موعد عيد الفطر 2021 / 1442

موعد عيد الفطر 2021 / 1442

Staff
2021-03-13T14:04:29+02:00
أخبار
Staff13 مارس 2021آخر تحديث : منذ 5 أشهر
موعد عيد الفطر 2021 / 1442

موعد عيد الفطر 2021 / 1442 بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان المبارك وأداؤه ، يأتي يوم العيد في أول يوم من شهر شوال ، ويحتل عيد الفطر مكانة خاصة في نفوس المسلمين بغض النظر عن أماكنهم وأجناسهم ، لأن هذا اليوم من الأيام التي يفرح فيها المسلمون ويزورون بعضهم البعض لتقوية أواصر العلاقات والمحبة بينهم ولتقديم المتعة لأنفسهم في تلك الأيام المباركة.

عيد الفطر المبارك

يحتفل المسلمون خلال العام بعيدين، هما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى. وعيد الفطر المبارك هو العيد الذي يأتي بعد شهر رمضان، والذي يحتفل فيه المسلمون بإتمامهم لفريضة الصيام التي تتم عبر شهر رمضان المبارك، ويأتي الصيام لمرة واحدة في العام. يبدأ عيد الفطر المبارك بعد غروب شمس اليوم الأخير من أيام شهر رمضان المبارك، وينتهي بغروب الشمس في أول أيام شهر شوال. ويوم العيد هو يوم فرح وسعادة وشكر لله تعالى على إتمام فريضة الصيام. تختلف عادات المسلمين في الاحتفال بعيد الفطر المبارك من نواحٍ كما تتفق من نواحٍ أخرى، ومن بين ما تتفق فيه العادات بين المسلمين في كافة البلدان هو ارتداء الملابس الجديدة، والتعطر، والنزول للساحات من أجل أداء صلاة العيد، وزيارة الأقارب والأحباب وتهنئتهم بالعيد، وتختلف في بعض العادات كأنواع الحلوى التي يتم إعدادها في العيد، والذهاب إلى المتنزهات والأماكن الترفيهية لقضاء أوقات طيبة مع العائلة والأصدقاء.

موعد عيد الفطر 2021

يأتي يوم عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان الكريم. ويتعرّف المسلمون على موعد عيد الفطر بشكلٍ دقيق من خلال استطلاع هلال العيد في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان للتعرف على ما إن كان الصيام لتسعةٍ وعشرين أوثلاثين يومًا. وهي الطريقة الشرعية في التعرف على بدايات ونهايات الشهور الهجرية، ويقوم باستطلاع الهلال جمع من الأئمة المعتمدين لرؤيته من مكان مخصص في كل دولة من الدول، وقد اعتمد المسلمون على الرؤية المجردة للهلال عملًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”. ومع التطورات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها علم الفلك أصبح بإمكان الهيئات الفلكية أن تقوم برصد موعد ميلاد القمر على مدار العام الهجري، وبالتالي توقع بدايات ونهايات الشهور الهجرية. وطبقًا للحسابات الفلكية فإن موعد عيد الفطر المبارك الأول من شهر شوال لعام 1442 هو يوم الخميس الثالث عشر من مايو لعام 2021 ميلادي.

حكم صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الاضحى

إنَّ حكم صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى مُحرم، وذلك استنادًا على ما ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- أنَّه نهى عن صيام أيام العيد، فعن أبي سعيد الخدري عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- أنّه: “نَهى عن صومِ يومِ الفطرِ ، ويومِ الأضحى” ، فقد جعل الله لنا العيدين أمرنا بنشر الفرح والسرور فيهما، وفي تحريم صومهما حكمة من الله عز وجل، فتحريم صوم يوم عيد الفطر هو لبيان وتوضيح انتهاء شهر رمضان المبارك، أما تحريم صوم يوم عيد الأضحى هو ليأكل الإنسان من الضحية للتقرب من الله.

ايام عيد الاضحى وعيد الفطر

جعل الله أعيادًا للمسلمين ، وأمرنا بنشر الفرح والسعادة ، لأن أعياد المسلمين هي عيد الفطر وعيد الأضحى ، فلما جاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة وهم كان أمامه يومان للعب ، فقال: “الله عز وجل غيرك لهم يوم عيد الفطر وعيد الأضحى”.

  • عيد الفطر: وتحدد أيامه بالأيام الثلاث الأولى من شهر شوال، وسمي بعيد الفطر لأنّه يأتي بعد شهر رمضان، فيكون فيه الإفطار بعد شهر من الصيام.
  • عيد الأضحى: يبدأ عيد الأضحى عند انتهاء وقفة يوم عرفة، وذلك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويتبعه ثلاث أيام التي تسمى أيام التشريق، فقد ورد عن رسول الله -صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- أنّه قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”، فعيد الأضحى أربعة أيام هم يوم النحر، وأيام التشريق الثلاث.

بعض اداب العيد

على كل مسلم أن يلتزم يوم العيد بعدد من الآداب ؛ لأن ذلك يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد نقلنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض السنن التي كان يفعلها يوم العيد ومنها:

  • الاغتسال: يستحب الاغتسال قبل الخروج إلى صلاة العيد، لما فيه من اتباع لسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • الأكل: يستحب أن لا يخرج المرء إلى الصلاة حتى يأكل في عيد الفطر، أما في عيد الأضحى فيستحب أن يأكل المرء بعد الصلاة لكي يأكل من أضحيته، وفي ذلك تأكيد على وجوب الصومِ يومَ عيدِ الفِطر ويومَ عيدِ الأضحَى.
  • التكبير: فإنَّ من أعظم وأجمل السنن في العيد هي سنة التكبير، ويكون وقته في عيد الفطر من ليلة العيد إلى دخول الإمام لإقامة صلاة العيد، أما في عيد الأضحى فيبدأ في الأول من ذي الحجة ويستمر لغروب شمس آخر أيام التشريق
  • التهنئة: وذلك عن طريق تبادل الناس عبارات العيد والمباركة والتهنئة كأن يقال: عيد مبارك، بارك الله بكم وتقبل منكم، وغيرها من العبارات التي تدل على السعادة في العيد.
  • التجمل للعيد: فقد كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في يوم العيد يلبس أجمل ما لديه، فيجب على المرء من رجل أو أنثى التجمل  التزيّن للعيد بأجمل ما يملك من الثياب، دون أن يكون في ذلك مخالفة لشرع الله سبحانه وتعالى.

موعد شهر رمضان 2021

إن شهر رمضان المبارك يمتلك مكانة خاصة ومنزلة رفيعة في قلوب المسلمين على اختلاف بلدانهم ولهجاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، فهو شهر الصوم الذي لا يأتي في العام إلا مرة واحدة، ويقومون بالاستعداد للشهر الكريم من العام للعام وكلما اقترب الشهر الكريم كلما زادت الدعوات بأن يمن الله علينا بالصيام والقيام في هذا الشهر الكريم. وعلى الرغم من الشوق والمحبة التي يتحد فيها المسلمون لهذا الشهر الكريم، إلا أن مظاهر استقباله تختلف من مكان لمكان بحسب العادات والتقاليد التي درج عليها أهل البلد، ومن أهم مظاهر استقبال الشهر الكريم تعليق الزينة التي يشترك فيها الكبار والصغار التي تزدان بها الشوارع استقبالا له وفرحًا به، وكذلك شراء فانوس رمضان الذي يردد أغاني رمضان المحببة إلى القلوب والنفس والتي تربط القلوب به، وكذلك يقوم المسلمون بتجديد المساجد وتنظيفها وتهيئتها من أجل صلاة التراويح، وغيرها من العادات التي تختلف من بلدٍ لآخر. وبحسب الحسابات الفلكية التي قامت بها الهيئات العلمية فإن غرة شهر رمضان المبارك ستكون في يوم الجمعة الموافق للثالث والعشرين من أبريل لعام 2021. ولكن الموعد الأكيد يتم التعرف عليه بعد استطلاع هلال الشهر المبارك.

وهنا وصلنا إلى خاتمة المقال ؛ تعرفنا من خلاله على موعد عيد الفطر 2021 ، وكذلك عدد الأيام المتبقية حتى قدوم شهر رمضان المبارك وعيد الفطر لعام 2021/1442. ..
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

error: Content is protected !!