موعد شهر رمضان 2021

موعد شهر رمضان 2021

Staff
أخبار
Staff13 مارس 2021آخر تحديث : منذ 5 أشهر
موعد شهر رمضان 2021

موعد شهر رمضان 2021 فكما شهر مضان شهر خاص تتضاعف فيه الحسنات ويتسابق فيه العباد على أبواب الخيرات لينالوا من الرحمات، كان للدعاء فيه شأن خاص أيضًا فقد خصَّ الله الصائم كل يوم بدعوة لا ترد، وقد خاب وخسر من لم يدرك رمضان ولم يغتنمه في نيل المغفرة والعفو من رب العالمين.

موعد شهر رمضان 2021.

إن شهر رمضان المبارك يمتلك مكانة خاصة ومنزلة رفيعة في قلوب المسلمين على اختلاف بلدانهم ولهجاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، فهو شهر الصوم الذي لا يأتي في العام إلا مرة واحدة، ويقومون بالاستعداد للشهر الكريم من العام للعام وكلما اقترب الشهر الكريم كلما زادت الدعوات بأن يمن الله علينا بالصيام والقيام في هذا الشهر الكريم. وعلى الرغم من الشوق والمحبة التي يتحد فيها المسلمون لهذا الشهر الكريم، إلا أن مظاهر استقباله تختلف من مكان لمكان بحسب العادات والتقاليد التي درج عليها أهل البلد، ومن أهم مظاهر استقبال الشهر الكريم تعليق الزينة التي يشترك فيها الكبار والصغار التي تزدان بها الشوارع استقبالا له وفرحًا به، وكذلك شراء فانوس رمضان الذي يردد أغاني رمضان المحببة إلى القلوب والنفس والتي تربط القلوب به، وكذلك يقوم المسلمون بتجديد المساجد وتنظيفها وتهيئتها من أجل صلاة التراويح، وغيرها من العادات التي تختلف من بلدٍ لآخر. وبحسب الحسابات الفلكية التي قامت بها الهيئات العلمية فإن غرة شهر رمضان المبارك ستكون في يوم الجمعة الموافق للثالث والعشرين من أبريل لعام 2021. ولكن الموعد الأكيد يتم التعرف عليه بعد استطلاع هلال الشهر المبارك.

دعاء في شهر رمضان

رمضان شهر العبادة والصوم والغفران والعتق من النيران والبعد عن المعاصي والآثام، يستقبله المسلمون ويهنئ بعضهم البعض راجين من الله أن يكون دعاؤهم في شهر رمضان متقبلا، فالله كريمًا في عطائه في شهر رمضان والمؤمن اللبيب من ينهل من هذا العطاء بالدعاء

  • اللهم أقبل علينا شهر رمضان شهر تُحبه ونُحبه، اللهم اجعل لنا نصيبًا فيه من رحماتك ومغفرتك وعتقك من النيران.
  • يانور السماوات والأرض لك الحمد على ما أنعمت به وأعطيت، اللهم اجبر كسرنا واستر عيوبنا وأتمم بالصالحات أعمالنا.
  • يامالك الملك ياذا الجلال والإكرام اجعل سعينا في رمضان مشكورا وعملنا فيه مقبولا وعيبنا فيه مستورا وذنبنا فيه مغفورا.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن قامها إيمانًا واحتسابًا.
  • اللهم لاتؤاخذنا بالعثرات والخطايا والذلات، ولاتجعلنا ياربنا عرضة للبلايا والآفات والأسقام، الله اشرح صدورنا وأمن خوفنا يا ملاذ الخائفين.

ادعية قبل رمضان

قبل دخول رمضان ومع أواخر شهر شعبان، تستعد النفس لاستقبال شهر مضان في بداية جديدة وعقد ميثاق مع النفس ونية لفتح صفحة جديدة مع الله خالية من المعاصي مليئة بالتوب والأوب والاستغفار.

  • اللهم أهله علينا بالخير واليمن والبركات، اللهم أهله علينا أعواما عديدة.
  • اللهم لا تحرمنا فضله وأعنا فيه على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم في مَقبل هذا الشهر الكريم اغفر لنا ولوالدينا و ارزقنا قيامه وصيامه.
  • اللهم اجعلنا ممن صام رمضان إيمانا واحتسابا فوُجبت لهم مغفرتك.
  • اللهم كثرت الأوبئة والأسقام، ولا منجي لنا منها سواك، فنسألك يا الله أن تنجينا وتنجي سائر بلاد المسلمين من هذا الحزن والبلاء.

