وصفات بشرة وشعر

نصائح و علاجات حب الشباب

يواجه الكثير من المراهقين مشكلة البشرة هذه. وسريعاً تتحوّل بثور الوجه والجبين والرؤوس السوداء إلى كابوس، في وقت يمر الجسم بكامله في مرحلة تحوّل. ولكن باستخدام المستحضرات الموضعية واتباع العلاج الصحيح، يمكن التخفيف من حب الشباب إلى حد ملحوظ.

من غير المجدي أن نحرم أنفسنا من الشوكولا أو أن نغسل وجهنا أربع مرات في اليوم، فحب الشباب ليست مسألة تتعلق بالنظافة الشخصية ولا بالنظام الغذائي، بل باضطرابات مرتبطة بمرحلة المراهقة حيث تلعب الهرمونات دوراً أساسياً في ظهور حبّ الشباب. تزول حبوب الشباب عند البعض في سن العشرين، ولكنها تبقى حتى عمر متقدم عند آخرين.

عند ما تعمل الهرمونات

يتشكل حب الشباب نتيجة التهاب غدد صغيرة في بصلات الشعر. في الأوقات العادية، تفرز هذه الجريبات مادة دهنية تحمي البشرة. ولكن في فترة المراهقة، تستيقظ الهرمونات، ويفرز جسم الصبي كما جسم الفتاة هرمونات ذكورية بكميات كبيرة.
تؤثر هذه الهرمونات على عملية إفراز الزهم، فتزداد كمية الزهم المفرزة وتصبح البشرة أكثر دهنية ولمعاناً. وفي بعض الأحيان، ينسدّ الجريب ويتراكم الزهم في قناة الجريب ما يؤدي إلى تشكّل الرؤوس السوداء.
أما في داخل الغدة، يمكن أن يلتهب الزهم المحتجز بسبب بكتيريا موجودة بالعادة في جلدتنا، وتتشكل في هذه الحالة البثور الملتهبة.
يظهر حبّ الشباب في الغالب على الوجه والعنق وأعلى الظهر، وتبدأ البثور تزول تدريجياً إلى أن تختفي كلياً في نهاية مرحلة المراهقة. وفي بعض الأحيان لا تزول البثور بل تبقى موجودة حتى في سنّ الشباب.

علاج حب الشباب

إن طرق علاج حبّ الشباب كثيرة، وتتوفر اليوم الأدوية الناجعة فعلاً، ولكن مفعولها ليس فورياً. وغالباً ما نلاحظ ازدياد حب الشباب في بداية العلاج، ولذلك يجب التحلي بالصبر.

العلاج الموضعي

 

ثمة فئات متعددة من المستحضرات التي تساعد على مكافحة حب الشباب، وتتنوع بين مرهم وكريم.
يتم وصف هذه المستحضرات عن طريق طبيب الجلد وتؤخذ تحت إشراف طبية.

العلاج عن طريق الفم

ينقسم إلى أربع فئات:

  • – مشتقات الزنك
  • – مضادات الالتهاب
  • – الإيزوتريتنون: وهو دواء Roaccutane® الشهير، الذي ظهر في ثمانينيات القرن العشرين، وهو فعال ولكن يوصف بشروط محدّدة جداً، ويقتضي إشرافاً طبياً وبيولوجياً (فحص دم) طيلة فترة العلاج. يوصف هذا العلاج للفتية والفتيات، ولكن في حال وصف للفتيات يجب أخذ الحيطة حيث أن هذا الدواء يهدّد بإصابة الجنين بتشوهات في حال الحمل. على المريضة التي تتلقى هذا العلاج أن تأخذ حبوباً فعالة لمنع الحمل.
  • – حبوب منع الحمل للمرأة: تساعد على محاربة الهرمونات الذكورية المسؤولة جزئياً عن تشكل البثور.

نصائح علاجات الشباب

ولمكافحة حب الشباب، يجب الالتزام بالتعليمات التالية:

  • – غسيل الوجه والمناطق التي تعاني حب الشباب مرتين في اليوم. يجب تجنب استخدام المستحضرات القوية على البشرة، ويفضّل استعمال الصابون الشحمي وصابون البشرة ذي الحموضة المحايدة.
  • – عند ظهور بثرة، يجب عدم فقئها لأنها لن تزول بشكل أسرع! بل على العكس، إن محاولة فقء البثور قد تؤدي إلى انتشار الالتهاب وإلى أذيّة البشرة.
  • يجب مسح البثرة بمضاد للجراثيم وبعد ذلك بمرهم أو كريم مضاد للالتهاب بوصفة من الطبيب.
  • – يمكن لطرق العناية بالبشرة التي يتلقاها المريض عند أخصائيي التجميل أو أطباء الجلد أن تحسّن البشرة وتخفف من حب الشباب.
  • – يجب تجنب التعرض للشمس لأن أشعتها تحجب البقع أو ندوب الجلد، ولكن هذه البقع والندوب تعود وتظهر بشكل مفاقم عند وقف التعرض للشمس.
  • – في حال تركت البثور بقعاً أو ندوباً، يمكن اللجوء إلى طرق علاج (باستخدام اللايزر) لإزالتها أو التخفيف منها.

تقييم المستخدمون: 4.65 ( 2 أصوات)

الوسوم

رأيك يهمنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock