيخ / علي بن سليمان بن علي السعوي رئيساً للمحكمة الإدارية العليا بمرتبة وزير.
  • يعين الأستاذ / عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز الدعيلج رئيساً للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير.
  • يعين معالي الأستاذ / عبدالهادي بن أحمد بن عبدالوهاب المنصوري مساعداً لوزير الخارجية للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.
  • يعفى معالي الأستاذ / محمد بن طويلع بن سعد السلمي مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من منصبه.
  • يعين المهندس / ماهر بن عبدالرحمن بن إبراهيم القاسم نائباً لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ” للخدمة المدنية” بالمرتبة الممتازة.
  • يعين الأستاذ / عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز العريفي مساعداً لوزير النقل بالمرتبة الممتازة.
  • يعين الدكتور / سمير بن عبدالعزيز بن محمد الطبيب مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

اعفاءات الأوامر الملكية الجديدة 1442

أعلن الملك سلمان في جلسة مجلس الوزراء الماضية عن عدد من الإعفاءات التي طالت العديد من الهيئات والوزارات في المملكة ، وتم تعيين العديد من الوزراء والمتخصصين كبديل لهم ، وتفاصيل هذه الإعفاءات هي على النحو التالي:

  • اعفاء معالي الدكتور / محمد صالح بن طاهر بنتن وزير الحج والعمرة من منصبه.
  • انهاء خدمة فضيلة الشيخ / إبراهيم بن سليمان بن عبدالله الرشيد رئيس المحكمة الإدارية العليا.
  • اعفاء معالي الأستاذ / عبدالهادي بن أحمد بن عبدالوهاب المنصوري رئيس الهيئة العامة للطيران المدني من منصبه.
  • اعفاء معالي الأستاذ / محمد بن طويلع بن سعد السلمي مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من منصبه.

 الأوامر الملكية الجديدة

أصدر صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز ، مؤخرًا ، أوامر ملكية جديدة ، تعتبر مهمة جدًا ، حيث تم إعفاء العديد من الوزراء من مناصبهم وتعيين آخرين في مختلف الوزارات والهيئات السعودية. من أجل إيجاد ذوي الخبرة ليكونوا في المكان المناسب وقادرون على المشي وفق الخطط الموضوعة لأية وزارة أو هيئة مما سيساهم في تنمية وتقدم دولة السعودية ، ومن أهم المستجدات. الأوامر الملكية الصادرة بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90) وتاريخ 27/8/1412 هـ ، وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي الدرجة الأولى الصادر عن مرسوم سلطاني رقم (م / 10) في 18/3/1391 هـ

تعريف الامر السامي

يعرف الأمر السّامي بأنّه الوثيقة المكتوبة التي تحمل توقيع الملك بصفته رئيساً لمجلس الوزراء، وليس لهذه الوثيقة صيغة محدّدة أو شكل محدّد، كما يمكن أن يصدر الأمر السّامي من النّائب الأوّل أو الثاني لرئيس مجلس الوزراء في حالة كون أحدهما رئيساً للجلسة، ويرتبط الأمر السّامي بما يحقّق مصالح المواطنين في المملكة العربيّة السعوديّة، وهذا يعني أنّ الأمر السّامي لا يعبّر عن الرّغبة الخاصّة بالملك فقط

يمكن لملك المملكة العربية السعودية أن يلغى الأمر الأعلى بإصدار أمر آخر يقتضيه ، والجدير بالذكر أن الأمر الأعلى يلغي ما سبقه سواء كانت أوامر أو فقرات صادرة في الماضي ، ويأتي الأمر الأعلى. في مكان أدنى من حيث القوة. المرسوم الملكي والمرسوم الملكي في المراتب الأولى.

تعريف المرسوم الملكي

يمكننا تحديد المرسوم الملكي بأنه الوثيقة التي لها شكل محدد وتحمل توقيع الملك لإبداء موافقته على أحد الموضوعات التي تم عرضها على مجلس الوزراء ومجلس الشورى بعد أن أخذ كل منهما القرار في هذا الشأن ، باعتبار الملك رئيسًا لمجلس الوزراء ، وليس رئيسًا للملكة ، ويتم إعداد الموافقة. مشروع اللوائح الجديدة هو أمثلة على المراسيم الملكية ، وكذلك الموافقة على بعض المعاهدات والاتفاقيات الدولية .

تعريف التوجيه الملكي

يصدر التوجيه الملكي شفهيّاً أو كتابيّاً من قبل الملك مباشرة دون صيغة محدّدة، وذلك باعتباره رئيساً للدولة، ويعتني التوجيه الملكي بمتابعة بعض الأمور ويعمل الدّيوان الملكي على تبليغه للجهة المعنيّة بوثيقة كتابيّة محدّدة لمتابعة أمور المواطنين أو متابعة الأنشطة التي تقوم بها بعض الأجهزة الإداريّة داخل المملكة العربيّة السعوديّة.

الفرق بين الامر السامي والامر الملكي والمرسوم الملكي

يصدر الأمر الملكي من ملك المملكة العربيّة السعوديّة باعتباره رئيساً للدّولة ويعبّر عن الرّغبة الشخصيّة للملك مباشرة في حين يصدر كلّ من الأمر الأمر السّامي والمرسوم الملكي باعتبار الملك رئيساً لمجلس الوزراء، كما يتعلّق المرسوم الملكي بالموافقة على بعض القرارات التي تمّ عرضها على مجلس الشورى ومجلس الوزراء بينما يعتني الأمر السّامي حالة كون الملك رئيساً للمجلس، ويمكن أن يصدر عن أحد نوّابه في حالة كان رئيساً للمجلس بالنّيابة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!