دعاء في شهر رمضان

الأدعية كثيرة ومتنوعة في شهر رمضان وهو شهر الدعاء ، وكان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ينتظرونه ، ولكل منهم لائحة من الدعاء التي عنده. وابتعد عنهم أن يتقبلهم الله ، ومن الأدعية في شهر رمضان الآتي:

  • اللهم وفقنا لطاعتك وفرغنا لعبادتك ودعائك وقراءة كتابك، اللهم بارك لنا فيه وارزقنا العافية.
  • اللهم اكفنا ما أهمنا واستجب لدعائنا وبلغنا في رمضان رجاءنا.
  • اللهم قوي همتي واملأ قلبي بالعزم والإيمان حتى أقوم في أحب الساعات إليك دون نصب ولا هم.
  • اللهم إني أعيذ بك أهلي وذريتي من كل علة وسقم ومن كل هم وحزن.
  • اللهم اصرف عنا السوء والفحشاء، اللهم لاتكلنا إلى عبيدك فنضل ولا إلى أنفسنا فنهلك، اللهم فوضنا أمرنا كله بين يديك فدبره كما تحب وترضى إنك سميع الدعاء

دعاء قبل الغروب في رمضان

يمكن للمرء أن يدعو بما يشاء في وقت الغروب ففيه استجابة الدعاء مع نهاية الصوم واقتراب المفطر، وكان الصحابة يغتنمون هذا الوقت بالدعوات، ومن دعاء في شهر رمضان قبيل المغرب ما يأتي:

  • اللهم تقبل منا الصيام والركوع والسجود، اللهم اكتب لنا نصيبا في كل خير تتنزل به.
  • اللهم أعنا على ذكرك بلسان لا يمل وأعنا على شكرك بقلب لا يمل شكرك وأعنا على حسن عبادتك بالوجه الذي يليق بعظمتك
  • اللهم اجعلني من زمرة عبادك الصالحين المستغفرين القانتين.
  • اللهم قربك وحبك وحب كل عمل تحبه ويقربني إلى حبك.
  • اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد صلاة دائمة بعدد من صلى عليه في الأولين والأخرين>
  • اللهم ارزقني شفاعته وصحبته يوم نلقاك يارب العالمين.
المسلمون ينتظرون بشغف الأدعية في شهر رمضان من سنة إلى أخرى ، آملين أن يؤمن الله بعبادتهم ونواياهم ، ليصدقها الله بإجابة دعائهم.

فانوس رمضان

في كل عام وقبل حلول شهر رمضان المبارك يبدأ الكثير من الناس بالبحث عن أجمل فانوس رمضاني لتزيين المنزل احتفالاً بالشهر الكريم ، وهو من العادات القديمة التي انتشرت بين المسلمين حول العالم وأصبحت طقوس أساسية من طقوس رمضان. لذلك فهي منتشرة بكثرة في الأسواق والمحلات التجارية بأشكال وتصاميم مختلفة ، بعضها حديث للغاية وبعضها يحتفظ بطابعه القديم. وفيما يلي نقدم لكم من خلال هذا المقال مجموعة من الصور المتنوعة عن اجمل فانوس رمضان. موعد شهر رمضان 2021

فانوس رمضان

بدأت تقليد الاحتفال بحلول شهر رمضان المبارك بالفوانيس في مصر وانطلق منها لمختلف أرجاء العالم، وهناك العديد من القصص المختلفة التي ذكرت البدايات الأولى لاعتناق المصريين هذا التقليد وهي موعد شهر رمضان 2021

  • القصة الأولى تقول بأن الخليفة الفاطمي كان يخرج لاستطلاع هلال شهر رمضان ليلة الرؤية، وكان الأطفال الصغار يخرجون برفقته حاملين معهم الفوانيس لإنارة الطريق مرددين الأناشيد المختلفة سعادةً باستقبال الشهر الكريم.
  • فيما تروي القصة الثانية أن خليفة في العهد الفاطمي أمر شيوخ المساجد بتعليق فوانيس طوال ليالي شهر رمضان المبارك لإنارة الطريق طوال الليل.
  • أما القصة الثالثة فتحكي أنه خلال عهد الدولة الفاطمية لم يكن يسمح للنساء بالخروج للشوارع سوى في شهر رمضان للمبارك، وكان يسير أمامهن طفل صغير يحمل فانوسًا لينبه الرجال حتى يبتعدوا عن الطريق.

موعد عيد الفطر 2021

يأتي يوم عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان الكريم. ويتعرّف المسلمون على موعد عيد الفطر بشكلٍ دقيق من خلال استطلاع هلال العيد في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان للتعرف على ما إن كان الصيام لتسعةٍ وعشرين أوثلاثين يومًا. وهي الطريقة الشرعية في التعرف على بدايات ونهايات الشهور الهجرية، ويقوم باستطلاع الهلال جمع من الأئمة المعتمدين لرؤيته من مكان مخصص في كل دولة من الدول، وقد اعتمد المسلمون على الرؤية المجردة للهلال عملًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”. ومع التطورات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها علم الفلك أصبح بإمكان الهيئات الفلكية أن تقوم برصد موعد ميلاد القمر على مدار العام الهجري، وبالتالي توقع بدايات ونهايات الشهور الهجرية. وطبقًا للحسابات الفلكية فإن موعد عيد الفطر المبارك الأول من شهر شوال لعام 1442 هو يوم الخميس الثالث عشر من مايو لعام 2021 ميلادي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!